الصفحة الرئيسيةالخط الساخنموقع الجامعةتواصل معنا

اختبارات المناطق
جامعة دار الحكمة
 

مكتبة دار الهدى
مكتبة ابن سينا
اكاديمية التعليم المستمر
مركز تميم
اعلن هنا
الأستاذة منى
 
الأستاذ سعد سيد أحمدالاستاذ عبدالباسطالأستاذة صفاءدكتور لغة انجليزية
الاستاذ عادلالاستاذة مشيرةدكتورة الكيمياءالاستاذة دعاءالأستاذة هالة
الأستاذ اسامة ابو زيادالأستاذة سارةالاستاذة رحابالاستاذ اسامة عبدالرحمنخالد الشيخ
الأستاذة وفاءالاستاذة مي العوضيالاستاذة ام احمداعلان الاستاذ مجدي
الاستاذ شريف ديابالاستاذ حامد علم الدينالاستاذ ابو عبداللهالاستاذ وليد
الاستاذ عباس الزبيرالاستاذ ابو عمروالاستاذ محمود سعيدابو عزيزالاستاذ سمير

       
العودة   منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز [ سكاو ] > الكليات الجامعية > منتدى كلية الآداب والعلوم الإنسانية > قسم علم النفس > منتدى الملخصات والمواضيع المميزة (قسم علم النفس)
هل نسيت كلمة المرور؟
     
   

 

 


منتدى الملخصات والمواضيع المميزة (قسم علم النفس) قسم خاص يتم نقل المواضيع المميزة و الملخصات والملفات المهمه

بحث مخصص

ملخص علم نفس النمو الباب الأول و الثاني.. د/ عمادية زكري

منتدى الملخصات والمواضيع المميزة (قسم علم النفس)

الاستاذ عادل سالمالاستاذة سناء عبدالباقيالاستاذة ايمان الدهشانالأستاذ قاسم مضوي

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
  #1  
قديم 16-12-2012, 01:49 PM
nksaib1 nksaib1 غير متواجد حالياً

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
التخصص: علم نفس
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الثالث
الجنس: أنثى
المشاركات: 11
افتراضي ملخص علم نفس النمو الباب الأول و الثاني.. د/ عمادية زكري

مقدمة علم النفس:

اصبح هناك اهتمام كبير في السنوات الأخيره باسلوك الإنساني كيف يبدأ و كيف ينمو وقامت كثير من البحوث و تجمعت نتائج كثيره تدور حول طبيعة الطفل مما يجعل النمو النفسي قائما بذاته و فرعا هاما من فروع علم النفس العام. يخضع الكائن الحي الإنساني منذ لحظة تكوين حتى الوفاة للتغير المستمر فهو ليس في حالة استاتيكيه ساكنة ولكنه ينمو خلال المراحل المتعاقبة التي يمر بها نمو يشمل كيانه ككل النواحي الجسمية و الترشيحية و العقلية و المعرفية و الإنفعالية و الإجتماعية فالنمو عملية مستمرة تبدأ حتى قبل الميلاد ولاسبيل إلى فهم الواليد البشري فهما حقا مالم نتبع عملية النمو الطويلة التي تطرأ عليه منذ نشأته خليه في بطن امه حتي بيلغ النضج ان الإنسان يتعرض على مدى الحياه للعديد من العديد التغيرات المتتالية و المتلاحقة التي تتسرع احيانا و تبطئ احيانا.
الباب الأول - المدخل إلى علم نفس النمو

مفهوم علم النفس النمو
علم النفس:هو العلم الذي يدرس سلوك الكائن الحي و ما وراء هذا السلوك من عمليات عقلية و دافعية و ديناميكيه و خلافه ,دراسة عملية يمكن على اساسها فهم و ضبط السلوك و التنبؤ به و التخطيط له.
النمو:سلسلة متتابعة من التغيرات التي تهدف إلى اكتمال النضج الكائن الحي و النمو بهذا المعنى لايحدث فجأه ولكنه يتطور بأنتظام على خطوات متلاحقة.

مظاهر النمو:
نمو تكويني: نقصد به نمو الفرد في الحجم و الشكل و الوزن و التكوين نتيجة لنمو طوله ووزنه.
نمو وظيفي:نمو الوظائف الجسمية و العقلية و الإنفعالية و الإجتماعية لتساير تطور حياة الفرد و اتساق بيئته.

مفهوم علم النفس النمو:فرع من فروع علم النفس الذي يهتم بدراسة الظواهر النفسية المصاحبة لنمو الفرد منذ ولادته و خلال جميع مراحل نموه بهدف الكشف عن المتغيرات الحادثة في جميع جوانب الحياة جسميا و فسيولوجيا و عقليا و انفعاليا و اجتماعيا ومن مرحلة إلى اخرى.

