InstagramTwitterSnapChat


 
وصف

العودة   منتديات سكاو > الملتقيات الجامعية > ملتقى التعليم عن بعد
التسجيل مشاركات اليوم البحث
   
   


ملتقى التعليم عن بعد خاص بالطلبة الملتحقين بالجامعة عن طريق التعليم عن بعد

شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

ملتقى التعليم عن بعد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 21-11-2012, 10:47 PM   #11

شمـــــ أنثى ـــــوخ

روحي أنا

الصورة الرمزية شمـــــ أنثى ـــــوخ

 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
التخصص: دراسااات طفوله
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: السادس
الجنس: أنثى
المشاركات: 80
افتراضي رد: شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

المحاضره 13
أنواع العينات :
يهدف هذا الفصل على التعريف بالعينات وأنواعها واستخداماتها في بحوث الرأي العام من خلال العناصر الآتية:
أولاً: مقارنة بين البحوث الشاملة وبحوث العينات ومميزات بحوث العينات في مجال الرأي العام.
ثانياً: أنواع العينات في بحوث الرأي العام من خلال:
( أ ) العينات غير الاحتمالية: أنواعها، وأساليب تكوينها ومميزاتها وعيوبها.
(ب) العينات الاحتمالية: أنواعها، وأساليب تكوينها ومميزاتها وعيوبها.
ثالثا: نماذج تطبيقية.
يتركب المجتمع من وحدات (أفراد مثلاُ أو أسر)، ويتعين على الباحث أن يحدد ما إذا كان يجمع بياناته من كل وحدات المجتمع الذي حدده أم من عينة وهنا يجد الباحث نفسه أمام نوعين من البحوث فيما يتعلق بنطاق الدراسة هي:
1- البحوي الشاملة.
2- بحوث العينات.
على النحو التالي:
أولاً: مقارنة بين البحوث الشاملة وبحوث العينات
( أ ) البحوث الشاملة:
هي البحوث التي تجرى على كل وحدات المجتمع، كما يحدث في التعددات العامة، إلا أن هذه الطريقة كثيرة التكاليف وتحتاج إلى وقت طويل وإمكانيات طائلة قد لا تتوفر كلها أو بعضها للباحثين، بالإضافة إلى أن جمع البيانات من جميع أفراد المجتمع يؤدي إلى أخطاء كثيرة نتيجة لكثرة عدد الأفراد وضخامة المجهود اللازم لجميع البيانات منهم جميعاً، فضلاً عن أن إجراء بحث على جميع أفراد المجتمع يؤدي إلي ملل البعض من كثرة الأبحاث التي تجرى عليهم تباعاً مما يدفعهم إلى عدم التعاون مع الباحثين، كما يعتبر دراسة المجتمع كله في حالة تجانسه بمثابة ضياع للوقت والجهد بلا مبرر.
أولاً: مقارنة بين البحوث الشاملة وبحوث العينات:
( أ ) البحوث الشاملة:
والخلاصة أنه لو بحثنا في كتب مناهج البحث عن مزايا اتباع أسلوب الحصر الشامل لن نجد سوى ميزة واحدة وهي تجنب أخطاء التعميم التي تنتج عن استخدام بيانات مأخوذة من قطاع معين من المجتمع (عينة) في الحكم على المجتمع ككل.
ولا يعني ما سبق أنه لا ضرورة لاستخدام الحصر الشامل، بل هناك ضرورة تستلزم استخدام الحصر الشامل وخاصة إذا ما كان المجتمع المبحوث محدوداً أو قليل العدد، كطلاب بعض الكليات أو عمال مصنع يختلف عن باقي المصانع أو مجتمع القائمين بالاتصال في إحدى وسائل الإعلام... الخ.
( ب ) بحوث العينات :
