الصفحة الرئيسيةالخط الساخنموقع الجامعةتواصل معنا

نظآم البلاك بورد
جامعة دار الحكمة
 

مكتبة دار الهدى
مكتبة ابن سينا
اكاديمية التعليم المستمر
مركز تميم
mepco
الأستاذة منى
 
الأستاذ سعد سيد أحمدالاستاذ عبدالباسطمساحة إعلانية متاحةدكتور لغة انجليزية
الاستاذ عادلالاستاذة مشيرةدكتورة الكيمياءمساحة إعلانية متاحةالأستاذة هالة
الأستاذ اسامة ابو زيادالأستاذة سارةمساحة إعلانية متاحةالاستاذ اسامة عبدالرحمنخالد الشيخ
الأستاذة وفاءالاستاذة مي العوضيالاستاذة ام احمداعلان الاستاذ مجدي
مساحة إعلانية متاحةالاستاذ حامد علم الدينالاستاذ ابو عبداللهالاستاذ وليد
الاستاذ عباس الزبيرالاستاذ ابو عمروالاستاذ محمود سعيدابو عزيزالاستاذ سمير

       
العودة   منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز [ سكاو ] > الكليات الجامعية > منتدى كلية الآداب والعلوم الإنسانية > قسم الدراسات الاسلامية > منتدى مادة الثقافة الإسلامية
هل نسيت كلمة المرور؟
     
   

 

 


الملاحظات

منتدى مادة الثقافة الإسلامية قسم خاص بِـ كل ما يختص بمادة الثقافة الإسلامية ISLS بِـ مُستوياتها الأربعة .

بحث مخصص

ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

منتدى مادة الثقافة الإسلامية

الاستاذ عادل سالمالاستاذة سناء عبدالباقيالاستاذة ايمان الدهشانالأستاذ قاسم مضوي
الاستاذة منال محمدالاستاذ ابو عمر حازم

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
  #1  
قديم 26-03-2012, 10:51 AM
الصورة الرمزية سارونه الحربي
سارونه الحربي سارونه الحربي غير متواجد حالياً

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الكلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: درسات اسلاميه
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 148
طالبات انتساب ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

القسم الاول - الوحدة الأول - الأخلاق حضارة الإنسان (ص 15)


الأخلاق لغة : جمع خلق والخلق بضم اللام وسكونها وهو الدين والطبع والسجية والخلق يصف الإنسان من الناحية المعنوية في خصاله وطبائعه وهو معبر عن صورة الإنسان الباطنه .
فالخلقة الجسدية الظاهرة لها أوصاف حسنه وقبيحة ويضاف عليه انه يرتبط بت المدح والذم ويترتب عليه الثواب والعقاب لأنه يحصل باختيار الإنسان وقصده فالمرء يمدح لكرمه ويذم لبخله ولا يمدح لطوله أو قصره . فالخلق مختص بالهيئة والصفة المدركة بالبصر والخلق متعلق بالخصال والخلال المدركة بالبصيرة .
وحقيقة الخلق في اللغة : ما يأخذ بت الإنسان نفسه من الأدب . لأنه يصير كخلقته الظاهرة التي يعرف بتا لأنها ملازمه له قال تعالى ( وانك لعلى خلق عظيم ) وقوله جل وعلا ( ان هذا الا خلق الأولين ) فأخلاقك حقيقة وليس مجازا هي العنوان الأساسي لشخصيتك
الأخلاق اصطلاحا : الخلق عبارة عن هيئه للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال بسهوله ويسر من غير حاجه الى فكر ورويه فإذا كانت الهيئة تصدر عن الأفعال الجميلة عقلا وشرعا سميت الهيئة خلقا حسنا وان كان الصادر منها الأفعال القبيحة سميت الهيئة خلقا سيئا .وفي التعريف قصور لانه يجعل الخلق مقتصرا على الجانب الفطري دون ان يتناول الجانب العملي الإرادي الذي يكتسبه المرء بالتعلم والتدريب وكذلك اقتصر على ذكر الأفعال بينما الأخلاق تتجلى في الأقوال والأفعال بل وفي الهيئات والإشكال .
التعريف المختار : الخلق :قوه راسخة للنفس تنزع بسهوله ودون تكلف الى اختيار الخير والشر بضابط الشرع الحنيف والفطرة السليمة وتظهر أثارها في الأقوال والأفعال والأحوال .

- قوة راسخة للنفس _ الأخلاق أصلا نفسيا مستقرا فهو صفه ملازمه لها كصفة الجسد طولا وقصرا وليس الخلق عبارة عن الفعل.
- تنزع بسهوله ودون تكلف الى اختيار الخير او الشر- بيان للجانب العملي الإرادي للأخلاق
- بضابط الشرع الحنيف والفطرة السليمة – بيان للمعيارية والمرجعية يشمل الفطرة فالستر والحياء فطره إنسانيه قال تعالى ( فأكلا منها فبدت سوءتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) فالضابط الثابت الشرع الإسلامي بما يدل عليه من آيات القران وما يصح من السنة .
- وتظهر أثارها في الأقوال والأفعال والأحوال – هذا بيان تكميلي لان الأخلاق لها مظاهر تعبر عنها وتدل عليها لان ما في النفس لا يعرف الا بالظهور الفعلي ويشمل الكلمة الطيبة والأفعال كالإحسان والأحوال المراد بها الهيئات المتصلة بالمرء من ملبسه ومركبه ومسكنه .
والخلاصة :
1- الخلق أساسه صفه وقوه نفسيه معنوية وليس مجرد صوره حسية لسلوكيات عمليه
2- الخلق صفه راسخة مستقره وليست عارضه زائلة
3-الخلق طبع تلقائي وليس تصنعا وتكلفا
4-الخلق وان كان أساسه نفسيا فان له آثار سلوكيه عمليه في الأقوال والأفعال والأحوال والإشكال .
5- الخلق منه محمود ومنه مذموم والمرجع في تحديد ذلك الفطرة السليمة والعقل الراشد وقبله الشرع الحكيم


مفهوم الأخلاق الإنساني والحضاري
الإنسان أكرم خلق الله قال تعالى ( ولقد كرمنا بنئ ادم ) ومظاهر هذا التكريم تتجلى في صور منها خلقه بيديه كما في قوله ( ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي ) وانه سبحانه نفخ فيه من روحه ( فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ) والفطرة البشرية فيها ميل نحو الخير والأخلاق هي الوجود الثاني للإنسان مثل وجوده الحيواني البشري كما يقول الفيلسوف الألماني ( هيجل) وذلك يدل على أهميه الأخلاق إنسانيا وإنها جزء من كينونة الإنسان وها ما أكده الفيلسوف( هارتمان )بقوله : ان الوجود البشري هو وحده الحامل للقيم الاخلاقيه فهو الكائن الوحيد الذي لا يتحدد وجوده الا من خلال علاقته بالقيم .
وعل مستوى الإنسان الفرد تمثل الأخلاق استقرارا نفسيا ومعيارا سلوكيا له قال صلى الله علية وسلم ( دع ما يريبك الى ما لا يريبك فان الصدق طمأنينة وان الكذب ريبه ) والحضارة بمفهومها الشامل تعنى ببناء الإنسان ليتولى بناء العمران والأخلاق جوهر حقيقي ولا يخفى ان شيوع الأخلاق المذمومة يعكس أسوا صوره وسمعه لاي حضاره ومجتمع ويعتبر من أعظم أسباب سقوطها وانهيارها وهذا ما اكده المؤرخون فابن خلدون جعل الإسراف والتبذير واصطناع قرناء السوء وإبعاد الصالحين الناصحين . واما المؤرخ البريطاني توينبي فانه يشير الى ان السبب الأساسي لعجز الحضارات عن الاستجابة للتحدي ومن ثم الانهيار . قال تعالى ( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون ) وقال تعالى ( واذا أردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها ) والسنة المطهرة تضمنت هذا التحليل في أحاديث كثيرة قال صلى الله علية وسلم اذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد احلوا بأنفسهم عذاب الله بل ان القران يقرر كسنه ربانيه قال تعالى ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )


القسم الاول - الوحدة الثانية - الأخلاق رسالة الإسلام (ص 27)


الإسلام دين شامل لجميع جوانب الحياه وتكون للمسلم محراب عباده لتحقيق الغايه من وجوده قال تعالى ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) فهو لم يخلق عبثا ولم يترك سدى قال تعالى ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) .
وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه شمول الاسلام لجميع مناشط الحياه حيث قال صلى الله عليه وسلم ( وفي بضع احدكم صدقه ....) كما دلت احاديث المصطفى عليه السلام على تنوع الإعمال الايمانيه والانسانيه تحت مظله العمل الصالح كما روى ابو ذر قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل افضل ؟ قال ايمان بالله وجهاد في سبيله ..
ولقد جاء الإسلام ليبين للإنسان الاحكام والاداب المتصله بعلاقاته في جانبين هما :
- الجانب الاول علاقة الإنسان مع الخالق وتشتمل على الإيمان والعبادة
- الجانب الثاني العلاقة مع الخلق وتشتمل على المعاملات والسلوكيات
ويدل على ذلك عندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اكثر ما يدخل الناس الجنه ؟ قال تقوى الله وحسن الخلق ) ولابد من التأكيد ان الايمان ليس معان نظريه مجرده ولا معارف عقديه جامدة

صله الأخلاق بالإيمان
جاء مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم في القران في قوله ( وانك لعلى خلق عظيم ) فكان له من الأخلاق أكملها واجلها وقد سئلت عائشه رضي الله عنها عن خلق الرسول صلى الله عليه وسلم قالت خلقه القران . وهنا نلحظ ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمدح بايمانه وهو عظيم راسخ ولا بعبادته وهي عظيمه لكن جاء المدح في القران بخلقه لانه ثمره الايمان والعباده من جهه ولانه من الذي ينتفع به الناس ويتاثرون , ومما يدل على عظيم الصله الخلقيه بالايمان ان الخلق يفسر بالدين كما قال ابن عباس في تفسير قوله تعالى( وانك لعلى خلق عظيم ) قال دين عظيم وهو الاسلام . وها هو الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يختصر رسالته في كلمات من جوامع كلمه حيث يقول (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .
ويأتينا مزيدا من الإيضاح في قوه الصلة والتكامل بين الإيمان والأخلاق قال تعالى( ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ..) فالقران ذكر أركان الإيمان مع خصال الأخلاق الحميدة وفرائض العبادات في سياق واحد من الصفات والافعال ومثل ذلك يظهر بوضوح في ذكر صفات المؤمنين قي قوله تعالى ( قد افلح المؤمنون) .
ومن رحاب القران الى رحاب السنه نجد التطابق في الدلالات على الصله بين الاخلاق والايمان فحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم يؤكد ان الاخلاق تمثل جزاء حقيقيا من الايمان فيقول ( الايمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبه فأفضلها قول لا اله الا الله وأدنها أماطه الأذى عن الطريق والحياء شعبه من الإيمان ).
وهناك إعمالا أخلاقيه سلوكيه يذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم فيقول ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت ) فلا يكون الايمان كاملا الا بالاتيان بهذه الاعمال من احسان المعامله وكرم الضيافه وحسن القول . وقد حض النبي على اكرام الجار وحسن مجاورته قال تعالى( والجار ذي القربى والجار الجنب )
وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( لا ايمان لمن لا امانه له و لادين لمن لا عهد له ) مزيد من الدلاله فمن جرى بينه وبين احد عهد ثم غدر لغير عذر شرعي فدينه ناقص .. ويؤكد هذه العلاقه بين العقيده والاخلاق المفكرين غير المسلمين يقول ( وليم جيمس ) ان القيم الاخلاقيه اذا وجدت في عالم لا اله فيه تكون من القيم الاسمية التي لا يكاد يوجد فيها إلزام واما الالزام الحقيقي والقيم الحقيقة فلا تكون الا اذا كان الاله هو الملزم وهو المحدد لقيم الأشياء .كما يقول ( الكسيس كاريل ) لا يتحمس الإنسان في الخضوع لقواعد السلوك القائم على المنطق الا اذا نظر الى قوانين الحياه على انها أوامر منزله من الذات الالهيه .