موضوع علم النفس النمو:
هو دراسة سلوك الأطفال و المراهقين و الراشدين و الشيوخ و نموهم النفسي منذ بداية وجودهم اي منذ لحظة الإخصاب إلى الممات و تقوم دراسة سلوك الفرد في مراحل نموه المتتابعة على نتائج البحوث العلمية القائمة على الملاحاظات و التجارب العلمية و تتناول هذه البحوث مايلي:
دراسة سلوك الفرد و نموه الطبيعي في إطار العوامل الوراثية و العضوية التي تؤثر فيه.
دراسة سلوك الفرد في إطار العوامل البيئية المختلفه التي تؤثر فيه سواء كانت هذه العوامل الجغرافية او اجتماعية.
دراسة اساليب التوافق الشخصي و الإجتماعي و الإنفعالي و العوامل التي تؤثر في هذا التوافق.

اهمية دراسة علم النفس النمو:
أولا من الناحية النظرية:
تزيد معرفتنا للطبيعة الإنسانية ولعلاقة الإنسان بالبيئة التي يعيش فيها – تؤدي إلى تحديد معاير النمو في كافة مظاهر مراحلة المختلفة مثل معايير النمو الجسمي و العقلي و الإنفعالي و الإجتماعي في مرحلة ماقبل الميلاد ثم مرحلة الطفولة حتى مرحلة الشيخوخه – التعرف على السلوك السوي و غير السوي الذ يتناسب مع كل مرحلة من مراحل النمو.

ثانيا من الناحية التطبقية:
توجية الأطفال و المراهقين و الراشدين و الشيوخ.
التعرف على أي شذوذ أو انحراف لايتناسب مع معايير النمو في مرحلة ما و تقديم الحلول العلاجية التي تؤدي إلى اعادة النمو إلى مسار صحيح.
وضع مناهج الدراسية الملائمة لكل مرحلة من المراحل بما يتناسب مع استعدادات و ميول الطلاب.
تعديل البيئة لتتلاءم مع مواصفات و الشروط اللازمة لتحقيق النمو الأمثل.

ثالثا بالنسبة للوالدين:
تساعد الوالدين في معرفة خصائص الأطفال و المراهقين مما يعينهم و ينير لهم الطريق في عملية التنشئة و التطبيع الإجتماعي.
تعين الوالدين على تفهم مراحل النمو و الإنتقال من مرحلة إلى اخرى من مراحل النمو فلا يعتبرون الأطفال راشدين صغار ولا يعتبرون المراهقين اطفالا.
تتيح معرفة الوالدين الفروق الفردية الشاسعة في معادلات النمو فلا يكفو الطفال إلا وسعه.

رابعا بالنسبة للمدرسين:
معرفة خصائص النمو تساعد على توفير انواع النشاط الجسمي و العقلي و الإجتماعي التي تناسب قدرات الفرد.
فهم النمو العقلي و نمو الذكاء و القدرات الخاصة و الإستعدادات و انماط التفكير يؤدي ذلك إلى ان يتبع المعلم افضل طرق التربية و التعليم التي تناسب مرحلة النمو و النضج.
إدراك الفروق الفردية بين التلاميذ في ضوء دراسة خلفياتهم قبل الإلتحاق بالمدرسة و يفيد ذلك في إعداد الكتب و تصميم المقرارات و المناهج الدراسة و كذلك تفسير سلوك هؤلاء التلاميذ و العمل على تعديله.
خامسا بالنسبة لعلماء النفس:
تساعد الغخصائين النفسيين في جهودهم لماعدة الأطفال و المراهقين و الراشدين في مجال علم النفس العلاجي و التوجيه و الإرشاد النفسي.
تعين دراسة قوانين و مبادئ النمو و تحديد معاييره في اكتشاف إي انحراف او شذوذ في سلوك الفرد و تحديد طرق علاجه.
تاريخ علم النفس النمو و تطوره:
تأثر علم النفس في مجال بحوثه الحديثة و اتجاهاته العلمية بالكثير فتأثر بفكر الفلاسفة و رجال الدين و النظريات النفسية.
إخناتون:
حاول ان يصور حياة الجنين في تطورها في مرحلة قبل الميلاد.

و في الشرق الإسلامي:
تم اتباع كتاب الله حيث يشير إلى نمو الكائن الأدمي من نطفة داخل رحم الأم إلى تطور هذه النطفة و تصبح علقة ثم تتطور في صورة مضغة ثم تصبح عظاما ثم ينشأ خلقا اخر أي جنين المكتمل.

جون لوك:
قال ان الطفل يولد وعلقه صفحة بيضاء و أوصى بمراعاة ميول الطفل و تجنب إجباره على أي سلوك لايتفق مع طبيعته و الصبر على إجابة اسئلته و جعل التعليم قريب من اللعب.