إن بحوث العينات هي البحوث التي تتناول بالدراسة بعضاً يمثل الكل يختار بطريقة علمية، وفكرة العينات ليست جديدة، بل معروفة منذ زمن طويل.
وقد دلت كثير من البحوث على أن العينة إذا اختيرت ممثلة للمجتمع الذي تؤخذ منه، تؤدي إلى توفير كثير من الجهد سواء بالنسبة للباحث أو بالنسبة للمبحوثين، وفي نفس الوقت تكون النتائج قريبة من النتائج التي نحصل عليها لو أجرينا البحث على جميع مفردات المجتمع.
( ب ) بحوث العينات :
ولقد تأكدت الثقة في بحوث العينات من دراسة رونتري سنة 1941 في دراسته الكلاسيكية عن الفقر في إحدى المدن البريطانية إذ درس حالة الطبقة العاملة وقارن بين ما تنفقه طبقات عاملة متفاوتة من ناحية الدخل على إيحار السكن حيث أجرى الدراسة على المجتمع كله ثم أجرى الدراسة باستخدام عينة عشوائية منتظمة وقارن بين نتائج الدراستين ووجد نتائجهما متقاربة إلى درجة كبيرة.
(جـ) مميزات البحث عن طريق العينة مقارنة بالحصر الشامل في بحوث الرأي العام:
تتمثل أهم مميزات البحث عن طريق العينة مقارنة بالحصر الشامل في اختصار الوقت والجهد اللازمين لإتمام البحث، وبالتالي الاقتصاد في التكاليف لأن البحث الشامل يحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد والمال مقارنة بما يحتاجه البحث بطريقة العينة.
- يمكن الحصول بسهولة على الإجابات الدقيقة إذا ما استخدمنا جزءاً من المجتمع الكلي، ويسهل تتبع غير المستجيبين في حالة البحث بالعينة، بينما يكون ذلك صعباً في حالة الحصر الشامل، فمثلاً في حالة الاستبيانات المرسلة بالبريد نجد أنه في حالة إرسالها لأفراد المجتمع كله يكون من الصعب الضغط على الذين لم يستجيبوا بالرد حتى لو كان الرد إجبارياً وذلك لكثرة عدد الأفراد بينما في حالة العينة يمكن عادة لقلة عدد الأفراد متابعتهم بالاتصالات المتوالية أو بالزيارات الشخصية.
كما يمكن الاطلاع على إجابات العينة بمجرد ورودها فإذا ما وجدنا أن بعض البيانات ناقصة اتخذنا إجراءات لاستكمالها أو لاختبارها إذا ما دخلنا الشك في بعض الردود.
- يمكن الحصول من أفراد العينة على بيانات أكثر مما نستطيع الحصول عليه من أفراد المجتمع كله مما يجعلنا نتعمق في الدراسة لإمكان الحصول على باحثين مدربين أو يمكن تدريبهم – لقلة عددهم – حتى يمكنهم الحصول على الاجابات التي تحتاج إلى شرح بعض المصطلحات أو المفاهيم المتعلقة بالسؤال.
- - يساعد استخدام جزء من المجتمع على إنجاز مهمة جمع البيانات وتلخيصها وتحليلها في أقل وقت، وهذا سهل جداً وخاصة إذا ما أردنا بعض المعلومات عن المجتمع على وجه السرعة مثل.. الاستطلاع الفوري للرأي العام حيال قضية ما.
- والخلاصة: إن مميزات العينة مقارنة بالحصر الشامل تتمثل في أنها أكثر اقتصاداً في النفقات والجهد سواء في جمع البيانات أو تفريغها أو جدولتها، كما توفر درجة أكبر من الدقة سواء في العمل الميداني أو عمليات المراجعة الميدانية والمكتبية، كما تمكن قلة الحالات من توجيه مزيد من الأسئلة التي تقتضيها دراسة كل جوانب البحث.
طبيعة المجتمع محل الدراسة قد تفرض على القائمين بالبحث استخدام أسلوب العينات فقط كتحليل دم المريض، أو إجراء بحث للتعرف على مدى مشاهدة برنامج ما... إلخ.