مزايا قوة الصلة بين الإيمان والأخلاق
1- قدسيه الفضائل الاخلاقيه : لان الايمان اعظم قيمه عند الانسان المسلم
2- استقرار وثبات الاخلاق : الايمان محله القلب ويظهر اثره على الجوارح
3- الترابط بين السلوك الاخلاقي والسعاده النفسيه:
4- التجرد في الممارسه الخلقية تعلقا بالمثوبه الاخرويه : كون الاخلاق جزاء من الإيمان ويقتضي لها ثوابا واجرا.

صلة الأخلاق بالعبادات
تاتي العبادة في رتبه بعد العقيدة فأركان الإسلام من العبادات مسبوقة بالركن الأول وهو الإيمان ومن عظمه الإسلام ان هذه الفرائض كلها ثمرات اخلاقيه واثار سلوكيه .

الصلاة والأخلاق
قال تعالى ( ان الصلاه تنهى عن الفحشاء والمنكر) والصلاه تشتمل على شيئين على ترك الفواحش والمنكرات أي مواظبتها تحمل على ترك ذلك فالغاية الخلقيه بالتنزه عن الفواحش والمنكرات مقصد أساسي وثمره حقيقيه للصلاه , وهذا ابن عبا سيروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله قال ( انما تقبل الصلاه ممن تواضع بتا لعظمتي ولم يستطل على خلقي ولم يبت مصرا على معصيتي وقطع نهاره في ذكري ورحم المسكين والارمله ورحم المصاب .) فالصلاه بالنسبه الى اولئك الذين يؤدونها بروحها ذات وظيفتين أخلاقيتين فهي لا تقتصر على كونها ( تنهى عن الفحشاء والمنكر ) ولكن ( ولذكر الله اكبر ) فهي تجعلنا روحيا على اتصال بالمنبع الشامل لجميع الكمالات .

الزكاة والأخلاق
قال تعالى ( خذ من اموالهم صدقه تطهرهم وتزكيهم ) فهي تطهر من الذنوب والاخلاق الرذيله ( وتزكيهم ) : تنميهم وتزيد في اخلاقهم واعمالهم الصالحه (وتطهرهم ) اشاره الى مقام التخليه عن السيئات , (وتزكيهم) اشاره الى مقام التحليه بالفضائل والحسنات . فالزكاه للغني تطهير من امراض الشح والبخل ورذائل الحرص والطمع كما انها تغرس في النفس حب الخير وخلق الجود

الصوم والاخلاق
الصوم له دور تجنيبي فهو يحفظنا من الشر ويدفع عنا شره الجوارح وهو وسيله الى بلوغ التقوى قال تعالى ( يأيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) ونجد الايضاح والتفصيل في السنه كما في قوله صلى الله عليه وسلم( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجه في ان يدع طعامه وشرابه ) وفيه دلاله ان ليس المقصود من شرعيه الصوم نفس الجوع والعطش بل ما يتبعه من كسر الشهوات وتطويغ النفس الاماره للنفس المطمئنه . وثمه ثمار اخرى مباشره في حديث ( والصيام جنه ) ففحش القول وعنف الفعل يتم ترويضهما والبعد عنهما من خلال الصيام وبالجمله الصوم مدرسه اخلاقيه فيها الصبر والاحتمال بترك الطعام والشراب وقوه الاراده

الحج والاخلاق
الغايه الاخلاقيه في الحج واضحة في قوله تعالى ( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) فترك الرفث والفسوق والجدال كلها خصال أخلاقيه , والحديث يطابق دلاله الايه ويؤكد المنحى الأخلاقي للحج في قوله صلى الله عليه وسلم ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه ) وفي هذا المعنى نتأمل قول الحق في شأن ذبح الاضاحي والهدي والفديه ( لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم ) فنجد ان لفت النظر الى ما وراء صوره العمل المحسوسة وهي التقوى الت تعني الصياغه الايمانيه والرقابه الذاتيه والثمره الاخلاقيه . قال تعالى( ذلك ومن يعظم حرمت الله فهو خير له عند ربه واحلت لكم الانعام الا ما يتلى عليكم فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور )

مزايا قوه الصلة بين العبادات والأخلاق
1- حضور وتأثير العنصر العاطفي في البناء الأخلاقي : لان العبادات فيها خشوع وتعلق بالله فتصبح مع الأخلاق ملكه نابعه من عاطفه المسلم تخرج بتلقائيه دون تكلف ولا عناء وتغذيها العباده
2- تجديد وتأكيد واحياء المعاني الاخلاقيه بصفه منتظمه : لان العبادات كالصلوات والصدقات تتكرر يوميا يدل عليه حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( ارايتم لو ان نهر بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شي ؟ قالوا لا يبقى من درنه شئ , قال : فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا )
3- امتداد الحضور الاخلاقي من الفرد الى الامه : فالعبادات فرائض عينيه على كل مسلم وهي تؤدى بصوره جماعيه كالصلوات والحج

صله الأخلاق بالمعاملات
تنقسم المعاملات الى قسمين هما : المعاملات المالية تتعلق بمعاملات البيع والشراء ونحوها من الأمور المالية والمعاملات الشخصية تتعلق بالصله بين الرجل والمراه من الخطبة والزواج وما يلحق بذلك من أحكام أحوال الشخصية .

المعاملات المالية والأخلاق
في التشريع الإسلامي نجد للبعد الأخلاقي حضورا في النشاط الاقتصادي والمعاملات الماليه , وهذه مزيه كبرى في الإسلام فالتشريع الإسلامي يشتمل على تحريم الربا والقمار ونصوص القران والسنة مليئة قال تعالى ( يأيها الذين امنوا اذ تداينتم بدين الى اجل مسمى فأكتبوه ) , والله جل وعلا يقول ( ويل للمطففين ) والمراد بالتطفيف هنا البخس في المكيال والميزان اما بالازدياد واما بالنقصان وعدهم بالخسار والهلاك وهو الويل . ( يستوفون ) يأخذون حقهم بالوافي والزائد ( وإذا كالوهم او وزنوهم يخسرون ) أي ينقصون وتأمل التأثير الخلقي لهذا التشريع فيما رواه ابن عباس قال : لما قدم نبى الله صلى الله عليه وسلم المدينه كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله ( ويل للمطففين ) فحسنوا الكيل بعد ذلك .
وفي السنة قال صلى الله عليه وسلم ( لا يبع بعضكم على بيع بعض ) والغاية من هذا النهي منع ما قد يترتب عليه من أثار للأحقاد والضغائن وإفساد العلاقات والصلات . ومنه ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من النهي عن النجش وهو المزايدة في سعر البضاعة بغير غرض الشراء .كم بين النبي صلى الله عليه وسلم الاثر المحمود للاخلاق في حصول الرزق والبركه فيما ورد به حديثه صلى الله عليه وسلم القائل : (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا – او قال حتى يتفرقا – فان صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وان كتما وكذبا محقت بركه بيعهما ) فالبركه مقرونه بالصدق والوضوح , ومحقها نتيجه للكذب والتدليس .

الأحوال الشخصه والأخلاق
يقول الله تعالى في شان معامله النساء ( وعاشروهن بالمعروف ) والمراد حسن الخلق في معامله الزوجه بالا يعبس في وجهها بغير ذنب وان لا يكون منطلقا في القول لا فظا ولا غليظا , وها نحن نقف مع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( لا يفرك مؤمن مؤمنه ان كره منها خلقا رضي منها اخر ) أي لا يبغضها وهذا قمة التربية الخلقية بلفت النظر الى المحاسن وعد التركيز والاستسلام للمساوئ حتى يستقر التوازن في النفس ويعتمد العقل على الرشد والإنصاف والرؤية الشاملة لكل الجوانب .
وقال صلى الله عليه وسلم ( خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي ) وكان من أخلاقه انه جميل العشرة دائم البشر .

المعاملات الاجتماعية والأخلاق
وضع القران قاعدة عامه في التعامل بين البشر حثهم على التعاون على الخير والبر فقال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ) , والإسلام يجعل دائرة العلاقات الاجتماعية قائمه على الأخلاق من خلال البر والإحسان والرفق قال تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ) وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أعانه المسلم وتنفيس الكربة عنه قال صلى الله عليه وسلم ( من نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ) قال النووي وفيه فضل قضاء حوائج المسلمين . فعماد العلاقات وأساس الصلات حسن الخلق وكرم المعاملة والاعانه .

مزايا الصلة بين المعاملات والأخلاق
1- ضبط النوازع النفسية ومنع التجاوزات السلبية
2- إنسانيه وأخلاقيه معايير النجاح
3- ايجابيه وانسيابية العلاقات الانسانيه
4- رفع كفاءة الإنتاج

الأخلاق بين المسؤولية والجزاء
الأخلاق من أصول الإسلام الاصيله وغاياته النبيلة ومحاسنه الجميلة .
1- الأخلاق أوامر ربانيه وتكاليف شرعيه : الاخلاق تكليف رباني جاءت به الآيات القرانيه قال تعالى ( وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاه ) وقال تعالى ( يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) وهذا حث على الصدق ودعوة اليه وأمر به قال ابن مسعود ( ان الكذب لا يحل منه جد و لا هزل ) , وقول ابن عباس ( مع الذين صدقت نياتهم واستقامت قلوبهم وأعمالهم ) .
وفي شأن التواضع تاتي الآيات الامره به مع تعليل وتصوير يرغب فيه ويحذر من ضده قال تعالى ( واقصد في مشيك واغضض من صوتك ان أنكر الأصوات لصوت الحمير ) ومثله قوله تعالى ( ولا تمش في الأرض مرحا ) ومن عظمه الإسلام أننا نجد لكل لخلق من الأخلاق الاساسيه العظيمة اطار منهجيا ولبيان ذلك خلق البصر فقد ورد الأمر في قوله تعالى ( يأيها الذين ءامنوا اصبروا وصابروا ورابطوا ) ولان الصبر مشقه ربطه الله بالاستعانه به قال تعالى ( واصبر وما صبرك الا بالله ) كما ورد الأمر بالصبر مقترنا بالنهي عن ضده كما قال تعالى ( فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم ) أضافه الى مدح الصابرين قال تعالى ( والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون ) كما اوجب لهم محبته ومعيته ( والله يحب الصابرين ) وبين ان عاقبه الصبر خير في الدنيا ومثوبه قال تعالى ( ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ) وبين القران ان أهل الصبر هم أهل العزائم ( ولمن صبر وغفر ان ذلك لمن عزم الأمور ) وإنهم أهل الامامه في الدين ( وجعلنا منهم ائمه يهدون بأمرنا ) .
وقد جاءت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم مشتملة على كثير من الموضوعات الاخلاقيه ومن الامثله الحديث المشهور عنه صلى الله عليه وسلم ( عليكم بالصدق ..)قال العلماء هذا فيه حث على تحرى الصدق وهو قصده والاعتناء به وعلى التحذير من الكذب والتساهل فيه , وفي شأن الترغيب في بعض الاخلاق جاء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما نقصت صدقه من مال وما زاد الله عبدا بعفو الا عزا وما تواضع احد لله الا رفعه الله ) فهنا معالجه لبعض الإفهام الخاطئة التي ترتبط بالناحية المادية المحسوسة فترى العفو والتجاوز ضرب من الذل والهوان او صوره من الضعف والخور . ومن جهه يربط النبي صلى الله عليه وسلم بين سوء الخلق والعاقبة الوخيمة يوم القيامة ليثبت في نفس المسلم الحذر الشديد والبعد التام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنه من لا يامن جاره بوائقه ) وهذا وعيد شديد وفيه دلاله على حرمة اذيه الجار .
وفي مجال الاشاده ولفت النظر الى بعض الأخلاق يقول عليه الصلاه والسلام لأشج عبد القيس ( ان فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والاناة ) وفي بيان انعدام الأخلاق يقول عليه الصلاه و السلام ( اذا ضيعت الامانه فانتظر الساعة ) قال كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال صلى الله عليه وسلم اذا اسند الأمر الى غير أهله فانتظر الساعة ) وفي مجال التفصيل في دقائق الأخلاق وصورها يقول ( ان من اعظم الامانه عند الله يوم القيامه الرجل يفضي الى امراته وتفضي اليه ثم ينشر سرها ) وفي جوامع ما كان يأمر به من الأخلاق يقول ابن عباس اخبرني ابو سفيان ان هرقل قال له : سألتك ماذا يأمركم ؟ فزعمت انه أمركم بالصلاة والصدق والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الامانه قال وهذه صفه نبي .