تشارلز داروين:
الذي عرف بنظريته الخاصة في النشوء و الإرتقاء في اصل الأنواع و نشر كتابه.
مندل: ابحاثه كانت حول قوانين الوراثة.
و منذ مطلع القرن العشرين توالت الدراسات الجديدة في علم النفس النمو و المقالات العديدة في مجالات العلمية و التي تحوي الافا من البحوث في علم نفس النمو.

ثالثا:نظرية بياجه (النظرية المعرفية)
1 تؤكد النظريات المعرفية على جانب التفكير و العمليات المعرفية عند الطفل و حين يناقشون نمو الشخصية من وجهة نظرهم فأنما يرون انها متأثرة إلى حد كبير بنمو العمليات المعرفية ان العالم بياجيه هو الرائد الاول للنظرية المعرفية النمائية
2 و بدأ بياجيه دراساته لأطفاله في اكتشافهم للبيئة الطبيعية و في التجارب التي يقومون بها ليتبينوا الطريقة التي تعمل بها الأشياء و الأخطاء التي يرتكبونها في احكامهم و المنطق الذي يستخدمونه في معالجتهم للمشاكل التي قدمها.
4 و يطلق على اسلوب بياجيه اسلوب الأكلينيكي الوصفي لأنه توصل إلى نتاجه بملاحظة و سؤال الأطفال و في رأيه ان القررارت العقلية كلها تقوم على الخبرات المبكرة و تتكون منها .
و يرى بياجيه ان النمو المعرفي يتم في اربع مراحل اسأسية هي:
1 المرحلة الحسية الحركية:

تمتد هذه المرحلة من الميلاد إلى سنتين يكون الطفل الرضيع مفهومة عن العالم من حوله بما يحدثة من تازر مايحس به و الحركات التي يوجهها نحو الشيء الذي يحس به فمثلا يرى الفنجان فيمد يده نحو إلتقاته يفشل او ينحج في ذلك تبعا لما يتوفر له من قدرات بيولوجية و عقلية.

2 مرحلة ماقبل العمليات:
تمتد هذه المرحلة من 2-7 سنوات في هذه المرحلة تتنامى قدرة الطفل على استخدام الرموز اللغوية بتزايد مفرداته و استطالة جمله من كلمتين إلى اربع تعدد صيغة اللغوية ( الإستفهام , النداء , التعجب ..الخ) و يصف بياجيه تفكير الطفل في هذه المرحلة بأنه متمركز حول الذات فالأطفال يرون العالم من خلال تجاربهم و يجدون صعوبة في فهم وجهات نظر اخرى.

3 مرحلة العمليات العيانية:
تمتد هذه المرحلة من (7-11) سنه و في هذه المرحلة يحل التفكير المنطقي مكان التفكير الخرافي و التفكير الحدسي المعتمد على المحاولة و الخطأ و يستمر في الإعتماد على طريقة المحاولة و الخطأ في حل مايواجهه من مشكلات.

4 مرحلة العمليات المجردة:
تبدا هذه المرحلة في سن مابين ( 11-15) سنه و تستمر طيلة دورة الحياه و في هذه المرحلة يتجاوز الطفل أو المراهق عالمة المعقول و يهتم الطفل او المراهق بالمستقبل و ينجذب بقوة نحو الجنس الأخر.

رابعا نظرية النضج:
1 تعتبر هذه النظرية احد النظريات الهامة في تفسير نمو حيث لعبت دورا هاما في الدراسات النفسية الخاصه و يعتبر ارنولد جيزل هو المؤسس الحقيقي لهذه النظرية.
2 يرى جيزل إلى التشابهات النمائية لها اصول بيولوجية و من وجهة نظر الناس انهم متشابهون تماما و ذلك لأنهم متأثرون بعوامل داخلية واحدة و لم ينكر جيزل اكتساب الطفل معلومات عن طريق الخبرة مباشرة.
3 ويؤكد كل من جيزل و بياجيه و كذلك علماء التحليل النفسي على مراحل النمو و لهذا يسمون اصحاب نظريات المراحل.

أهم القوانين و المبادئ العامة لنمو:
1 النمو يتضمن تغيرات كمية و كيفية:

و يعني هذا ان النمو يتضمن وجهين من التغير احداهما يمثل الجانب البنائي او الكمي و الاخر يمثل الجانب الوظيفي او الكيفي. ومن الأمثلة التي تدل على نمو الكمي نمو الأعضاء المختلفة و زيادة حجمها فمثلا يزداد حجم الجهاز الهضمي إلا ان هذه الزيادة في الحجم يتبعها تغير في الوظيفة.
2 النمو النمو عملية مستمرة متدرجة و منتظمة.
النمو الإنساني السوي عملية دائمة متصلة منذ بدأ الأخصاب و الحمل حتى اكتمال النضج فإن كل مرحلة من مرحلة النمو تتوقف على ماقبلها و تؤثر فيما بعدها كما ان مرحلة السابقة تمهد للمرحلة اللاحقة و هذا يعني عدم وجود وقفات أو فجوات في عملية النمو العادي و لكن قد يكون هناك نمو كامن و نمو ظاهر فعلى سبيل المثال الأسنان التي تكونت في الشهر الرابع و الخامس تبدأ في ظهور في العام الأول.
3 معادلات النمو غير ثابته خلال المراحل المختلفة:
للنمو مظاهر مختلفة منها النمو الجسمي و العقلي و الإجتماعي و الإنفعالي و كلها مترابطة مع بعضها و مؤثرة في بعضها إلا ان معادلات النمو في احداها لا يسير بنفس المعدل خلال المراحل التالية فمثلا معدل النمو الجسمي خلال مرحلة ماقبل الميلاد معدل سريع جدا اكثر منه في اي مرحلة اخرى.
4 النمو يسير وفق مراحل معينة و كل مرحلة لها سمات خاصة و مظاهر مميزة:
لكل مراهق خصائصها المميزة لها تكون الصفة الغالبة في هذا النمو هي النمو الحسي الحركي العضلي للجسم و العمل على تعلم المهارات الأساسية و اتقانها بينما تكون الصفة الغالبة في مرحلة المراهقة هي التوافق الإجتماعي مع الأفراد و المحطين في البيئة التي يعيش فيها الفرد.
5 النمو يتأثر بالظروف الداخلية و الخارجية:
من ظروف الداخلية التي تؤثر في النمو الأساس الوراثي للفرد الذي يحدد لمظاهر النمو الجسمي و العقلي و الأنفعالي و الإجتماعي فنقص إفرازات الغدة مثلا قد يؤدي إلى الضعف العقلي و من الظروف الخارجية التي تؤثر في النمو التغذية و النشاط الذي يتاح للطفل و الراحة اساليب التعليم فنقص الغذاء مثلا يؤدي إلى امراض سوء التغذية مما يعوق النمو.
6 النمو عملية معقدة جميع مظاهرة متداخلة:
نمو الإنسان عام و معقد و المظاهر الجزيئية فيه متداخلة مرتبطة فلا يمكن فهم اي مظهر من مظاهر النمو إلى عن طريق دراسته في علاقاته مع الظاهر الأخرى فالنمو الإنفعالي مثلا يرتبط ارتباطا وثيقا بالنمو العقلي و الجسمي و الإجتماعي.
7 يخضع النمو لمبدأ الفروق الفردية:
يختلف الأفراد من حيث سرعة النمو كما و كيفا فالفروق مبدا واضح في النمو الإنساني و أشارت كثير من الدراسات التي تناولت الطول و الوزن عند الاطفال وجود فروق فردية في معادلات النضج حتى ان الكثير من الأطفال يدخلون التعليم الأساسي عند سن السادسة غير ناضجين لبداية القراءة و الكتابة و فهم هذا المبدأ في غاية الأهمية عند الأباء و المعلمين و الاخصائين الإجتماعين ان الفشل في التعرف على هذه الفروق في معادلات النمو يمكن ان يكون مصدرا لسوء الفهم و الغرشاد الخاطئ.
8 لكل عملية نمو مرحلة حرجة:
هذه المرحلة يكون فيها الطفل مهيئا لتعليم مهارات معينة فالطفل يتعلم الزحف في الشهر الخامس و يقف في الشهر العاشر تقريبا و يبدا السير عند تمام السنة و اذا ماتهيأت الظروف المناسبة للتعليم في الفترة الحرجة فإن نتائج هذا التعليم تكون مناسبة بعكس ما اذا تم التعليم مبكرا او في وقت متأخر عن الفترة الحرجة للمهارة فإنه في هذه الحالة ياتي بنتائج غير مرضية فالطفل الذي يتم تعليمة المشيء في السن المبكرة قد تنحني عظام الساقين لديه تقوس.
9 النمو يسير من العام إلى الخاص:
يسير النمو العام غلى الخاص من الكل غلى اجزاء فيستجيب الفرد البادئ الأمر استجابه عامة ثم تتفرغ هذه الإستجابة و تصبح اكثر دقة فمثلا الطفل الصغير لكي يصل إلى شيء يأكلة فأنه يحرك كل جسمه في بادئ الأمر ثم اليدين ثم بيد واحدة.
10 النمو يسير من الأعلى إلى اسفل و من الداخل إلى الخارج:
يقصد بذلك الأجزاء العليا يسبق السفلى حيث تنضج منطقة الرأس أولا ثم عضلات الذراع فالصدر فعضلات البطن ثم القدمين اما اتجاه النمو من الداخل إلى الخارج فيعني نمو عضلات الكتف أولا ثم الكوع ثم الرسغ ثم الأصابع.
11 يمكن التنبؤ بالاتجاه لعام للنمو:
من المميزات التي تميز ظاهرة النمو النفسي انه يمكن تنبؤ بحدوثه فنتوقعه و ننتظر حدوثه قبل ان يحدث فنحن نتوقع في وقت معين زحف الطفل كما نتوقع وقوفه ثم قدرتة على المشي في مرحلة معينة نتوقع ظهور بعض علامات التي تدل على البلوغ و يتمشى مبدأ التنبؤ بإتجاه النمو فأهداف علم نفس النمو فهم و ضبط و التحكم في الظواهر النمائية و كذلك التنبؤ بها.