 

شمـــــ أنثى ـــــوخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 21-11-2012, 11:10 PM   #12

شمـــــ أنثى ـــــوخ

روحي أنا

الصورة الرمزية شمـــــ أنثى ـــــوخ

 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
التخصص: دراسااات طفوله
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: السادس
الجنس: أنثى
المشاركات: 80
افتراضي رد: شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

المحاضره 14:
أنواع العينات :
ثانياً: أنواع العينات في بحوث الرأي العام:
تنقسم العينات التي تستخدم في بحوث الرأي العام إلى نوعين هما:
( أ ) العينات غير الاحتمالية
( ب) العينات الاحتمالية
ثانياً: أنواع العينات في بحوث الرأي العام:
( أ ) العينات غير الاحتمالية:
إن العينات غير الاحتمالية هي العينات التي تؤخذ بغير الأسس السليمة، وتتلخص عيوبها في أنها لا تمثل المجتمع المأخوذة منه تمثيلاً صحيحاً أو علمياً، وذلك فإن نتائجها لا تصح للتعميم على المجتمع كله بالثقة المناسبة.
( أ ) العينات غير الاحتمالية: ومن أمثلة العينات غير الاحتمالية ما يلي:
1 – العينات العارضة:
يتجه الباحث في هذا النوع من العينات إلى اختيار الحالات التي تصادفه، ومن أمثلة ذلك أن يسال الباحث المائة شخص الذين يقابلهم قبل غيرهم في الطريق، أو كما يحدث في معظم التحقيقات الإعلامية حينما يسأل الإعلامي أول من يصادفه في الشارع وفي الاستطلاعات الفورية للرأي العام حيث يتم اختيار المفردات من المراكز التجارية والشوارع.. الخ دون التقيد بمحددات علمية لتوصيف العينة.
2 – العينات العمدية:
يختار الباحث في هذا النوع من العينات حالات يعتقد أنها تمثل المجتمع في الجانب الذي يتناوله البحث فقد يختار الباحث منطقة يجرى فيها بحثه معتقداً أن سكانها يمثلون الذين يستمعون إلى الراديو أو الذين يشاهدون التليفزيون أو السينما أو المسرح .. الخ. فلقد وجد القائمون بالاستقصاءات في بحوث الرأي العام أن بعض المناطق تعطي نتائج قريبة جداً لنتائج المجتمع الأصلي، مما يدفعهم إلى الاعتماد على هذه المناطق ما داموا يعلمون بخبرتهم السابقة أنها تعطي صورة صحيحة للمجتمع كله.
وتوفر هذه الطريقة على الباحث الكثير من الوقت والجهد الذي يبذله في اختيار العينة، إلا أنها تستلزم معرفة المعالم الإحصائية بالنسبة للمجتمع الأصلي خاصة بالنسبة للوحدات التي يرغب الباحث في اختيارها وهو أمر قد لا يتيسر في كل الأحوال، كما أن تعرض الخصائص للتغير المستمر يجعل معرفة الباحثين بالخصائص المجتمعية والإحصائية والاتصالية لمجتمعاتهم البحثية لفترات طويلة أمراً مشكوكاً فيه، مما يهدم الأساس الذي تنهض عليه العينات العمدية.
3- العينة الحصصية:
يكثر استخدام العينة بطريقة الحصة في البحوث بصفة عامة، وفي استطلاعات الرأي العام بصفة خاصة لما تتميز به من سرعة حيث يقسم الباحث المجتمع إلى طبقات أو فئات بالنسبة لخصائص معينة ويعمل على تمثيل كل فئة من فئات العينة بنسبة وجودها في المجتمع، ويترك للباحث الميداني حرية اختيار مفردات الحصة بشرط أن يلتزم بالحدود العددية والنوعية للعينة مما يخشى معه عدم تمثيل العينة للمجتمع الأصلي تمثيلاً صحيحاً إذ أن عدم تقيد الباحث بنسب عددية للضوابط التي اختيرت على أساسها العينة مجتمعة قد يترتب عليه اختيار عينة الإناث من بين الشابات فقط أو من بين المسنات فحسب أو من طبقة اجتماعية معينة دون أن يكون ذلك متمشياً مع النسب الحقيقية في المجتمع الأصلي.
ويرى المتخصصون في بحوث الرأي العام أن هذا النمط من العينات هام جداً في الاستطلاعات الفورية للرأي العام نظراً للسرعة التي تتم بها، وقلة تكاليفها بالمقارنة بغيرها من أنماط العينات الأخرى، ولو أن ذلك لا يمنع من اتسامها بالتحيز الذي لا يشكل فقط في دقة البيانات المتوافرة عنها، وإنما يصعب كثيراً من مهمة التعامل معها إحصائياً فيما بعد.
قد تبدو العينة المختارة بطريقة الحصة مماثلة للعينة الطبقية – كما سنشرحها فيما بعد – ولكن يجب ألا ننسى أن اختيار المفردات في العينة الطبقية لا يترك للباحث الذي يقوم بالمقابلة بل يتم عشوائياً أما في العينة الحصصية فإنه يترك للباحث حرية اختيار الحالات في حدود ضوابط معينة مما يدفعه إلى التحيز فقد يختار ضمن فئة العمر التي تبدأ من 20 سنة على اقل من 30 سنة مثلاُ هؤلاء الذين في الأعمار الأكبر (29 أو 30 سنة) وبذلك لا يمثل كل أفراد هذه الفئة العمرية.
