InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الملتقيات الجامعية > ملتقى التعليم عن بعد
التسجيل مشاركات اليوم البحث

ملتقى التعليم عن بعد خاص بالطلبة الملتحقين بالجامعة عن طريق التعليم عن بعد

اختبارات الطلاب بجامعة الملك عبد العزيز ستتحول إلى اختبارات الكترونية

ملتقى التعليم عن بعد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 02-03-2010, 11:12 PM

عادل عادل عادل عادل غير متواجد حالياً

جامعي

التخصص: ادارة اعمال
نوع الدراسة: تحضيري إداري إنساني خطة أ
المستوى: الثاني
افتراضي اختبارات الطلاب بجامعة الملك عبد العزيز ستتحول إلى اختبارات الكترونية

تطلق جامعة الملك عبد العزيز غدا مشروع الاختبارات الالكترونية لتكون اول جامعة سعودية تعمل على إجراء اختبارات طلابها الكترونيا .

ويدشن مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب مشروع الاختبارات الإلكترونية بقاعة الاحتفالات ومركز المؤتمرات.

وأوضح مدير وحدة المناهج بالجامعة الدكتور محمد رياض عرفة أن الجامعة أقدمت على هذه الخطوة على أسس علمية مدروسة، فقد اختارت لجنة من خيرة علمائها في الإحصاء والتربية والطب والهندسة والآداب والاقتصاد والعلوم وتقنية المعلومات وتطوير التعليم الجامعي والقبول والتسجيل والتعليم عن بعد والمناهج فوضعت هذه اللجنة خطوات مدروسة متأنية لتنفيذ الاختبارات الالكترونية منها عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس تشمل الاتجاهات الحديثة في الاختبار والتقويم وإعداد الاختبارات الالكترونية وإعداد دليل لعضو هيئة التدريس لكيفية القياس والتقويم بطريقةٍ علميةٍ وموضوعيةٍ وكيفية صياغتها الاختبارات التحصيلية الموضوعية بطريقةٍ سليمةٍ وعلميةٍ والإطلاع على برنامج الاختبارات المعدة في عمادة التعليم عن بعد وتطبيق التجربة على مقررين للفصل الحالي تمهيدا لتطبيقها في مجال أوسع في الفصول التالية واستخدام أنواع مختلفة من أجهزة الحاسب الآلي تمهيدا لاختيار الأنسب منها بالإضافة إلى السعي لتجهيز قاعات دائمة للاستخدام متعدد الأغراض منها الاختبارات الالكترونية والتعليم الالكتروني والتدريب.

وأضاف الدكتور عرفة أن أهمية الاختبارات الإلكترونية بالنسبة للطالب تتمثل في سهولة إجراء الاختبار بحيث يكون أمامه سؤال واحد فقط للإجابة عليه بكل صفحة, وليس عددا كبيرا من الأسئلة في صفحة واحدة بالإضافة إلى وجود دليل يوضح الأسئلة التي أجابها والأسئلة التي تم تأجيل حلها وسهولة العودة لها، مشيرا الى أنه لن يكون هناك التباس لدى الطالب بالتظليل على مسائل في ورقة الإجابة غير التي يقوم بحلها. إذ أن السؤال وموقع الإجابة أمام الطالب على صفحة واحدة تتميز الاختبارات الالكترونية بحسن إدارة للوقت ، ولم يعد الطالب بحاجة للتنقل بين أوراق مختلفة . ولن يحتاج الطالب لتظليل الرقم الجامعي والنموذج والمقرر بل كل ما عليه هو إدخال رقمه الجامعي واختيار المادة التي سيقوم بالاختبار بها وعند محاولة خروجه من النظام قبل انتهاء الوقت يقوم النظام بتنبيه الطالب في حال وجدود أسئلة لم تحل بعد كما أن النظام الإلكتروني يتميز بإمكانية حصول الطالب على النسبة المئوية لنتيجته في هذا الاختبار حال خروجه من النظام.

وأشار د.عرفة إلى أن الاختبارات الإلكترونية تقدم العديد من الخدمات لأعضاء هيئة التدريس منها تكوين بنك أسئلة خاص بالمقرر وسيكون له الأثر الكبير في تطوير المقرر وسهولة تصميم الاختبار وذلك باختيار الفصول التي يغطيها الاختبار وباختيار مستوى صعوبة الأسئلة ويقوم بعدها البرنامج بإعداد النماذج المختلفة بحيث لا يحتاج منسق المادة بعد الآن إعداد الاختبار وطباعته وإعداد نماذج مختلفة منه ثم أخيرا تصويره و لم يعد عضو هيئة التدريس بحاجة لتجميع أوراق الأسئلة وأوراق الإجابات والتأكد من كتابة الاسم والرقم والتظليل الصحيح وذلك عندما يكتب الطالب رقمه الصحيح ستظهر معلوماته كاملة على جزء من الشاشة, وستبقى هذه المعلومات إلى نهاية الاختبار , وبالتالي يستطيع المراقب التأكد من هوية الطالب بيسر وسهولة مشيرا الى أنه لن يعود هناك داع للتصحيح الضوئي , وللرصد, ومعالجة الطلبة الذين لم يدخلوا بياناتهم بشكل صحيح ورفضها جهاز القارئ الضوئي.