الفصل الثاني - مراحل النمو الإنساني

مراحل نمو الإنساني:
أولا الأساس الغدي العضوي:
تم تقسيم مراحل النمو من هذه الناحية إلى مايلي:

1 مرحلة ماقبل الميلاد : وهي مرحلة البيضه الملقحه حتى الولادة و مدتها 280 يوما.
2 الرضاعه: من الميلاد حتى نهاية السنه الثانية.
3 الطفوله المبكره: من نهاية السنه الثانيه إلى السنه السادسه (روضه الأطفال).
4 الطفولة المتأخره: من سن 6 إلى 10 سنوات للإناث و من 6-12 للذكور و هي تقابل مرحلة المدرسة الإبتدائية.
5 البلوغ ( ماقبل المراهقة): 10-13 سنه للإناث و من 12-14 سنه للذكور.
6 المراهقة المبكرة: من 13-17 سنه للإناث و من 14- 17 للذكور.
7 المراهقة المتأخرة: من سن 17 – 21.
8 الرشد المبكر: من 21 – 40 سنه.
9 وسط العمر:من 40 الى 60 سنه.
10 الشيخوخه: هو من 60 سنه حتى نهاية العمر.
و يجب ان نتذكر بأن هذه المراحل ليست منفصله تماما ولكنها متداخلة و متصلة و الانتقال من مرحلة لأخرى لايكون فجائيا.

ثانيا الأساس التربوي:
تقسم مراحل النمو من الناحية التربوية إلى:
1 مرحلة ماقبل المدرسة: و هي تقابل سني المهد و الطفولة المبكرة من سن 2-5
2 مرحلة المدرسة الإبتدائية: و تقابل مرحلة الطفولة المتأخره.
3 مرحلة المدرسة المتوسطه: و تقابل بلوغ و المراهقة المبكرة من سن 12-14 سنه.
4 مرحلة المدرسة الثانوية: و تقابل المراهقة الوسطى من سن 15-18 سنه.
5 مرحلة التعليم الجامعي: و تقابل مرحلة المراهقة المتأخره و الشباب من سن 18 فما فوق.

ثالثا الأساس الإجتماعي:
1 يتم الأساس الإجتماعي على التطور النفسي والإجتماعي الذي يظهر في نشاطه كاللعب مثلا أعتباره عينه من سلوك الطفل الإجتماعي فيقسم اللعب إلى الأنواع أو المراحل التاليه:
2 مرحلة اللعب الإنعزالي:حيث يفضل الطفل اللعب بمفردة دون ان يشارك احد في ألعابه.
3 مرحلة اللعب الجماعي: و هنا يفضل الطل العب مع زملائه ويحترم روح الجماعه و من امثالها كرة القدم او السله.

رابعا الأساس التطوري:
قديما كان العلماء يذهبون إلى ان مظاهر حياة الفرد و تخلص مظاهر حياة النوع الإنساني في تطوره من إنسان الكهوف إلى ان يصلوا به إلى انسان العصر الحاضر و لهذا كانو يميلون إلى تقسيم مراحل النمو تقسيما يخضع في جوهره لهذا التقسيم التطوري و لقد اثبت الأبحاث الحديثة خطأ هذه النظرية التلخصية و بذلك ضعف اهمية هذه المقارنة القائمة بين النوع و الفرد و ضعف الإيمان بالمذهب القائل بأن الفرد في تطور حياته يلخص اطوار نوعه.