وتوجد عدة محاولات للربط بين المعاينة العشوائية والحصصية، ومنها استعمال تصميمات تحدد كل باحث ميداني لمنطقة محددة وتعليمات تتضمن مثلاُ زيارة كل ثاني منزل ومقابلة ساكنيه جميعاً أو أحدهم إلى أن يستوفي الباحث حصته مما يقيد حرية الباحث في اختيار الحالات مما أطلق عليه العينة الاحتمالية ذات الحصص.
( ب) العينات الاحتمالية:
إن العينات الاحتمالية هي العينات التي يتم اختيار جميع مفرداتها من بين وحدات المعاينة التي يتكون منها المجتمع بأسلوب احتمالي يوفر لكل وحدة من وحدات المعاينة فرصة متساوية مع باقي الوحدات، ولذلك نستطيع تطبيق نظرية الاحتمالات عند تعميم النتائج على المجتمع، ومن ثم فهي ضرورة عندما يكون الغرض من البحث هو الحصول على نتائج دقيقة يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة كله بدرجات من الثقة، ويتسنى قياس الأخطاء الناتجة عن عملية المعاينة والتحكم في هذه الأخطاء بأساليب يوضحها علم الإحصاء. وحينما يتحدث الإحصائيون عن العينات فإنهم يعنون دائماُ العينات الاحتمالية، حيث تمكنهم نظريات الإحصاء الرياضي والعينات من تقدير خطأ المعاينة وتحديد حجمها وكذلك الاستنتاج الإحصائي وتعميم نتائجها على المجتمع ككل.
وتأسيساً على ما سبق فإن العينات العشوائية هي العينات التي تختار وحداتها بإحدى وسائل الاختيار العشوائي وفيما يلي هم أنواع العينات العشوائي:
( أ ) العينات الاحتمالية: ومن أمثلة العينات الاحتمالية ما يلي:
1– العينة العشوائية البسيطة
إن العينة العشوائية البسيطة هي العينة التي تختار بطريقة تحقق لجميع وحدات المعاينة بالمجتمع نفس الفرصة في الاختيار أو الظهور، وهذا النوع من العينات لا يتيح فقط لكل فرد في المجتمع فرصة متساوية للظهور في العينة بل يتيح أيضاً لكل مجموعة من مجموعاته نفس الفرصة.
وتوجد عدة طرق لاختيار العينات العشوائية البسيطة نكتفي بدراسة أكثرها استخداماً في بحوث الرأي العام على النحو التالي:
1- الاقتراع المباشر: وذلك بأن يعطى كل فرد من أفراد المجتمع رقماً على ورقة منفصلة، ثم تطوى هذه الأوراق وتخلط جيداً ويختار منها بالقرعة العدد المناسب، فإذا أردنا اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من 100 فرد من مجتمع مكون من 900 فرد فإنا نعطي كل فرد في المجتمع رقماً مسلسلاً نضعه على بطاقة بحيث يكون لدينا بطاقات جميعها متماثلة تماماً من حيث الحجم واللون ولا تتميز بطاقة عن الأخرى، ثم تخلط هذه البطاقات جيداً وتبدأ بسحب واحدة تلو الأخرى، ونقوم في كل مرة بإعادة البطاقة التي سحبت إلى بقية البطاقات، بعد تسجيل رقمها المسلسل المثبت عليها وخلطها بباقي البطاقات قبل سحب البطاقة التالية، ونستبعد الأرقام المكررة .
2- الجداول العشوائية: وضع علماء الإحصاء الجداول العشوائية التي يتلخص أسلوب استعمالها في ترقيم أفراد المجتمع بأرقام مسلسلة، ويختار منهم أصحاب الأرقام التي تستخرج من الجداول بأية طريقة منظمة بالحجم المطلوب للعينة.
فمثلاُ إذا أردنا سحب عينة من 400 شخص مثلاُ، وكانت القائمة التي لدينا للأشخاص تحوي 8000 شخص لكل منهم رقم مسلسل فمعنى ذلك أننا يجب أن نحصل على 400 رقم من الجداول العشوائية، كل منها يتكون من أربعة أرقام بحيث لا يتجاوز أي رقم من الأرقام المختارة رقم 8000 إذ لا يوجد لدينا في القائمة الأصلية أي رقم أكثر من 8000.
أنواع العيناتن :
ثانياً: أنواع العينات في بحوث الرأي العام:
1 – العينة العشوائية البسيطة
3- الحاسب الآلي:
يستخدم الحاسب الآلي في سحب العينات العشوائية البسيطة، وخاصة حينما يكون حجم المجتمع كبيراً.
ثانياً: أنواع العينات في بحوث الرأي العام:
( أ ) العينات الاحتمالية: ومن أمثلة العينات الاحتمالية ما يلي:
2– العينة العشوائية المنظمة
يرى علماء الإحصاء أن العينة العشوائية المنتظمة تمتاز بسهولة اختيار مفرداتها وقلة تكاليفها خصوصاً في المجتمعات الكبيرة، حيث يتم تقسيم المجتمع الأصلي إلى مجموعات متساوية في العدد أو الفئات مع مراعاة أن اختيار وحدات العينة يتم عشوائياً من بين وحدات المجموعة الأولى ثم بعد ذلك يتم اختيار بقية الوحدات بشكل منتظم.
وتتمثل أهم عيوب العينة العشوائية المنتظمة فيما يلي:
لا تصلح في الاختيار إذا كان أفراد لمجتمع مرتبين في قوائم بنظام خاص يزيد من فرص ظهور أفراد بذاتهم يختلفون عن غيرهم في سمة من السمات المتصلة بموضوع البحث مثل سمة التفوق الدراسي على سبيل المثال بحيث يرتب أفراد المجتمع في قوائم حسب درجات الامتحان، لذلك لا يفضل اتباع طريقة العينة المنتظمة إذا كان الإطار يعكس اتجاهات محددة للظاهرة موضوع الدراسة.