منقول من الرابط التالي

http://www.skaau.com/vb/showthread.php?t=167748

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 03-03-2010, 04:56 AM   #2

Rawan.s

جامعي

الصورة الرمزية Rawan.s

نوع الدراسة: تحضيري إداري إنساني خطة أ
افتراضي رد: اختبارات الطلاب بجامعة الملك عبد العزيز ستتحول إلى اختبارات الكترونية

الله يسمع منك
بس هل حيطبق هذا الترم ؟؟

توقيع Rawan.s  

Rawan.s غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2010, 05:57 AM   #3

ابتسام عبدالله

جامعي

الصورة الرمزية ابتسام عبدالله

التخصص: english
نوع الدراسة: تعليم عن بعد
المستوى: متخرج
افتراضي رد: اختبارات الطلاب بجامعة الملك عبد العزيز ستتحول إلى اختبارات الكترونية

الاختبارات النهائيه ؟

ابتسام عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2010, 07:31 AM   #4

أجمل غرام

بفضل الله دخلت علم نفس

التخصص: علــم نفــس
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس

أخوي عاااادل ماشاء الله عليك انت مو مقصر مع الموجودين

وانا حطيت موضوع أستفسر عن الأنتساب المطور وأتمنى تفيدني

حابه اعرف شنو الأحسن تعليم عن بعد او الأنتسااب المطور وانا مو في جده

من خارج جده وحابه اسألك كمان انا لما احمل ماده ادفع المبلغ من جديد

ولا المبلغ مره وحده بالترم الله يعااافيك يااارب وعارفه ماراح تقصر بالرد ,,

أجمل غرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2010, 08:25 AM   #5

ابتسام عبدالله

جامعي

الصورة الرمزية ابتسام عبدالله

المستوى: متخرج

^

انا كنت انتساب وحولت عن بعد
لاني اشوف انه انسب ومنصف أكثر لنا كـ طلاب
وغير كذا اريح بكثير !
بالانتساب ع الاختبار النهائي يكون 100 علامه
اما التعليم عن بعد 60 وحاليا صار 50 !

بالنسبه للمبلغ تدفعين مره بالترم
لكن لو لاسمح الله حملتي مادة تاخذينها معاك الترم اللي بعده

والله يوفقك

ابتسام عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2010, 09:20 AM   #6

أجمل غرام

بفضل الله دخلت علم نفس

التخصص: علــم نفــس
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس

مشكوووره اختي ابتساام بس انا كنت ابغى الأنتساب المطور عشان احضر مره بالترم

لأني بالشرقيه والتعليم عن بعد احضر اختبار دوري ونهائي وانتي عن بعد اشرحي كيف نظامهم

ماعليكـ امر ويعطيــك العااافيه ,,

أجمل غرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2010, 01:28 PM   #7

Budoor

جامعي

الصورة الرمزية Budoor

التخصص: (في انتظارLaw) ادارة اعمال برابغ
المستوى: الخامس

شكرا لك اخوي عادل للنقل الموضوع والله يجزاك كل خير
وإن شاء الله يتطبق هالنظام باسرع وقت ممكن لتعم الفائدة للجميع
بس طبعا لكل شي جديد يكون فيه حسنات وسيئات
واتوقع اهم شي راح يكون من مساوى هذا النظام هونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الانترنت (الاتصال)
في حالة فصل النت على الطالب
في حالة علق النظام وقد حصل معي
وبعدين شغله ان مايطلعك الا اذا تم الحل على جميع الاسئلة طيب واذا انا مااعرفت الاجابه وقررت اتركه فاضي ....يعني ممكن يروح على درجة الاختبار كله ...نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طبعا انا مع هذاالنظام واتمنى انه ينزل باسرع وقتنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بس ياليت توضع قوانين وانظه صحيحه للتمشى مع بعض الاخطاء النظام
والله يوفقنا جميعنا

توقيع Budoor  

حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تخيل تموت وانت ناشر الموقع هذا؟؟
تسهل لي والالتحاق
قانوننقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Budoor غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2010, 05:01 PM   #8

love9993

جامعي

الصورة الرمزية love9993

التخصص: إدارة أعمال دولية
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: الأول

والله هو خطوة إلى الأمام بس أخاف من أنهم يجيبوا أسئلة من نوع ( دمار شامل )
طبعاً زي ما قرينا أنو الجهاز راح يعطيك الدرجة إذا غلقت الإختبار على طول ومنها تطمئن على درجتك وماراح يأخذها الدكتور بس المشكلة لو الكمبيوتر جاب الأسئلة كلها من الصعب ,(( تخيل تطيح وقت الأختبار على كمبيوتر الفاره حقتها مو شغالة ))

توقيع love9993  

love9993 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2010, 05:30 PM   #9

الأمـاني

جامعيـة طموحـة

الصورة الرمزية الأمـاني

التخصص: ادارة عامة
المستوى: الرابع

حلوووووو بس متى يصير

الأمـاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2010, 07:12 PM   #10

incredible001

جامعي

المستوى: الخامس

والله بصراحه رائع أخوي والله يعطيك العافيه على هالخبريه
وأنا مجرب هالنوع من الاختبارات في مجال عملي رائع من جد
لاهنت أخوي

incredible001 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس