مكتبة دار الهدى
الاستاذة صفاء
 
وصف
الأستاذة وفاءالاستاذة ام احمددكتور لغة انجليزيةدكتورة الكيمياءالاستاذة جوهرة
الاستاذة بهجةمدرسالاستاذ حسن ابو شريفالاستاذ سمير

 

 


العودة   منتديات سكاو [ طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز ] > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > الساحة العامة
   
   


الساحة العامة قسم مخصص لـ الفعاليات والنقاش و المواضيع التي لا تندرج تحت الأقسام الآخرى .

صحة الحرس الوطني تستعين بالرجل الآلي في صرف الأدوية

الساحة العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
  #1  
قديم 04-07-2008, 10:33 AM
الصورة الرمزية ماسة المنتدى

ماسة المنتدى ماسة المنتدى غير متواجد حالياً

استغفر الله العظيم

 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 427
Cool صحة الحرس الوطني تستعين بالرجل الآلي في صرف الأدوية


صحة الحرس الوطني تستعين بالرجل الآلي في صرف الأدوية
برنامج معلوماتي لمنع الأخطاء الطبية


فارس القحطاني - الرياض
كشف مدير تطوير الجودة ونائب رئيس برنامج سلامة الدواء في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض الدكتور أسعد بن محمد العرفة عن أن برنامج سلامة الدواء يدرس حاليا إدخال الشريط الممغنط في صرف الدواء واستخدام الرجل الآلي لصرف الدواء، مشيرا الى ان برنامج سلامة الدواء يعمل كنقطة وصل مع البرامج الأخرى لزيادة الخدمة الصحية الآمنة أو ما يسمى بسلامة المريض. وأضاف أن مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وضعت برنامجا معلوماتيا يهدف إلى منع الأخطاء الطبية وخاصة المتعلقة بالدواء حيث حرصت الشؤون الصحية بالحرس الوطني على مواكبة هذا التطور، فتم إدخال نظام المعلومات الطبية للطبيب، بمعنى ان الطبيب يستخدم الحاسب الآلي بدلا من الملفات الورقية لادخال معلومات وأدوية المريض ومن ثم تصرف وتعطى للمريض آليا مما يساعد على منع الأخطاء الطبية وخاصة تلك المتعلقة بالدواء. وأوضح ان الاهتمام بسلامة المريض والحرص على تجنب الاخطاء الطبية زادت بقدر كبير في السنوات الاخيرة ليس فقط على الصعيد الطبي، بل تجاوزه ليشمل اهتمامات المجتمع باختلاف طبقاته، بحيث انصب الاهتمام على سلامة الدواء من قبل المؤسسات والمنظمات الطبية في جميع انحاء العالم ليس لأنها فقط تشكل الجزء الاكبر من الاخطاء الطبية، بل لأن المضاعفات الناتجة عن أخطاء الدواء غالباً ما تؤدي إلى اخطار وكوارث طبية قد تصل إلى الوفاة كنتيجة غير متوقعة لتعاطي دواء خاطئاً أو جرعة خاطئة.
وقال ان الشؤون الصحية بالحرس الوطني ممثلة بمدير عام الشؤون الطبية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي كانت قد وضعت حجر الأساس لبرنامج سلامة الدواء وذلك في جميع مستشفيات الشؤون الصحية بالحرس الوطني (الوسطى والغربية والشرقية)، في شهر ديسمبر من العام 2005، ويعمل البرنامج كنقطة وصل مع البرامج الأخرى لزيادة الخدمة الصحية الآمنة أو ما يسمى بسلامة المريض. ولقد خطا تخصص المعلومات الطبية والحاسب الآلي خطوات واسعة في هذا المجال، وحرصا على مواكبة هذا التطور فلقد تم ادخال نظام المعلومات الطبية للطبيب، بمعنى ان الطبيب يستخدم الحاسب الآلي بدلا من الملفات الورقية لادخال معلومات وأدوية المريض ومن ثم تصرف وتعطى للمريض آليا مما يساعد على منع الأخطاء الطبية وخاصة تلك المتعلقة بالدواء. كما ان البرنامج يدرس الآن عملية إدخال الشريط الممغنط في صرف الدواء واستخدام الرجل الآلي لصرف الدواء.
وأفاد د. أسعد ان برنامج سلامة الدواء انشئ بعد دراسة مستفيضة للوضع الراهن وبالنظر إلى الحاجة الماسة إلى آلية فعالة ومتواكبة مع المستجدات الحديثة في الطب لضمان سلامة المريض من خلال سلامة الدواء مشيرا الى أنه يعتبر أي البرنامج النواة الحقيقة لجميع النشاطات والجهود المبذولة لتطوير وتعزيز ثقافة السلامة الدوائية في الشؤون الصحية بالحرس الوطني، أما الآلية التي يقوم عليها البرنامج فهي العمل كنقطة وصل بين مختلف التخصصات الطبية من أطباء وصيادلة وتمريض وذلك لاكتشاف الأخطاء قبل وقوعها وزيادة الوعي بأهمية سلامة الدواء لجميع أفراد الطاقم الطبي والمعني بتقديم الخدمة الطبية للمريض.كما ان دور هذا البرنامج يلبي احتياجات المريض من خلال تثقيفه وتوعيته بأهمية سلامة الدواء وذلك باستخدام مختلف الطرق التعليمية.
ونوه إلى ان عمل البرنامج لا يقتصر على عمل محاضرات وندوات ودورات تعليمية لجميع أفراد الطاقم الطبي السابق ذكرهم، بل يشمل عمل دراسات وبحوث ميدانية لاكتشاف الأخطاء ومن ثم معالجتها والبحث عن أفضل الطرق لمنع حدوثها

منقول صحيفه عكاظ >

 


توقيع ماسة المنتدى  

صــدفة والقاء صـــدفة
عينى تلتقـــى بعيــــــك
قلبى يســـالك وينـــــــك
صدفــة وياحلوهـاصدفه
عينــى تلـتقـــى بعينـــك
قلبــى يـســالك وينـــــك
إأإأإأه ياخوفى وحنيـــنك
وأإأإأإه ماجمل سنينــــك
صدفة وكانى مع ذاك الوصل موعدنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس

 

إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

 


الساعة الآن 11:46 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

أن كل ما ينشر في المنتدى لا يمثل رأي الإدارة وانما يمثل رأي أصحابها

جميع الحقوق محفوظة لشبكة سكاو

2003-2017