 

شمـــــ أنثى ـــــوخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 25-11-2012, 08:09 AM   #13

joodi h

جامعي

الصورة الرمزية joodi h

 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
نوع الدراسة: تعليم عن بعد
الجنس: أنثى
المشاركات: 14
افتراضي رد: شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

الله يعطيكككي العافيه :)

 

توقيع joodi h  

 

وخيرُ القلوب ؛ قلبٌ تعلّق بالذي سوّاهُ !*
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

joodi h غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 25-11-2012, 11:40 AM   #14

دعاء1408

ربّ اشرَح لِي صَدري

الصورة الرمزية دعاء1408

 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: English
نوع الدراسة: تعليم عن بعد
المستوى: متخرج
البلد: مكة المكرمة
الجنس: أنثى
المشاركات: 48
افتراضي رد: شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

الله يعطيك العافيه شموخ أنثى
ويارب تجي الاسئلة في النهائي حلوه زي شرحها

 

توقيع دعاء1408  

 

Everyone wants happiness . No one wants pain
But you can’t have a rainbow without a little rain




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

دعاء1408 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 27-11-2012, 12:25 PM   #15

zenah

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
التخصص: علم اجتماع
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الخامس
الجنس: أنثى
المشاركات: 465
افتراضي رد: شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

انا اخترتها مادة حرة كيف هي من حيث الصعوبة؟

 

zenah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 28-11-2012, 10:00 PM   #16

طموح وامل

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
التخصص: ادارة عامة
نوع الدراسة: تعليم عن بعد
المستوى: الخامس
الجنس: أنثى
المشاركات: 3
Skaau.com (12) رد: شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

الله يجزاكي خير شموخ انثى ويجعلها في ميزان حسناتك يارب وربي يعطيك الصحه والعافيه
مشكوووووووووووووووورة حبيبتي

 

طموح وامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 02-12-2012, 03:14 AM   #17

شمـــــ أنثى ـــــوخ

روحي أنا

الصورة الرمزية شمـــــ أنثى ـــــوخ

 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
التخصص: دراسااات طفوله
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: السادس
الجنس: أنثى
المشاركات: 80
افتراضي رد: شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

الله يسعدكم حبايبي اهم شي نستفيد

 

شمـــــ أنثى ـــــوخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 07-12-2012, 04:20 AM   #18

اللهم يسر

سبحان الله وبحمده

الصورة الرمزية اللهم يسر

 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
التخصص: علم اجتماع
نوع الدراسة: تعليم عن بعد
المستوى: الخامس
الجنس: أنثى
المشاركات: 441
افتراضي رد: شرايح مادة راي عام استاذه بسنت

[color="magenta"]الف الف شكر والله يوفقك ويسعدك يارب ويحقق لك مناك ...[/color]

 

توقيع اللهم يسر  

 

 

اللهم يسر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 05:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

أن كل ما ينشر في المنتدى لا يمثل رأي الإدارة وانما يمثل رأي أصحابها

جميع الحقوق محفوظة لشبكة سكاو

2003-2023