مرحلة الضعف الأول للإنسان:
هي مرحلة طفولة و صبا طويلة يصفها القران بأنها مرحلة ضعف وهو ضعف يشمل ايضا مرحلة ماقبل الولاده كما هوا واضح من التداخل بين مرحلتي الولا و مابعدها و يصفها القران وصفا مطلقا بأنها مرحلة الطفولة: و يميز القران اربع مراحل:
1 الرضاعة
2 الطفل غير المستأذن (الغير مميز للعورة)
3 الأستئذان (التمييز)
4 بلوغ الحلم

مرحلة قوة الإنسان: ويقسمها إلى ثلالث مراحل:
بلوغ السعي : سعي العقل الذي تقوم به الحجه.
بلوغ الرشد: بلوغ الرشد و هو بلوغ القوه و قد تكون قوة البدن و قد تكون المعرفه بالتجربة.
بلوغ الأشد: مرحلة المسئوليات الكبرى.
مرحلة الضعف و الشيبه:
1 مرحلة الشيخوخه
2 مرحلة ارذال العمر
العوامل المؤثرة في النمو الإنساني

أولا العوامل الوراثية:
1 يقصد بالعوامل الوراثية انتقال الصفات عن طريق الجينات التي تنتقل من الأبوين إلى ابناء فحياة الفرد تبدأ باتحاد حيوان منوي مع بويضه و من هذا الاتحاد تتكون كل الخلايا التي تكون جسم الإنسان و التحكم في نموه الجمسي يحكمه العديد من جينات وحدوث اي خلل في احد هذه الجينات او مجموعة منها قد ينتج عنه تاثيرات خطيرة على النمو.
2 و تتكون هذه الجينات و الكرموزومات من مركب كيميائي يعرف بإسم حمض يطلق عليه dna و هذا الحمض هو الحامل الكميائي للشفرة الوراثية إلى جميع خلايا الجسم.
3 لقد اثبت علم الوراثه ان الخلية الاولى التي تبدأ بها حياة الطفل تحمل 23 زوجا من الكروموزومات منها 23 من الاب و 23 كروموزوم من الأم و كل زوج من هذه الكروموزومات مقسم إلى عذذ كبير من الجينات و هي تميز كل فرد عن الأخر من حيث الطول و الوزن ولون الشعر و العينين و البشرة ودرجة الذكاء. كما يتحدد عن طريق الوراثة جنس الطفل ايضا اذا كان ذكرا او انثى فقد تبين ان احدى هذه الكروموزومات مسئولة عن جنس الطفل فالأم تحمل دائما نوع واحدا من كروموزومات يسمى (x) بينما يحمل الاب نوعين من هذه الكرموزومات الجنسية احداهما يسمى (x) و الاخر (y).
اذا لقح حيوان منوي يحمل x كروموزوم البويضه التي تحمل x اي الطفل سوف يستلم xx من الام و الابز وباتالي يصبح انثى. و العكس صحيح!!

ثانيا العوامل البيئية:
تسهم البيئية في تشكيل شخصية الطفل النامي لأنها تشمل جميع النواحي المادية و الثقافية و الإجتماعية و تنقسم العوامل البيئية إلى ثلاث انواع:
بيئة الرحم و من هذه العوامل التي تؤثر على الجنين في البيئة الرحمية قبل ولادة مايلي:
1 الحالة الصحية للأم الحامل 2غذاء الام الحامل 3 عمر الأم 4 العقاقير
5 الحالة الإنفعالية للأم اثناء الحامل 6 تعاطي الام للكحوليات و المخدرات اثناء الحمل 7 تعرض الحامل للإشعاع
البيئة الطبعية: عوامل الطقس و المناخ
البيئة الإجتماعية و الثقافية و الإقتصادية:
1 الأسرة 2 النمط الثقافي السائد في المجتمع 3 الوضع الإقتصادي في الأسره

ثالثا الغدد:
تعتبر الغدد اهم العوامل في النمو و دورا ريئسيا في تحديد سرعة النمو و درجته و تقوم الغدد بتكوين مركبات كيماوية خاصه يحتاج إليها الجسم لحفظ توازنه و استمرار نموه و يطلق على هذه الإفرازات الهرمونات و تنقسم إلى ثلاثه انواع:
1غدد قنوية 2 غدد صماء لاقنوية 3 غدد مشتركة
اهم الغدد الصماء الموجوده في جسم الإنسان:

الغدد النخامية
مكانها:تحت سطح المخ ولايزيد حجمها عن نصف جرام
أضطرباتها: اذا حدث نقص يصبح قزما و اذا حدث زياده يصبح عملاق و ضعف الذاكرة ز عدم القدرة على التركيز.
الغدة الدرقية
مكانها: تقع اسفل الرقبة امام القصبة الهوائية
اضطراباتها:اذا حدث نقص يحدث تاخر في المشي و الكلام ويكون النمو غير طبيعي ويؤثر في شكل الهيكل العظمي و اذا حدث زياده تظهر زياده في سرعة ضربات القلب و سرعة النتفس و حساسية في الناحية الانفعالية
الغدد جارات الدرقية
مكانها :عباره عن اربعه فصوص موجوده حول الغدة الدرقية
اضطرباتها: نقصها يؤدي الى شعور بالضيق مع صداع و خمول عقلي و انفعالات عنيفه لأتفه الأسباب.

الغدد الكظرية
مكانها:فوق الكليتين
أضطراباتها: اذا حدث نقص يؤدي إلى هبوط عام في الفرد جسميا و عقليا و زيادة النقص تؤدي إلى الأنيما و ضعف القوى التناسلية و العقلية.

الغدة التيموسية
مكانها: تقع فوق القلب
أضطرابها: النقص يؤدي إلى النضج الجنسي المبكر اما زيادة تؤدي إلى تاخر النضج الجنسي.

الغدد الصنوبرية
مكانها:تقع تحت سطح المخ عند قاعدته
اضطرباتها:زيادة افرازها اضطراب في النمو عامة و النشاط الجنسي خاصة و يحدث نضج جنسي مبكرا.

الغدد التناسلية:
مكانها: في المبيضين عند المرأه و الخصيتين عند الرجل.
أضطرابها: نفصها يؤدي إلى تأخر نمو الخصائص الجنسية الثانوية و خلل في تكوين الحيوانات المنوية و بالتالي يحدث عقم كما يؤدي إلى اضطراب في دورة الحيض وسرعة دقات القلب و ارتفاع ضغط الدم.

رابعا التغذية:
خامسا النضج و التعلم:
مظاهر النمو الإنساني:

1النمو الجسمي 2 النمو الفسيولوجي 3 النمو الحركي 4النمو الحسي 5النمو العقلي 6النمو اللغوي
7النمو الإنفعالي 8النمو الإجتماعي 9النمو الجنسي – الديني – الأخلاقي.
مطالب النمو:
في مرحلة ماقبل الميلاد:

1توفير الرعاية الصحية التامة من حيث الغذاء و الراحة و الكشف الطبي الدروي و تنفيذ تعليمات الطبيب.
2عدم تعريض الأم للإنفعالات الحادة اثناء الحمل و عدم ارهاق او التعرض للمشاق التي قد تؤثر على الجنين.

مطالب النمو في مرحلتي المهد و الطفولة المبكرة من الميلاد إلى 6 سنوات:
تعلم تناول الأطعمة الصلبة – تعلم المشيء و الكلام و ضبط الإخراج – نمو الثقة في الذات و الأخرين – استكشاف البيئة – تعلم التطابق مع الاخر من نفس جنسه – تعلم الأرتباط اجتماعيا و عاطفيا بالأخرين – تعلم التميز بين الخطأ و الصواب.

مطالب النمو في مرحلتي الطفولة المتأخرة من 6 إلى 12:

ازديا المعرفة عن العالم المادي و الاجتماعي – تعلم الدور الجنسي المناسب – نمو الثقة و تقدير الذات – اكتساب المهارات الأكاديمية – تعلم المهارات الجسمية و الأجتماعية.

مطالب النمو في مرحلة المراهقة من 13- 21 سنه:
فهم التغيرات الجسمية الفسيلوجية – تكوين علاقات جديده – معرفة السلوك الإجتماعي – تحقيق الأستقلال الإنفعالي – اكتساب مجموعة من القيم و النظام الأخلاقي.

مطالب النمو في مرحلة الرشد او الشباب من 21 إلى 40 سنه :
بدء العمل في المهنة التي تختارها الفرد لنفسه – اختيار الزوج او الزوجة – تكوين الأسر و تربية الاولاد – ادارة البيت – تحمل مسؤولية الوطنية – اكتشاف الجماعة البشرية .

مطالب النمو في مرحلة نصف العمر من (40 إلى 60 )
الوصول إلى تحمل الكامل للمسؤولية الوطنية و الإجتماعية – تكوين مستوى اقتصادي صحيح و المحافظة عليه – تكوين و تنمية الهوايات المناسبة لهذه المرحلة في الحياه – تعميق العلاقة القائمة بين الزوجين على اساس التفاهم الصحيح – مساعدة الأبناء المراهقين للتغلب على ازمات هذه المرحلة حتى يصلوا إلى المستوى الصحيح للرشد.

مطالب النمو في مرحلة الشيخوخه من 60 إلى نهاية العمر:
تقبل الضعف الجسمي و المتاعب الصحية – تقبل الإحالة إلى التقاعد – تقبل مساعدة الأخرين – تقبل نقص الدخل – تقبل موت شريك الحياه – تقبل استقلال الأولاد و تكوين اسر جديده – تحقيق التوافق مع كبار السن – تقبل تقليص المسؤوليات.