2- الأخلاق مثوبة عظيمه ومكافاه جزيله : المسلم حريص على الأجر مجتهد في تحصيل الثواب والاستكثار من الحسنات وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم يبين ما لحسن الخلق من الأجر والثواب حيث يقول ( ان المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجه الصائم القائم ) وفي حديث أخر يبرز مثوبة حسن الخلق وثقلها وأثرها يوم القيامة ( ما من شئ أثقل في الميزان من حسن الخلق ) والأخلاق مذكورة في سياق أسباب دخول الجنة قال تعالى ( وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنه عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين ) ورسولنا الكريم يجعل مراتب الجنة مرتبطة بالأخلاق فيقول ( انا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وان كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) فالجنة بمراتبها ربطت بمكارم الأخلاق , ولعل أجابه الرسول عن أكثر ما يدخل الجنة تدل على الرتبة العليا للأخلاق حيث أجاب بقوله " تقوى الله وحسن الخلق " وثمه حديث اظهر في الترغيب في الأخلاق بذكر محاسن عاقبتها الاخرويه وهو قوله صلى الله عليه وسلم ان من أحبكم الى وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا ".

3- سوء الأخلاق عقوبة جسميه وعاقبه وخيمة : سوء الخلق له اثركبير في استحقاق العقوبة فقد توعد الله من اتصف بسوء الخلق بعذاب اليم قال تعالى ( إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغر الحق أولئك لهم عذاب اليم ) واذيه الخلق بسوء الخلق من موجبات الإثم قال تعالى ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا ) , ولا يمكن ان نجد بيانا اعظم في دلاله هذه الايه من قول الرسول صلى الله عليه وسلم لاصحابه أي الربا اربى عند الله ؟ قالوا الله ورسوله اعلم قال اربى الربا عند الله استحلال عرض امرئ مسلم ثم قرا ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا ) وقال تعالى في وصف من يستحق العذاب في النار ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ) و ولادراك خطر وسوء عاقبه الأخلاق الذميمة علينا نتأمل تنبيه الرسول على صفه من يدخل النار في قوله صلى الله عليه وسلم ( الا أخبركم بأهل النار : كل عتل , جواظ , مستكبر ) والعتل الجافي الشديد الخصومه في الباطل , والجواظ هو الجموع المنوع وفي الحديث تحذير وتخويف من التجبر والتكبر وسئ الأخلاق . ونختم هذا المعنى بحديث مفصل يبين سوء الخلق الى نقصان الحسنات وزيادة السيئات فعن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتدرون ما المفلس ؟ ..

4- الأخلاق منافع جليله وتكليفات يسيره : من محاسن المنهج القراني ربطه بين الأخلاق ومنفعتها الفرديه والاجتماعية فقد أمرنا ان نوفي الكيل ونزن بالقسطاس يعقب على هذا الأمر بقوله ( ذلك خير ) ولكي يسوغ قاعدة الحياء التى تطلب من الرجال ان يغضوا إبصارهم ويحفظوا فروجهم نجده يسوق هذا التفسير ( ذلك ازكى لهم ) وبعد ان يأمرنا بتبين السبب قبل ان نصدر حكما يقول ( ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) وكذلك نجد الأمر يقتضي ان تكتب الديون وآجالها مفسرا ( ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهاده وادنى الا ترتابوا ) فهذه التعليلات تبين نهج القران كونه يساعد على الالتزام والقيام بالمسؤولية . والوجه الاخر في التكاليف الاخلاقيه فهو دخولها في عموم التشريعات التى ليس فيها تكليف بما لا يطاق ويقول ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها ) ويقول تعالى ( لا يكلف الله نفسا الا ما ءاتها ) والمصطفى صلى الله عليه وسلم يقول في شان رفع المسؤوليه والتكليف " ان الله قد تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " ويضاف الى ذلك ما ورد من يسر الشريعة في قوله تعالى ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) وقوله تعالى ( يريد الله ان يخفف عنكم ) .


القسم الاول - الوحدة الثالثة - صناعه الأخلاق ومحفزاتها (ص 57 )



الأخلاق ليست كلها فطريه ولا كلها كسبيه بل منها ما هو فطري ومنها ما هو كسبي والأمر وسط بينهما والأخلاق تشتمل على نوعين .
النوع الأول : أخلاق فطريه وهبيه : وهي طبائع الناس الخلقية في أصل خلقتهم التى فطرهم الله عليها على اختلاف ما بين الناس فهذا هادي الطبع وذاك سريع الغضب , ويشهد على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال للاشج ( ان فيك خلتين يحبهما الله الحلم والاناه قال يارسول الله انا اتخلق بهما ام الله جبلني عليهما ؟ قال بل الله جبلك عليهما قال الحمد لله الذي جبلني على خلتين يحبهما الله ورسوله ) وفي هذا السياق يستدل بعض اهل العلم بعموم قوله تعالى ( ونفس وما سوائها فألهمها فجورها وتقوائها ) على ان النفس مجبوله على الخلق سيئا او حسنا فهو فطره وخلقه وفي قوله تعالى ( قد افلح من زكاها) وفيه دلاله ان مدار الإنسان في الاخره من العقاب وفوزه بالنعيم والسعاده الابديه انما هو على تزكيه نفسه وتطهيرها من العقائد الوثنية الباطلة والأخلاق الفاسدة حتى تكون متخليه عن الأباطيل والشرور .كما ان هناك من استدل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " البر حسن الخلق والاثم ما حاك في صدرك وكرهت ان يطلع عليه الناس " باعتبار ان مرجع حسن الخلق الى ما يتردد في الصدر ولا ينشرح له فهو امر فردي وغايه ما يدل اليه هو ان الحق والباطل لا يلتبس امرهما على المؤمن البصير بل يعرف الحق بالنور الذي عليه فيقبله قلبه وينفر عن الباطل فينكره و لايعرفه .
النوع الثاني :اخلاق عمليه كسبيه : وهي الاخلاق الحسنه التي يكسبها المرء ويتعلمها ويتعود عليها والاكتساب يكون بان يعرف فضلها ويرغب فيها كما انه يربي عليها ويعود على التحلي بها , ويدل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله ) ومعنى الحديث ان الصبر رزق من الله لا يستبد العبد بكسبه وما يضاف الى كسب العبد هو التصبر , وتتأكد دلاله ذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( انما العلم بالتعلم وانما الحلم بالتحلم من يتحرى الخير يعطه ومن يتق الشر يوقه ) فالحلم بالتحلم أي يبعث النفس وتنشيطها اليه قال الراغب الحلم امساك النفس عن هيجان الغضب والتحكم امساكها عن قضاء الوطر اذ هاج الغضب .
ومن دلائل اكتساب الاخلاق ما ورد من دعوات النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ( اللهم ات نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها ) ويؤكد الغزالي حقيقه الاكتساب فيقول لو ان الأخلاق لا تقبل التغيير لبطلت الوصايا والمواعظ والتأديبات ولم قال صلى الله عليه وسلم (حسنوا أخلاقكم )

 


اتحسبني طفله يتلاعب بها
وانا التي حكى (القران)عن كيدي

 

رد مع اقتباس
 

مساحة إعلانية متاحة

 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 26-03-2012, 10:54 AM   #2

سارونه الحربي

جامعي

الصورة الرمزية سارونه الحربي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: درسات اسلاميه
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 148
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

مظاهر ودلائل الأخلاق
الأول : الكلام
فالإنسان صندوق مقفل فإذا تكلم إبان عما هو كامن داخل نفسه لذا قيل في وصف اللسان بأنه " أداه يظهر بها البيان وشاهد يخبر عن الضمير " وبذاءة اللسان تدل على الوقاحة وحسن القول يدل على الحياء وعفه النفس . وهذا ما شار إليه العرب بقولهم اذا ثبتت الأصول في القلوب نطقت الالسنه بالفروع "
الثاني : السلوك العملي
والمراد به الإعمال والتصرفات التي تجري من الإنسان ودلالتها على الأخلاق بينه فالإنفاق بسخاء دليل الكرم والإمساك عن العطاء دليل البخل ويدخل في السلوك العملي جميع أعمال الجوارح كاليد بطشا وكتابه وكذلك عمل القدمين والعين والبطن والفرج ولا يستثني من الجوارح هنا الا اللسان لاختصاصه الكبير في الدلالة على الأخلاق ولكونه أسرع الجوارح حركه وأكثرها إبانه عن أخلاق صاحبه .
الثالث : المظهر الخارجي
والمراد به هيئه الإنسان وملبسه وما يصنعه بشعر رأسه ولحيته وشاربه , ومن المعلوم بداهة ان لو ذهب إنسان الى أمير او ملك بثياب النوم او ملابس السباحة مثلا لطرد وعوقب لما في هذا المظهر من دلاله على الاستخفاف , بل ان المظهر الخارجي هو أول اشاره تفيد عن بعض أخلاق صاحبه وأول انطباع يرتسم في أذهان الآخرين عنه ولخطورة المظهر الخارجي ولدلالته على الكامن من أخلاق صاحبه لعن الرسول صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال " واخبر الرسول صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم " وحذر أهل الإسلام من الالبسه الشاذة في لونها او تفصيلها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من لبس ثوب شهره البسه الله يوم القيامة ثوب مذله ) , وقال رسول الله صلى اله عليه وسلم " وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة وان الله لا يحب المخيلة " ويلحق بذلك المظاهر في المسكن والمركب .
الرابع : الصاحب والصديق
الإنسان يصاحب من يناسبه في الطباع والأخلاق اما الصداقة فلا تكون ولا تستمر في أكثر الأحوال كما قال تعالى ( قل كل يعمل على شاكلته ) أي كل احد من الناس يصبو الى ما يناسبه ويميل الي من يماثله خلقا وطبعا .

محفزات الأخلاق
أولا : الإيمان والجزاء : ان أعظم داع للتحلي بالأخلاق الفاضلة هو انها جزء من الإيمان وإنها من دلائل قوه وكمال الإيمان وهو أعظم مانع من الوقوع في رذائل الأخلاق فهو يقوي الحياء فيردع صاحبه عن القبائح ويزيد التقوى والمراقبة لله فيجتنب الفواحش .
ثانيا : الانسانيه والفطرة : ان الفطرة البشرية بما فيها من المشاعر والمعاني الانسانيه تعد مصدرا أساسيا ذاتيا للتجمل بالخلق الحسن وقد نسمي ذلك الحس الأخلاقي لان القران علمنا ان النفس الانسانيه قد تلقت تكوينها الأول الإحساس بالخير وبالشر ( ونفس وما سوائها – فألهمها فجورها وتقوائها ) وقد زود الإنسان ببصيرة أخلاقيه ( بل الإنسان على نفسه بصيرة- ولو ألقى معاذيره ) وهدي الإنسان الى طريقي الفضيلة والرذيلة ( الم نجعل له عينين – ولسانا وشفتين ) ولكن الإنسان قادر على ان يحكم أهواءه ( واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى )
ثالثا : التربية والمسؤولية : لاشك للوالدين اثر كبيرا على أبنائهم في غرس الخصال الحميدة قال تعالى ( يأيها الذين ءامنوا قو أنفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة ) , وفيما قصه الله من موعظه لقمان لابنه قال تعالى( و لاتصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا ان الله لا يحب كل مختال فخور ) وفي ذات السياق يأتي حديث النبي صلى الله عليه وسلم " والرجل راع في أهله , وهو مسؤول عن رعيته. والمراه راعيه في بيت زوجها ,ومسؤوله عن رعيتها ) والمارودي يبين مهمه الاباء في غرس الاخلاق فيقول فأما التأديب اللازم للاب فهو ياخذ ولده بمبادئ الاداب ليانس بها وينشا عليها "
ومن المفاصل التربويه المهمه التعويد على ادراك المسؤوليه وتجمل تبعتها :
1- القاعده في تحمل الطفل للمسؤوليه ان اعتماد الطفل على نفسه يبدا من اعتماد الابوين عليه
2- تعزيز السلوك الحسن بالثناء والتشجيع والمكافأه والتحذير من السلوك الخاطئ بالتنبيه والتأنيب والمعاقبه
3- تعزيز الشخصيه الذاتيه للصغير باعطائه حقه وتقدير رايه كما روى سهل بن سعد ( اتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدح فشرب وعن يمينه غلام ....)
رابعا : الأوضاع الاجتماعية
تعتبر مكارم الاخلاق ضروره اجتماعيه ومكونا اساسيا في بناء المجتمعات وبعض العلماء يعدون المجتمع من مصادر الالزام الخلقي , وقد ذكر اثر السلطه الاجتماعيه على الاخلاق كثير من الفلاسفه الغربيين ومنهم الفرنسي ( هنري برجسون ) حيث قال اننا نؤدي الدور الذي عينه لنا المجتمع ... ثم يبين ان هذا لا يخضع له الجميع بل هناك من يقاومه
ابرز العوامل المساعده على التزام الاخلاق :
1- اظهار الاخلاق الفاضله وبيان اثارها الايجابيه في صوره عمليه
2- المجتمع الاخلاقي يعبر عن سمو قيمي ورقي حضاري وثراء ثقافي
3- المجتمع الاخلاقي يجعل لصاحب الخلق الحسن مكانه اجتماعيه مرموقه وسمعه حسنه وصيتا طيبا
4- المجتمع الاخلاقي يحاصرالاخلاق السيئه ولا يقبلها وبالتالي يكون صاحبها في موضع الذم والرفض الاجتماعي

ابرز المخاطر لما تعانيه المجتمعات من الضعف الاخلاقي :
1- التأثير على المفاهيم الصحيحه في معرفه وتقييم الاخلاق
2- افساد الحس الاخلاقي والضمير القيمي النابع من التدين الحق والفطره السويه
3- تقديم الاخلاق القبيحه كنموذج حسن مع القبول والمكانه مما يدعو الى الترغيب فيها والدعوه اليها
4- شيوع الاخلاق السيئه يحاصر غيرها ويجعل المتحلي بضدها من الاخلاق الحسنه

خامسا : القدوة الحضارية
لابد ان يدرك المسلم انه قدوه يمثلا اسلامه وعلى المسلم ان يعكس الصوره الخلقيه المثلى لرسوله صلى الله عليه وسلم صاحب الخلق العظيم وهو اصدق براهين الانتساب والمحبه لرسول الله والمسلمون الاوائل الذين هاجروا الى الحبشه قدموا نموذجا رائعا قارنوا فيه بين مجتمعين وحضارتين واظهروا تميزهم الاخلاقي ,

خصائص الأخلاق في الإسلام
1- الربانية : فالأخلاق الاسلاميه ليست من نتائج اجتهاد بشري ولا خلاصه لتجارب انسانيه ويتصل بالربانيه جانب التعبد وتلك الربانية تجعل الدافع الأخلاقي ذاتيا
2- النموذجية :للجمع بين الواقعية البشرية والقيمة الاخلاقيه قال تعالى ( وجزؤا سيئه سيئه مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) وقوله ( وان عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ) وفي الايتين تقرير للعدل باخذ الحق والرد بالمثل , وقال تعالى ( والذين اذا فعلوا فحشه او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) بيان للطبيعة البشرية الواقعية ,
والأبرز هو وجود المثل الحي للاخلاق الاسلاميه فهي متجسدة في صوره نموذجيه
3- الشمولية : الأخلاق الاسلاميه ليست مقتصره على الأخلاق الفردية ولا محصورة في الأخلاق الاسريه بل تشمل ذلك أضافه الى دائره أوسع في الأخلاق الاجتماعية .
4- الانسجام : الأخلاق منسجمة مع الفطره السوية ومتوافقة معها فليس فيها سمو خلقي موهوم يعارض طبيعة النفس البشرية فيدعوها للرهبانية والانقطاع عن الدنيا قال تعالى ( ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم ) وفي ذات المعنى وبتصريح أوضح قال تعالى ( قل من حرم زينه الله التى اخرج لعباده ) ومن طبيعه هذا التوافق والانسجام مع الفطرة ان يتوافق مع العقل الرشيد دون معارضه مناقضه ولا غموض محير , بل نجد في الآيات خطابا مقنعا للعقل في قوله تعالى ( ولا تستوى الحسنه ولا السيئه ادفع بالتي هي احسن )

القسم الاول - الوحدة الرابعة -العمل شرف وعباده ص ( 81 )

مفهوم الاستخلاف في الأرض
جاء تكريم الإنسان في قوله تعالى ( ولقد كرمنا بنى ءادم ) تتويجا لمكانته بين المخلوقات وقد قرر الله ان الإنسان هو المخلوق المميز بالخلافة الكبرى في قوله ( وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه ) وقال تعالى( واذ قال ربك للملئكه اني جاعل في الأرض خليفة ) وما ورد في الخليفة انه " الذي يتولى عملا يريده المستخلف مثل الوكيل والوصي "أي جاعل في الأرض مدبرا ما نريده في الأرض . فما أعظم هذه النعم الربانية والمنن الالهيه على الإنسان فمن خلق فيه تشريف بنفخ الروح الالهيه .

العمل في المفهوم الإسلامي
1- التعاريف والمصطلحات المتعلقة بالعمل والمهن .
تعـــريف العمل " لغه : مصدر للفعل عمل يعمل عملا , والعمل : الفعل , والمهن والجمع : أعمال ونصر الراغب على ان العمل هو الفعل المقصود , والعماله اجره العمل, والعامل هو الذي يتولى القيام بالعمل المقصود المحدد لنفسه او لغيره.
العـــمل اصطلاحا : كل جهد بدني او ذهني مقصود يبذله الإنسان لإيجاد منفعة اقتصاديه .
تعريف المهنه " لغه : الحذق بالخدمة والعمل ونحوه
المهـــنه : مجموعه من الإعمال المتشابهة التى تنتمي الو وحده نوعيه بحيث يستطيع الشخص الذي مارس أحداها ان يمارس سواها من نفس نوعها بعد تدريب طفيف .
تعريف الوظيفة : لغة : من كل شئ ما يقدر له في كل يوم من رزق او طعام او علف او شراب وجمعها الوظائف
والوظيفة اصطلاحا : مجموعه من الواجبات والمسؤوليات التى تتطلب تخصيص فرد للقيام بها .


2- النظرة الايجابية المتوازنة للعمل في الإسلام
ليس العمل او الاحتراف للكسب شانا خاصا بحاجه الإنسان لا دخل للدين فيه فالإسلام نظرته اشمل .
وهذه وقفات نوضح من خلالها منزله ومكانه العمل في الإسلام :
أ – الأمر والترغيب في العمل : تكررت كلمه العمل وتصاريفها في القران ( 359 ) ووردت كلمه السعي ( 30) مره وكلمه الكسب ( 67) مره وقد ورد الأمر بالعمل في سياق عام قال تعالى ( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه واليه نشور ) فهذه دعوه شامله واسعة لاغتنام تذليل الأرض بالسعي والعمل , ويأتي قوله تعالى ( ومن رحمته جعل لكم اليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) ليؤكد ان من حكم خلق الله لليل والنهار لابتغاء فضله بالعمل والكد في طلب الرزق . وهاهو النداء الرباني موجه إلى الأنبياء والرسل بالعمل قال تعالى ( اعملوا ءال داود شكرا وقليل من عبادي الشكور ) وهذا مدح وثناء وتقدير للعمل في حديث " المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو يبرز مكانه أخيه داوود فيقول صلى الله عليه وسلم ما أكل طعاما قط خيرا من ان يأكل من عمل يده وان نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده " والمراد بالخيرية ما يستلزم العمل باليد من الغني عن الناس وفي الحديث فضل العمل باليد وتقديم ما يباشره بنفسه على ما يباشره بغيره وان التكسب لا يقدح في التوكل وعندما يقول صلى الله عليه وسلم ( ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده ) .
ولعل في النداء القراني الوارد في قوله تعالى( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) ما يكفي للحث و الحض على العمل ويعجب المرء من منهج الإسلام في حث المسلم على العمل . قال رسول الله عليه وسلم ان قامت الساعه وبيد أحدكم فسيله فان استطاع ان لا يقوم حتى يغرسها فليفعل ) والفسيلة : الصغيرة من النخل ومعلوم انها تستغرق وقتا حتى تثمر ومع ذلك جاء الأمر بغرسها لان المطلوب هو العمل الى أخر لحظه بغض النظر عن النتيجة وزمن حصولها.

ب –التوازن والتعبد في العمل : مع حض الإسلام على العمل ورفع قدره الا انه – في الأصل – دين ايمان وعباده , وكل عمل ينبغي ان يتوقف عندما يحين وقت العباده المفروضة قال تعالى ( يأيها الذين ءامنوا اذا نودي للصلاة من يو الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ) وبعد العبادة تستأنف الحياه ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض ) أي اذا فرغتم من الصلاة فانتشروا في الأرض للتجارة والتصرف في حوائجكم . ويؤكد النبي صلى الله عليه وسلم على التوازن بين العمل والتعبد وقد أشار في الحديث ان الخروج من البيت طالبا لأهله وأولاده الرزق فهو مثاب مأجور اذ الخروج في هذا الأمر كالخروج في سبيل الله أي الجهاد .
وقوله تعالى ( وابتغ فيما ءاتك الله الدار الاخره ولا تنس نصيبك من الدنيا ) يعتبر قاعدة أساسيه في التوازن فالغاية في الايه هي الاخره لكن دون الغاء الصلة بالدنيا او إهمالها وقصه سلمان الفارسي مع ابي الدرداء خير شاهد على التوازن والاعتدال بين عباده الله وحاجات الدنيا المتنوعة .

ج- التنوع والتشريف : من مظاهر عنايه القران بالعمل والتنويه بمكانه ومنزلته فالله ذكر الزراعة والحرث ( افرءيتم ما تحرثون – ءانتم تزرعونه أم نحن الزارعون ) وذكر البناء وصناعته ( أتبنون بكل ريع ءايه تعبثون ) والمراد الابنيه الضخمة والحصون المشيدة , وقد قال تعالى في تفصيل البناء المحكم القوي ( قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوه اجعل بينكم وبينهم ردما ) وذكر القران الاجاره بمقابل أي العمل للغير باجر في قصه موسى مع الرجل الصالح ( قال انى أريد ان أنكحك احدى ابنتي ) ومهنه الصيد كان لها ذكر ودلاله ( احل لكم صيد البحر ) والايات كثيره . وحديث ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان زكريا نجارا " فيه جواز الصنائع وان النجاره لاتسقط المروءه . كما اظهر من ذلك التشريف والتكريم ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم انه ما بعث الله نبيا الا رعى الغنم " وكان السلف من الصحابه والتابعين يؤكدون على أهميه العمل فهذا الفاروق يقول تعلموا المهنة فانه يوشك ان يحتاج أحدكم الى مهنه " ولما سئل عمرو بن العاص عن المروءه ؟ فقال العفة والحرفة . وام المؤمنين عائشة تقول المغزل بيد المراه احسن من الرمح بيد المجاهد في سبيل الله . ومن روائع أقوال سليمان الثوري " عليك بعمل الإبطال : الكسب من الحلال والإنفاق على العيال.

د- الإنعام والإشهاد : الرزق من الله واليقين جازم بان الرزق مقدر ومكتوب وان الله وحده هو الرزق فالنعم كلها منه في الارض والسماء وفي ذكاء العقل وقوة البدن قال تعالى ( ان الله هو الرزاق ذو القوه المتين ) ويقرر عباده على ذلك من دلائل قدرته قال تعالى ( قل من يرزقكم من السماء والأرض ) والنتيجة بعد ذلك أرشاد رباني الى مصدر الرزق في قوله ( فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له اليه ترجعون ) وياتي الربط بين الإيمان والاستقامة من جهه والرزق ورغد العيش من جهه أخرى قال تعالى ( ولو ان أهل القرى ءامنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ) .
بل ان الرزق يطلب – مع الأسباب المادية العملية بالصلاح والتقوى والمبادرة الى الاستغفار من الذنوب ( فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا ) والفهم والوعي الإسلامي في هذه الدائرة يجعل المسلم يرضى بما قسم الله له من الرزق ( أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ) فليس الرزق ثمره العمل ولكنه فضل الله تعالى والعمل وسيله . ويؤكد المعنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب فان نفسا لن تموت حتى تستوفى رزقها وان أبطا عنها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب خذوا ما حل ودعوا ما حرم ) .
وتستكمل التصور الإسلامي للعمل بعد الإقرار بان النعم من الله وان الرزق بيده بالاعتقاد قال تعالى ( وما تكون في شان وما تتلوا منه من قران ولا تعملون من عمل الا كنا عليكم شهودا اذ تفيضون فيه ) فراقبوا الله في أعمالكم زادوها على وجه النصيحة والاجتهاد فيها . والمنهج الإسلامي يؤكد على علمه في دنياه من العبادة وطلب الرزق وثيق الارتباط في حس المسلم بالاخره قال تعالى ( ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم إعمالهم وهم لا يظلمون ) والأمر يتناول كل صغيره وكبيره ( فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره ) فمن عمل في الدنيا وزن ذره من خير يرى ثوابه ومن عمل وزن ذره شر يرى جزاءه وهذا شامل عام للخير والشر كله . قال تعالى ( يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه أمدا بعيدا ) .

القسم الثاني – الوحدة الأولى – أخلاق المهنة في العصر الحديث ص 99
اثر الأخلاق في بيئة الإعمال
- الخلق الحسن يجعل سلوك صاحبه متصفا بالثبات والتماسك وبالتالي يكون الموظف الخلوق أكثر قدره على الانجاز
- الخلق القويم يجعل صاحبه متحليا بمتطلبات الالتزام والضبط الاجتماعي ومن ثم تكون بيئه العمل في ظلال الأخلاق بيئه جد
- الخلق الفاضل يثمر الاراده القوية والعزيمة الماضية مع الاختيار السلوكي الحسن الذي يتبناه صاحبه ويفتنع به
- الخلق القويم يوجد الالتزام والانضباط تجاه الذات والمحبه والتعاون تجاه الزملاء والتقدير والاحترام تجاه الرؤساء
- التعامل الأخلاقي يكسب الفرد والمؤسسة سمعه حسنه وقبولا جيد لدى العملاء بما ينعكس ايجابيا على تحقيق النجاح

مظاهر العناية بالأخلاق في قطاع المهن والإعمال
- تسابق معظم الشركات لإصدار مدونات أخلاقيه خاصة بها لذا أصبحت الأخلاقيات تحظى بالاهتمام
- وجود جمعيات مهنيه متخصصة كثيرة وعنايتها بإصدار مواثيق تنظيميه وأخلاقيه وإنسانيه تتعلق بمهنها
- ظهور عدد من مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام المتخصصة في العناية بأخلاق المهنة
- العناية بأخلاقيات المهنة من خلال التعليم الجامعي بتدريس هذا المفهوم كعلم مستقل او ماده تعليمية
- مواكبه المستجدات والاستجابة للحاجات ظهرت معه أخلاقيات حديثه تتناول أخلاقيات الحاسب الآلي وأخلاقيات الهندسة

أسباب العناية بأخلاق المهنة
في دراسة أعدها ( سول جيلرمان ) بعنوان : لماذا يقوم المديرون الجيدون بخيارات سيئه ؟ وأشار ان ثلثي شركات أمريكا كانت متورطة بدرجات مختلفة في سلوك غير مشروع . وابرز أسباب هذا الاهتمام المتزايد في هذا النقاط :
- وجود الدلائل الكثيرة على ان الشركات التجارية اقل أخلاقيه مما يجب ودليل ذلك التجاوزات الاخلاقيه والفضائح الماليه
- ثمه مفاهيم جديدة تبلورت مع الزمن وترسخت كمعايير للتقييم
- وجود الأسباب والذرائع التى تدفع نحو الفساد الأخلاقي على مستوى الإفراد والشركات او منظومات الإعمال وعلى مستوى الفرد بطبيعته البشرية الدوافع والنوازع البشرية وما فيها من الشره والطمع وحب المال والرغبة في الملذات والانانيه وحب الذات
- التوسع الهائل في أعداد وحجم الشركات أضافه لكثره المنظمات المهنية وتشعب تخصصاتها مما يستدعي ضبط السلوكيات وتنظيم العلاقات بشكل منهجي ونظامي كان اطاره مدونات أخلاقيات العمل ومواثيق المهن التي تعظم الجانب الأخلاقي
- زياده العلم والثقافة وثورة التقنيات والانفتاح الإعلامي في العصر الحديث اوجد لدى الشعوب وعيا كبيرا جعلهم يعرفون حقوقهم ويدركون المخاطر الناتجة عن عدم الالتزام الأخلاقي في الشركات الاقتصادية والانتاجيه .

مفهوم أخلاق المهنة
المعنى المباشر هو :" الأخلاق الواجب توفرها في العاملين وبيئة العمل لمنشاة اقتصاديه او لمهنه معينه "

الجانب الأول" معايير الأداء المثالي في المهنة.
ويتناول ممارسات ومواصفات نخصصيه دقيقه تتعلق بكل مهنه من المهن
- الشروط التاهليه اللازمه لزاوله المهنه وهي شروط اساسيه يعتبر وجودها ضروريا للقدره على مزاوله المهنه
- مواصفات ومعايير الاداء المثالي للمهنه التى ينبغي الحرص عليها ومراعاتها من الناحيه الفنيه
- الممارسات والسلوكيات الخاطئه التى يجب الابتعاد عنها وبيان خطورتها وضررها على المجتمع وعلى المهنه
المثال الأول: جاء في الميثاق الاسلامي للاخلاقيات الطبيه الماده ( 102 ) على الطبيب ان يحافظ على شرف مهنته والماده ( 103 ) على الطبيب في تعامله مع المريض ان يتجنب كل ما يخل بامانته ونزاهته وكل ما من شانه الاساءه لمهنه الطب
المثال الثاني : جاء في الماده ( الاولى ) من نظام الخدمه المدنية : الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين والماده ( الرابعة ) في مؤهلات شغل الوظيفة ود ما يلي : ان يكون حسن السيره والأخلاق حائزا الموهلات المطلوبة للوظيفة .


الجانب الثاني " أخلاق مزاوله المهنة .
ويشمل أخلاق متخصصة يلزم التحلي بها عند ممارسه المهنة ويرد في هذا الجانب ما يلي :
- الأخلاق الخاصة بطبيعة المهنة والوظيفة مع الربط والتوضيح لصله اخلق بها وإظهار أهميه الخلق
- الأخلاق الانسانيه العامة المتعلقة بطبيعة المهنة والوظيفة
- الأخلاق والضوابط الخاصة بمنع تقديم المصلحة الخاصة على مصلحه العمل ومنع الانتفاع من الوظيفة والمنصب
المثال الأول : جاء في ميثاق المهنة للعاملين في مصلحة الضرائب ماده ( 8) في سبيل تحقيق المصلحة لرسالتها وأهدافها ومهامها الرقابية يلتزم العاملون بما يلي : - النزاهة – العدالة -
المثال الثاني : جاء في المادة ( 11) من نظام الخدمة المدنية ان يراعى آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور ورؤسائه وزملائه

الجانب الثالث : أخلاق التعامل مع المستفيدين من المهنة
- أخلاق التعامل بالمهنة والوظيفة بمعنى ان هناك أخلاقا يتأكد وجودها قيمن يمارس تلك المهنة
- أخلاق التعامل الإنساني والذوقي العامة ذات الصلة بعموم المجتمع
أمثله
1- جاء في الخامسة من ميثاق مهنه التعليم السعودي : المعلم قدوه لطلابه خاصة وللمجتمع عامه – والمعلم أنموذج للحكمة والرفق يمارسها ويأمر بهما ويتجنب العنف ؟
2- جاء في الميثاق الإسلامي العالمي للأخلاقيات الطبية والصحية – الماده ( 3) على الطبيب ان يحرص على المساواة في المعاملة بين جميع المرضى – المادة( 12) على الطبيب ان يعمل على تخفيف الا المريض بكل ما يستطيعه .

الجانب الرابع : أخلاق التعامل مع الزملاء المهنة وداخل بيئة العمل
- الأخلاق العامة في التعاون أضافه الى الأخلاق المحققة للأداء الأمثل والإنتاج الأجود من خلال العمل بروح الفريق
- التحذير من الأخلاق السلبية التى تسئ للزملاء وتعيق الأداء وتشوه سمعه المهنة او الشركة ومنسوبيها
أمثله
1- ورد في ميثاق مهنه التعليم السعودي ما يلي " الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد هي أساس العلاقة بين المعلم وزملائه وبين المعلمين والاداره التربوية
2- ماده (16) تسود علاقات المحامين ببعضهم البعض روح الزمالة والاحترام والتوقير – المادة (17) لا يجوز للمحامي ان يتحدث عن زميل له او يعرض به وينسب اليه ما يحط من قدره

الجانب الخامس : أخلاق وضوابط المحافظة على البيئة
وهذا الجانب أوسع من كل ما سبق فهو ليس مرتبطا بالعاملين والمهنيين ولا بالعملاء والموردين بل هو متعلق بالبيئة .
- الأخلاق الانسانيه والضوابط القانونية الداعية الى المحافظة على سلامه وصحة لإنسان وكرامته
- الأخلاق والضوابط اللازمة للمحافظة على التوازن الطبيعي في البيئة والسلامة من التلوث لجميع مكوناتها

أمثله
1- شركة الكهرباء السعوديه تجعل من مبادئها التزام المحافظه على البيئه وتنص على ذلك بقولها " نعتبر المحافظه على البيئه احد مرتكزاتنا الاساسيه "
2- تعتني الهيئه الملكيه للجبيل وينبع بحماية البيئه في اطار برنامج متكامل يسري على جميع الشركات والمصانع التابعه لها .
- تقوم الهيئه الملكيه بتطبيق العديد من اجراءات حمايه البيئه با من التخطيط
- يتم قياس وتقييم اثر الانشطه الصناعيه على الهواء والماء والتربه وصحه الساكنين في كافه مراحل التنميه
- تقوم الهيئه الملكيه بوضع وتحديث معايير الصرف المسموح بها في الهواء والبحر
- يشترط على كل صناعه قائمه او مستقبليه الالتزام بالمقاييس المحدده في المعدات والعمليات المستخدمه
-
التعريف الاصطلاحي لأخلاق المهنة :" مجموعه القيم والنظم المحققة للمعايير الايجابية العليا المطلوبة في أداء الإعمال الوظيفية والتخصصية وفي أساليب التعامل داخل بيئة العمل ومع المستفيدين وفي المحافظة على صحة الإنسان وسلامه البيئة "

ومرادنا القيم - الصفات النفسيه والسمات السلوكيه للعامل والمهني
النظم – الضوابط والشروط الفنيه التي تحكم الاداء الوظيفي والمهني في صيغه قانونيه
المعايير – المواصفات المحدده للاساليب والممارسات العمليه في اداء الاعمال وفي التعامل في بيئه العمل
الايجابية – لاستبعاد الاخلاق والممارسات السلبيه الضاره
العليا - للدلاله على المثاليه المنشوده والسمو الأخلاقي المطلوب

مواصفات ومزايا مواثيق أخلاق المهنة
مزايا الميثاق الأخلاقي للمهنة
- الاختصار والتركيز : وذلك يظهر في العرض في صوره عبارات محكمه موجزه
- السهولة والوضوح : بحيث تكون النصوص مفهومه لمنسوبي المهنة والمستفيدين منها
- الشمول والتصنيف : بحيث يستوعب الميثاق التخصصات التابعة للمهنة

 

سارونه الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 26-03-2012, 10:55 AM   #3

سارونه الحربي

جامعي

الصورة الرمزية سارونه الحربي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: درسات اسلاميه
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 148
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

- الخلقية والعلمية : بحيث تشتمل المواثيق على الدلالة على الاخلاق بمفهومها العام ودلالتها الانسانيه
- الالتزام والعقوبات : يوضح الميثاق الالتزامات المهنية تجاه شرف المهنه وزملاء المهنه اضافه للمنظمات والمؤسسات
- التوازن والتكامل : فالمواثيق تذكر ما لمنسوبي المهنه من الحقوق وما يسمح لهم به من الممارسات
- المعيارية والمنهجية : بحيث تحدد المواثيق بشئ من الدقه المواصفات الخلقيه والمهنيه المطلوبه

نماذج من مواثيق أخلاق المهنة المعاصرة
النوذج الاول
وهو خاص بميثاق" القواعد الاخلاقيه المهنيه والارشادات العامه للتطبيق للجمعيه الامريكيه للاراده العامه "
- انشئت الجمعيه الامريكيه العامه aspa لتطوير علم ونشاط عمليات وفن الاداره العامه وهي تشجع المهنيه ( الحرفيه )
- والجمعية الامريكيه تساهم وتشارك في التحليل والفهم وحل المسائل والقضايا
- أعضاء الجمعيه يشاركون مع جيرانهم كل المسؤليات وحقوق المواطنه في المجتمع الديمقراطي
- هناك قواعد ومعايير اخلاقيه وادبيه يجب ان تقود ( توجه ) سلوك اعضاء الجمعيه ليس لمنع وقوع الخطأ بل لطلب الحق ولبلوغ هذه الغايه نتعهد ونلتزم بالاتي :
1- اظهار اعلى معايير الكمال الشخصي الصدق , الامانه , الثبات
2- خدمه العامه مع الاحترام والاهتمام واللطف والكياسه والاستجابه مع الاعتراف بان خدمه العامه مقدمه على الخدمه الذاتيه ( الشخصية )
3- السعي للامتياز المهني وتشجيع التطور المهني لزملائنا وللاخرين الذين يرغبون في الانضمام لحقل الاداره العامه
4- نعامل منظمتنا وواجباتنا العمليه معامله ايجابيه وندعم بشكل بناء التواصل المفتوح والابداع والاخلاص والرحمه
5- أثناء أداء واجباتنا الرسميه نخدم بطريقه لا تحقق مكاسب شخصيه لا نستحقها
6- نتجنب أي نشاط او ممارسه تتضارب او تتعارض مع المصلحه العامه
7- نحترم ونحمي المعلومات التى حصلنا عليها بسبب ادائنا لواجباتنا الرسميه
8- نمارس سلطتنا الرسمية المنصوص عليها نظاما قدر استطاعتنا لتطوير المصلحه العامه
9- نقبل كواجب مسؤولية متابعه احداث القضايا والتطورات المثاره وندير العمل العام مع الجداره المهنيه والعدل
10- دعم وتطبيق وتشجيع نظام الجداره في التوظيف وبرامج الاصلاح والعمل الايجابي لاتاحه الفرصه في التوظيف
11- التخلص من جميع اشكال التمييز غير الشرعي والخداع والاداره السيئه للمال العام ودعم زملاء المهنه
12- الاحترام والدعم والدراسة والعمل عند الضروره لتحسين الدستور الاتحادي ودستور الولايه والانظمه والقوانين

النموذج الثاني
" مدونة اخلاقيات الجمعيه الامريكيه للتسويق " لابراز مزايا الشموليه والالتزامات والعقوبات .
حقوق وواجبات الاطراف في عمليه التبادل التسويقي : ان المشاركين في عمليه التبادل التسويقي يجب ان يكونوا قادرين على توقع
1- المنتجات والخدمات المعروضه هي امنه وملائمه لاستخدماتها المقصوده
2- الاتصالات حول المنتجات المعروضه هي غير مخادعه
3- كل الاطراف يعتزمون تحمل التزاماتهم الماليه وغيرها بنيه حسنه
4- وجود الطرق الداخليه الملائمه من اجل التسويه العادله او المعالجه الشكاوي المتعلقه بالمشتريات

ان المفاهيم اعلاه لا تتضمن – دون ان تكون محدده بها – المسؤوليات الاتيه للمسوق :
- الكشف على كل المخاطر الجوهريه المرافقه لاستخدام المنتج
- تحديد التعويض لاي مكون للمنتج قد يغير المنتج ماديا او التاثير على قرار الشراء لدى المشتري
- تحديد الخصائص المضافه مقابل التكلفه الاضافيه


في مجال الترويج
- تجنب الاعلان الزائف والمضلل
- رفض مناوره الضغوط العاليه او تكتيكات المبيعات المتصله
- تجنب ترويجات المبيعات التى تستخدم الخداع او المناوره

في مجال التوزيع
- عدم التلاعب بالمتاح من المنتج بغرض الاستغلال
- عدم استخدام الاكراه في قناه التسويق
- عدم القيام بالتأثير غير الضروري على الخيار القائم باعاده البيع من اجل تداول المنتج

في مجال التسعير
- لا تعهد بتثبيت الاسعار
- لا ممارسه للتسعير المؤذي للاخرين
- الكشف عن السعر الكامل في كل عمليه شراء

في مجال بحوث التسويق
- حصر البيع او كسب الصفقه في هيئه القيام بالبحوث
- المحافظة على الاستقامه في البحوث بتجنب تسويه او حذف تاريخ البحث المعني
- المعامله العادله للزبائن والموردين

العلاقات التنظيمية
يجب ان يكون المسوقون واعين لكيفيه تأثير سلوكهم على سلوك الاخرين في العلاقات التنظيميهفعليهم الا يطالبوا بالاكراه
1- عدم الكشف عن الهويه ( ) في العلاقات المهنيه
2- الوفاء بالتزاماتهم ومسؤولياتهم في العقود والاتفاقات المتبادله بطريقه مناسبه
3- تجنب اخذ العمل من الاخرين كليا او جزئيا حيث يمثل العمل منافع خاصه ومباشره بدون تعويض
4- تجنب المناوره لكسب ميزه في حالات معينه لتنظيم الكسب الشخصي بطريقه قد تحرم او تضر الاخرين .

القسم الثاني – الوحدة الثانية – أخلاق المهنة في التاريخ والحضارة الاسلاميه ص 123
أخلاق المهنه من مزايا الحضارة الاسلاميه وصورتها المشرقة وهناك عاملان أساسيان يوضحان سبب ذلك هما :
- عظمه مكانه الأخلاق في الإسلام ومنهجه في ربطها بأصوله وأركانه وعظمه عنايته بوجودها في جميع مجالات الحياة
- تحكيم الشريعة الاسلاميه في واقع الحياة وجعل القران دستورا للامه ومهجا لحياتها تستمد منه قوانينها

ويمكن ان نرى دلائل العناية الفائقة والتطبيق الفعلي لأخلاق المهنة في التاريخ الإسلامي من خلال هذا الموجز:
1- العناية بتدوين أخلاق المهن المختلفة.
اعتنى المسلمون ببيان الأخلاق الخاصه بكل مهنه من المهن من خلال مؤلفات تبين الأخلاق الحسنه والآداب الفاضلة اللازمة لصاحب المهنة وما يجب عليه تجنبه والاحتراز عنه من الأخلاق والممارسات السيئة . واليك أمثله :
في مجال وظائف الحكم والولايات العامة
- أدب الملوك : لأبي منصور عبدالملك محمد الثعالبي ( ت – 429هـ )
- سراج الملوك : لأبي بكر محمد الوليد الطرطوشي ( ت -520 هـ )
في مجال مهنه التعليم
- كتاب أخلاق العلماء : لأبي بكر محمد الحسين الاجري ( ت-360 هأ )
- كتاب الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للإمام الخطيب البغدادي ( ت- 463هـ)
في مجال مهنه الطب
- كتاب أخلاق الطبيب : للطبيب الشهير محمد زكريا الرازي ( ت – 311 هـ )
- كتاب أدب الطب : لإسحاق بن على الرهاوي ( ت – 319 هـ )

2- الشمول والتصنيف في أخلاق المهنة
تناول التراث الاسلامي كل مهنه من جوانبها المختلفه من جهه الاطراف المرتبطه مثل ( المرض – الطبيب – الممرض ) و ( الطالب – المعلم – الزملاء ) ومن جهه المضامين النوعيه فالطبيب تذكر اخلاقه الشخصيه الانسانيه واخلاقه في التعامل مع المرضى وأخلاقه في حفظ وكتمان اسرار المرضى وهكذا مع المعلم او القاضي او الحاكم .

مثال في أخلاق الساسة والحكام
افرد المارودي في كتابه ( درر السلوك في سياسه الملوك ) بابا في اخلاق الملك ذكر فيه جمله وافره من الاخلاق اللازمه للملوك والحكام , ومن ذلك ذكره للمشوره حيث قال في أهميتها وينبغي للملك الا يمضي الامور بهاجس رايه ونتائج فكره , تحرزا من افشاء سره والاستعانه براي غيره حتى يشاور ذوي الاحلام والنهى واخل الامانه والتقى .وقال في الحذر من الغضب " ويحذر ويتجنبه فانه شر قاهر واضر معاند وليس يفسد الامور وينتقص التدير الا عند غلبته وشده فورته , وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال( اذا استشاط السلطان تسلط الشيطان ) .

مثال في اخلاق مهنه التعليم
في كتاب ( تذكره السامع والمتكلم في ادب العالم والمتعلم ) لبدر ابن جماعه ( ت 723هـ) شموليه تضم الجوانب المختلفه المتصله بمهنه التعليم وورد :
اولا : ( في ادب العالم في نفسه ومراعاه طالبه ودرسه ) ومن ذلك :
- دوام مراقبه الله تعالى في السر والعلن والمحافظه على خوفه في جميع حركاته وسكناته واقواله
- ان يتنزه علمه عن جعله سلما يتوصل به الى الاغراض الدنيويه من جاه او مال او سمعه
- ان يتنزه عن دنئ المكاسب ورذيلها طبعا وعن مكروهها عاده شرعا
- معامله الناس بمكارم الاخلاق منطلاقه الوجه وافشاء السلام واطعامالطعام وكظم الغيظ
- ان يظهر باطنه وظاهره منالاخلاق الرديئه ويعمره بالاخلاق المرضيه
- ان لايستنكف ان يستفيد ما لايعلمه ممن هو دونه منصبا اونسبا او سنا

ثانيا ( فصل في ادب العالم في درسه ) مما ورد فيه :
- ان يجلس بارزا لجميع الحاضرون ويوقر اقصاهم بالعم والسن والصلاح والشرف ويرفعهم على حسب تقديمهم في الامامه
- ان لا يرفع صوته زائدا على قدر الحاجه ولا يخفضه خفضا لا يحصل معه كمال الفائده
- ان لايلازم الانصاف في بحثه وخطابه ويسمع السؤال منمورده على وجهه وان كان صغيرا ولا يترفع على سماعه فيحرم الفائده , واذا عجز السائل عن تقرير ما أورده او تحرير العباره فيه لحياء او قصور ووقع على المعنى .

ثالثا : ( في اداب العالم مع طلبته مطلقا في حلقته ) ومما ورد فيه من الاخلاق والاداب مايلي :
- ان يقصد بتعليمهم وتهذيبهم وجه الله تعالى ونشر العلم واحياء الشرع ودوام ظهور الحق وخمول الباطل
- ان يسمح له بسهوله الالقاء في تعليمه وحسن التلطف في تفهيمه لاسيما ان كان اعلا لذلك لحسن ادبه وجوده طلبه
- وكذلك يلقي اليه ما لم يتاهل له لان ذلك يبدد ذهنه ويفرق فهمه فان ساله الطالب شيئا من ذلك لم يحبه
- ان يحرص على تعليمه وتفهيمه ببذل جهده وتقريب المعنى له من غير اكثار لا يحتمله ذهنه او بسط لايضبطه حفظه
- اذا فرغ الشيخ منشرح درس فلا باس بطرح مسائل تتعلق به على الطلبه يمتحن بها فهمهم وضبطهم لما شرح لهم
- ان يطالب الطلبه في بعض الاوقات باعاده المحفوظات ويمتحن ضبطهم لما قدم لهم من القواعد المهمه والمسائل الغربيه
- ان لا يظهر للطلبه تفضيل بعضهم على بعض عنده في موده او اعتناء مع تساويهم في الصفات من سن او فضيله او تحصيل

مثال في أخلاق مهنه الطب
في رسالة ( بيان الحاجة الى الطب وآداب الأطباء ووصاياهم ) لمحمود مسعود مصلح الشيرازي ( ت – 710هـ) إفراد المصنف الفصل الثالث للصفات والأخلاق ونجمل منها ما يلي :
1- الإيمان المطلق بالله والخوف منه والامانه وفعل الخير والابتعاد عن الإضرار بالناس
2- ان يحمدوا لمعاليمهم ويشكروهم على ماافادوهم من العلوم
3- يجب الا يبخلوا بتعليم هذه المهنه بلا اجر لمن اراد ان يتعلمها من المستحقين بذلك
4- ضروره الاجتهاد في معالجه وحسن التدبير بالاغذيه والادويه ولا يكون الغرض من ذلك المال
5- الا يعطى الادويه الضارة ولا يدل عليها
6- الا يفشى أسرار المرضى التى اوتمن عليها
7- ان يكون لطيف الكلام دمث الأخلاق طلق الوجه ولا يفرق بين مداواة غني او فقير
8- ان يكون بعيدا عن العادات والطبائع السيئة كالتلذذ والتنعيم وشرب المسكرات
9- يجب ان يكون أكثر اشتغاله بقراءة الكتب الطيبة والحكمية ملازما للبيمارستان كثير المزاولة لإعمال المرضى
10- يجب الا يأنف من المشورة واخذ رأي من هو أفضل منه

نظام الحسبة وأخلاق المهنة
مفهوم الحسبة وتعريفها : حقيقة الحسبة هي الأمر بالمعروف اذا ظهر تركه والنهي عن المنكر اذا ظهر فعله
والمراد بالمعروف : هو الامر بالواجبات والمندبات .
والمراد بالنهي عن المنكر : النهي عن المحرمات والمكروهات .
وعرفها بعض المعاصرين بانها " رقابه اداريه تقوم بها الدوله عن طريق موظفين خاصين على نشاط الافراد في مجال الاخلاق والدين والاقتصاد .. تحقيقا للعدل والفضيله .
ويمكننا القول ان نظام الحسبه يقوم – بشكل عام – على حماية محارم الله تعالى ن تنتهك من خلال رعاية حقوق الله باداء العبادات والانتهاء عن المحرمات أضافه الى صيانه مصالح الناس

آداب المحتسب
الحسبه تنفيذ لشعيره اسلاميه عظيمه وهي شعيره الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي اقترنت بها خيريه الامه في قوله تعالى ( كنتم خير امه اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون الله )
ومن هنا حدد العلماء الشروط اللازمه والاداب المرعيه في المحتسب ومن اكثر اهميه ما يلي :
اولا : ان يامر وينهي ف يالسر ان استطاع ذلك ليكون ابلغ في الموعظه والنصيحه
ثانيا : ان يقصد بقوله وفعله وجه الله تعالى واعزاز الدين وان يكون خالص النيه الذي لا يشوبه في طويته رياء ولا مراء
ثالثا : ان يكون من شيمته الرفق ولين القول وطلاقه الوجه وسهوله الاخلاق عند امره للناس ونهيه
رابعا : ان يكون صبورا على ما اصابه لقوله تعالى ( وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك ان ذلك من عزم الأمور)
خامسا : ان يكون عاملا بما يامر به ولا يكون قوله مخالفا لفعله حتى لا يعاب عليه .

مجالات ومهمات الحسبة
اولا : مهمات الحسبه في الجانب الديني
1- مراقبه العبادات : ياخذ المحتسب المسلمين بصلاه الجمعه والجماعه وادائها في مواقيتها ومعاقبه من لا يصلي بالضرب
2- مراقبه الأخلاق العامة : بمنع شرب الخمر علنا امام الناس وفي مجالسهم العامه ومنع السحره والكهان من منكراتهم

ثانيا : مهمات الحسبه في الجانب الديني
1- مراقبه الصناع وارباب الحرف : من سلطه المحتسب مراقبه اصحاب المهن مهما يكن نوعها فهو يراقب الاطباء والصيادله ويراقب الخبازين ويلزمهم بشروط لا بد منها تتلخص في ان ترفع سقائف حوانيتهم و تفتح ابوابها ويجعل في سقوف الافران منافس واسعه يخرج منها الدخان حتى لا يتضرر الناس ويجعل لكل صنعه منهم سوقا يختص بهم وتعرف صناعتهم فيه
2- مراقبة الابنيه والطرقات : ومن سلطه المحتسب هدم الابنيه البارزه وامر اصحاب الدور المتداعيه الى هدمها ورفع انقاضها ومنع فتح النوافذ في الابنيه الت تشرف على غيرها وله النظر في مقاعد الاسواق فيقرر منها ما لاضرر فيه على الماره .
3- مراقبه النظافه والمظاهر العامه : يجب على المحتسبب مراقبه نظافه الاسواق والطرقات والشوارع ومنع الناس والماره من القاء القاذورات فيها ورش الماء في الطرقات

ثالثا : مهمات الحسبة في الجانب الاقتصادي
1- مراقبه المكاييل والموازين: وذلك بان يمنع من التطفيف في المكاييل والبخس في الموازين وكل معدود ومذروع قال تعالى ( ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون )
2- المنع من الغش في المعاملات والصناعات ونحوها : والغش يدخل في البيوع بكتمان العيوب وتدليس السلع مثل ان يكون ظاهرا المبيع خيرا من باطنه .
3- النظر في سوق النقد : بمنع الغش والتزييف في العملات من الذهب والفضة
4- النظر في المعاملات المحرمه : فيمنع من التعامل في العقود المحرمه مثل عقود الربا والميسر وبيع الغرر وربا النسيئه وربا الفضل وآلات اللهو وكذا الأواني المعده للخمر .
5- المنع من احتكار السلع ونحوها مما يحتاج الناس اليه : فعليه ان يضرب على ايدي المحتكرين وان يكرههم علىالبيع بقيمه المثل عند الحاجه .

مهام الحسبة والتنظيم المعاصر للدولة
أولا : هيئه المواصفات والمقاييس
وهي وطيده الصله بمهام الحسبه حيث نجد في رساله ( الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ) ما نصه ك حمايه المستهلك وضمان المصلحه العامه من خلال اصدار المواصفات القياسيه ونظم الجوده وتطبيقها ونطالع :
- إصدار المواصفات القياسيه للسلع والخدمات الت تحدد المستويات الملائمه للجوده
- تحديد وتوحيد طرق الاختبار واساليب اخذ العينات لكفاله دقه وتمثيل النتائج
- اجراء الدراسات والبحوث للتأكد من ملائمه المواصفات القياسيه وايجاد الحلول الملائمه لمختلف مشاكل الجوده

ثانيا : وزاره التجارة والصناعة
- تطبيق النظام العشري للموازين والمقاييس وفحص ومراقبه اجهزه الوزن والقياس
- دراسه طلبات التراخيص لمحرت ومشاغل الذهب وتسجيلها
- مكافحة الغش التجاري بمختلف انواعه وضبط المخالفات
ويتبع الوزارة أداره مستقلة لمكافحه الغش التجاري ومن آليات عملها :
- القيام بجولات تفتيشيه على الأسواق والمحلات التجارية للتحقق من سلامه المعروض من المواد التموينية والسلع
- القيام بزيارات دوريه مفاجئه للمصانع وسحب عينات من المواد الخام وخطوط الإنتاج لإخضاعها للفحص المخبري
- متابعه المحلات المعلنه عن تخفيضات تجاريه في الأسعار للتاكد من التزامها بالقرارات والتعليمات
- متابعه المحلات المعلنه عن مسابقات تجاريه والتحقق من حصولها على التراخيص اللازمه

ثالثا : وزاره الشؤون البلدية والقروية
- وقاية الصحه العامه وردم البرك والمستنقعات والقيام بإعمال الوقاية الصحية
- مراقبه المواد الغذائية والاستهلاكية والإشراف على تموين المواطنين وزوار وحجاج بيت الله الحرام بها ومراقبه أسعارها
- أنشاء المسالخ وتنظيمها والاشراف على وحدات الذبح بالمشاعر المقدسه خلال الحج
- التراخيص بمزاوله الحرف والمهن وفتح المحلات العامه ومراقبتها صحيا
- المحافظة على السلامة والراحه وبصوره خاصه اتخاذ الاجراات اللازمه بالاشتراك مع الجهات المعنيه

ويمكن أضافه وزار ه الصحة ودورها في التحقق من المتقدمين لمزاوله مهنه الطب من حيث أهليتهم وكذلك المنشات الصحيه من المستشفيات والعيادات الخاصه وتوفر الشروط الفنية اضافه الى مؤهلات العاملين ومواصفات الاجهزه الطبية ... ومثال ذلك على وزار ه التربية والتعليم في التأكد من أهليه المعلمين ومتابعه أدائهم ..