اسباب الفشل في تحقيق متطلبات النمو:
لا ينجح كل الأطفال في تحقيق جميع واجبات النمو الملائمة لهم لسنهم وذلك لعدة اسباب منها:
• تأخر مستوى النمو
• نقص الدافعية
• نقص فرض التعليم

التطبيقات التربوية لعلم نفس النمو:
امثله للتطبيقات العامه التي نفيد منها:

•العمل على رعاية النمو في كافة المظاهر و في كل المراحل بغية تنشئة جيل من الأطفال و المراهقين و الراشدين يتمتع بصحة جسمية و نفسية و السعادة الأجتماعية و القدرة على النجاح.
•الأهتمام بنمو الشخصية ككل بكافة ابعادها جسميا و عقليا و اجتماعيا و انفعاليا.
•نضع في حسابنا دائما العوامل التي تؤثر على النمو.
•ان نعرف ان الوراثة إن كان لها دورها الهام تحديد إمكانات النمو إلا للبيئة دورها الفعال فعلا.
•عمل حساب اثر المستوى الإجتماعي الأقتصادي في عملية النمو بإثراء حياة المواطنين بحيث تختفي العوامل التي تؤثر تأثيرا سيئا نحو الشخصية.
•ان تكون المناهج التربوية الملائمة لمرحلة نمو التلاميذ و قدراته و حاجاته.
•ان نعمل حساب ان الأطفال اطفال و ليسوا راشدين صغارا و ان النضج و الرعاية تؤدي إلى تطور في النمو.
•مراعاة اهمية اشباع حاجات الفرد بالنسبة للنمو النفسي.
•ان نعرف دائما ان مشكلات سلوك الفرد ترتبط دائما بالنمو.
•ان تعدل برامج التربية لتتفق مع انماط النمو و اذا كنا نريد تجنب مشكلات السلوك و تأخر النمو.
•الحرص التام في تطبيق معايير النمو و نعمل حساب للقوانين و المبادئ العامه للنمو.
•معرفة اماكان الفرد و التخطيط الذكي المبكر لمستقبل نموه.
•إجراء البحوث في تحديد معايير نمو الطفل.


تحياتي لكم / ناهد صائب

رد مع اقتباس
 

 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 16-12-2012, 04:11 PM   #2

طلة ملكه

........

الصورة الرمزية طلة ملكه

 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: علم نفس
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,970
افتراضي رد: ملخص علم نفس النمو الباب الأول و الثاني.. د/ عمادية زكري

هلا عزيزتي حياك الله
بارك الله في جهدك ووقتك وجعله في ميزان حسناتك
بالتوفيق للجميع
:)


ينقل لقسم الملخصات

 

توقيع طلة ملكه  

 

 

طلة ملكه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 16-12-2012, 07:49 PM   #3

الفلاح

أبو عبد الكريم

 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
التخصص: علاقات عامة
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الثامن
الجنس: ذكر
المشاركات: 190
افتراضي رد: ملخص علم نفس النمو الباب الأول و الثاني.. د/ عمادية زكري

يعطيك العافية

 

توقيع الفلاح  

 

إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ::: فأن فساد الرآي إن تتردد

 

الفلاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 18-12-2012, 12:16 AM   #4

سلطان مشخص

الصورة الرمزية سلطان مشخص

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: علم نفس
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: العاشر
البلد: منطقة جازان
الجنس: ذكر
المشاركات: 762
افتراضي رد: ملخص علم نفس النمو الباب الأول و الثاني.. د/ عمادية زكري

يعطيك العافيه على المجهود الرائع
بس عندي استفسار هل الملخص معتمد
لهذا العام ؟ وهل شامل للطلاب والطالبات؟
في انتطاركم

 

توقيع سلطان مشخص  

 






سلطان الغرام
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

سلطان مشخص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 18-12-2012, 10:59 AM   #5

nksaib1

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
التخصص: علم نفس
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الثالث
الجنس: أنثى
المشاركات: 11
افتراضي رد: ملخص علم نفس النمو الباب الأول و الثاني.. د/ عمادية زكري

يعطيكم العافيه..

اخوي هذا الملخص منقول من السلايدات اللي كانت تشرحها لنا حق هذه السنه

و الملخص بيفيدك اخوي لأنه شامل الكتاب..
لكن الطالبات عندهم من الفصل الأول للفصل السابع و هذا اللي ما ادري اذا شامل الطلاب ولا لاء..

بالتوفيق للجميع يارب

 

nksaib1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 18-12-2012, 04:47 PM   #6

طارق ذياب

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
نوع الدراسة: تحضيري إنتساب خطة ب
الجنس: ذكر
المشاركات: 28
افتراضي رد: ملخص علم نفس النمو الباب الأول و الثاني.. د/ عمادية زكري

اشكرك يااخت ناهد وجزالك الله الف خير

وعقبال باقي الفصول

 

طارق ذياب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الاستاذ عادل سالمالاستاذة ايناسالاستاذة ايمان الدهشانالاستاذ قاسم مضوي
مساحة اعلانية متاحةالأستاذ أبو خالدالاستاذة سناء عبدالباقي


الساعة الآن 10:46 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

 

إن كل ما ينشر في المنتديات لا يمثل بالضرورة رأي الإدارة و إنما يمثل رأي أصحابها

جميع الحقوق محفوظة لشبكة طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز

2003 - 2014