نظام الحسبة ونظام الجودة الشاملة المعاصر
يعد من ابرز التطورات المعاصرة في مجال الأعمال على مستوى الاجهزه والإدارات الحكومية فضلا عن الشركات التجارية والمصانع الانتاجيه وكانت نشأته الفعليه في اليابان منتصف القرن الماضي ثم اعتنى الغرب بالاستفادة منه وتطويره وتعتبر التسعينات الفتره الذهبيه للجودة الشاملة .
تعريف الجوده : اصلها اشتقاقي ( ج و د ) وهو أصل يدل على التسمح وكثرة العطاء , وجاد الشي جوده , وأجاد : أتى بالجيد من القول والفعل والجيد ضد الردئ .
واصطلاحا : مجموعه من المزايا والخصائص الخاصة بالمنتج او الخدمة والتى تساهم في إشباع رغبات المستهلكين وتتضمن السعر والتوفر والموثوقيه والأمان والاعتمادية وقابليه الاستعمال .
وعرفت الجودة الشاملة على انها التفوق في الأداء لإسعاد المستهلكين عن طرق عمل المديرين والموظفين مع بعضهم البعض
ويلاحظ على التعريف السابق ان تحقيق الجوده الشاملة يتطلب :
- التفوق والتميز في الاداء التنظيمي
- العمل على اسعاد واضاء المستهلكين
- عمل الموظفين والمدراء مع بعضهم بروح الفريق
- تقديم سلعه او خدمه ذات جوده عاليه
- القيام بالعمل الصحيح وبطريقه صحيحه ومن المره الاولى وفي كل الاوقات .

وباختصار شديد نقول : ان مبادئ الجوده اساسا موجوده في الاسلام بشكل واضح فالعمل مطلب شرعي ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) والجد والقوه في اداء المهام دعوه قرانيه ( خذوا ما ءاتينكم بقوه ) والمبادره والمسارعه واغتنام الفرص توجيه رباني ( فاستبقوا الخيرات ) وهدي نبوي " اغتنم خمسا قبل خمس حياتك قبل موتك وفراغك قبل شغلك وغناك قبل فقرك وشبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك "
والاتقان والاحسان والجوده في اداء الاعمال في صميم التوجيه الاسلامي ( الذي خلق الموت والحيوه ليبلوكم ايكم احسن عملا ) والاتقان سمه ف يعظمه خلق الله ( صنع الله الذي اتقن كل شئ انه خبير بما تفعلون ) .
والمتابعه والمحاسبه ممارسه نبويه تجلت في الحديث المروي عن ابي حميد الساعدي وفيه استعمل النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من الازد يقال له ابن الاتبيه على الصدقه فلما قدم قال هذا لكم وهذا لي قال فهلا جلس في بيت ابيه او بيت امه فينظر يهدى له ام لا ؟ والذي نفسي بيده لا ياخذ احد منه شيئا الا جاء يوم القيامه يحمله على رقبته ان كان بعيرا له رغاء او بقره لها خوار او شاه تعير "
وما تحقيق حاجات الناس والمحافظة على مصالحهم بإتقان الأعمال في المنتجات والخدمات فعنوانه الوفاء بالعهود ( يأيها الذين امنوا أوفوا بالعقود ) ونستطيع ان نقول ان نظام الحسبه يمثل النموذج الحضاري الاسلامي للجوده الشامله وقد سبق النظريات باربعه عشر قرنا فهو يشتمل على :
- تحديد مواصفات الاهليه المهنيه
- تحديد مواصفات المواد والاداء
- تحديد مواصفات السلامه والامان
- تكوين النقابات المهنيه التخصصيه للتطوير

 

سارونه الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 26-03-2012, 10:57 AM   #4

سارونه الحربي

جامعي

الصورة الرمزية سارونه الحربي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: درسات اسلاميه
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 148
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

- تنفيذ الرقابه الميدانيه للمعالجه والتقويم
وتمتاز الجوده الشامله بامور اجمالها فيما يلي :
- يشمل تفاعل وتعاون المنظمه التى تتبنى المنهج الاداري الاسلامي وبيئتها المحيطه
- ان تعاون مختلف الاطراف ( داخليا ) ادارات وعاملين و( خارجيا ) المنظمه مع الموردين
- تمارس المنظمه اداره وافراد انشطتها في ظل المنهج الاداري الاسلامي
- يقدم المنهج الاسلامي الرقابه الذاتيه بطريقه فعاله تزيد من استقرار الاداء
- يتبنى المنهج الاسلامي ان قيم واخلاق العامل جزء من مواءمته وقدرته على توفير متطلبات الجوده

مزايا أخلاق المهنة في المنظور الإسلامي
1- أخلاق المهنة في الاسلام مبدئيه
الأخلاق في الإسلام مرتبطه بالايمان والعباده ويمتد اثرها من الدنيا الى الاخره ومذهب ميكافيلي الذي يرى ان التصرف اللا اخلاقي ضروري للوصول الى الغايه كما في قوله ان الرجال نادرا ما يرتقون من الموقع الادنى الى الموقع الاعلى بدون الخداع
2- اخلاق المهنه في الاسلام كليه
الاخلاق الكليه تمثل رؤيه شموليه متكامله فهي ذات تصور كلي لا نسبي فالاخلاق النسبيه هي اخلاق تتشكل بحسب الظرف والحال وربما يمكنتمثيلها بالتعبير الشائع اذا كنت في روما فتصرف كالرومان وهي ليست اخلاقا كامله
3- اخلاق المهنه في الإسلام إنسانيه .
الأخلاق الاسلاميه مشبعه بالانسانيه ففيها الرحمه بالضعفاء والمواساة للبؤساء والشفقة بذوي العاهات والحاجات , واما الفلسفه البراجماتيه – التى لها تاثير واضح في الفكر الغربي فهي تدعو الى تحويل النظر عن الاشياء الاوليه المبادئ والنواميس والفئات...

القسم الثالث – الوحدة الأول – أخلاق المهنة الاساسيه والتخصصية ص 151

أخلاق المهنة الاساسيه أصولها وأهميتها وترابطها
بالتامل في ايات القرانالعظيم الذي اشار فيها اشاره الى اخلاق العمل نجد ان اظهراه اربعه اخلاق ذكرت في ايتين احدهما متعلقه بالترشح لعمل وزاري والاخرى متعلقه باستئجار راع للغنم , اما الاولى فقول يوسف عليه الصلاه والسلام لملك مصر ( قال اجعلني على خزائن الارض اني حفيظ عليم ) واما الثانية فقول ابنه شعيب لأبيها في شان موسى ( قالت أحداهما يأبت استئجره ان خير من استئجرت القوي الامين ) ويشبه هذين الوصفين ما قاله العفريت لسليمان بشان عرش بلقيس ( قال عفريت من الجن انا ءاتيك به قبل ان تقوم من مقامك وانى عليه لقوى امين ) , اذن نحن امام اربع صفات خلقيه لابد منها لصاحب أي عمل ومهنه وهي :
1- الحفظ : والمراد بهالقدره على اداره الذات والعمل بدقه وتحمل المسؤليه ويمكن تسميتها ( الكفاءة العملية )
2- العلم : والمراد به ادراك الامر المتعلق بالعمل الذي يقوم به ادراكا جيدا ويمكن تسميته ( الكفاءة العقلية او الفكرية )
3- القوه : والمراد بهاالجداره في التاهيل والجد في التنفيذ والضبط والانضباط ويمكن تسميتها ( الكفاءة التاهيليه )
4- الامانه : والمراد بها رعايه الحقوق وادواها على الوجه الصحيح ويمكن تسميتها ( الكفاءة النفسية )
وقد يظن ظان انها مكرره وهي ليست كذلك وان ظهر بينها شئ نمن التشابه بل انها تنطوي تحتها مفردات كثيره من الاخلاق الكريمه وهي تعد اصولا لاخلاق المهنه ويتبين ذلك مما يلي :
1- انها تتضمن حفظ الحقوق وادؤها على الوجه الاكمل وهذ اصل من اصول مكارم الاخلاق
2- انها تتضمن معرفه الواجب والقيام به ومعرفه الحقوق ونسبتها لاهلها والاعتراف بما لهم من حق
3- انها تتضمن العدل مع النفس ومع الاخرين فيتحمل المسؤوليه ويؤدي ما يجب عليه ويقنع بما وهبه الله
4- انها تتناول السلوك الفردي والسولك لاجتماعي فالعلم يدفع الجهل الذاتي ويحقق النمو الاجتماعي
5- انها جميعا تستند الى المبادئ الكبرى ( الحق – الخير- والجمال ) في حين ان بعض الفضائل الخلقيه تستند الى واحد واثنين
6- ان دين الاسلام يتضمن اربعه هي : العقيده والشعيره ( العبادات )والشريعه والاخلاق
7- ان هذه الاخلاق هي جوهر ( الخريطه الاخلاقيه) للإنسان فان الأخلاق عموما وأخلاق العمل على وجه الخصوص قابله للتعديل والتثبيت والاكتساب و الفقدان لدخولها تحت اراده الإنسان وقدرته , ومن خلال ذلك تتكون لدى الانسان عده انواع من الخبرات , والخريطه الاخلاقيه للانسان من الاسباب ذات التاثير الكلي الشمولي ولها ابعاد كثيره وفي تقديرنا ان الخريطه في مجال الاعمال لابد ان تتكون من الاضلاع الاربعه ( العلم , والحفظ , والقوه , والامانه )
8- الاخلاق الاربعه مجتمعه له اثار ايجابيه كبرى تشكل منظومه متكامله مترابطه




البيان التفصيلي لاصول اخلاق المهنه
أولا : القوه والامانه
قال الله تعالى ( يابت استئجره ان خير من استئجرت القوى الامين ) والقوه هنا تعني: القدره والاراده المنتجه للكفاءه والمهاره وهي قدره العامل على العمل ف ياداء المهمه الموكله اليه ومهاراته العمليه في حقل المسؤوليه
والامانه هنا تعني : الحفاظ على ما عهد به اليه ورعايته والحذر من الاخلال والتقصير والتفريط فيه وصدق الالتزام بالمبادئ وخاصه في حقل العمل الذي يقوم به واخلاق المؤسسه التي يعمل فيها وسلوكيات المهنه التي ينتمي اليها .
وهتان الصفتان هما القاعده الاساسيه التي بهما تعرف الجوده في الاداء المهني وممارسات القائمين على الاعمال وهما الميزان التي توزن به الكفاءه والجوده و التميز .

اقسام الناس في القوه والامانه
- القسم الاول : من يمتلك القوه والامانه " فهو أفضل المهنيين لحيازته على القوه وتمكنه من أسباب الكفاءة
- القسم الثاني : من يمتلك القوه اما الامانه فهي ضعيفه او مفقوده " فهذ قد يمدح لامتلاكه القدره والكفاءة والقوه ولكن يذم لضعف امانته ويخشى عليه ويخشى منه يقول احد الولاه " اللهم اعني على جلد الفاجر وضعف الثقه " وهذا الصنف يوشك ان يكون قاسيا عنيدا او محتالا مراوغا
- القسم الثالث : من يمتلك الامانه ولكنه ضعيف او منعدم القوه . فهذا لديه السلوك الجميل والأخلاق الراقية والتقوى والالتزام والنزاهة والعفه عن الحقوق والأموال والمصالح العامه ولكنه يفتقد القدرة والكفاءة ومثله يختل به العمل ويسوء الأداء المهني وتضيع المصالح المرجوه من الإعمال والوظائف . فيجب عليه ان يكمل نفسه ويتعلم المهاره اللازمة للعمل المسؤول عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم " يا ابا ذر اني أراك ضعيفا واني أحب لك ما احب لنفسي لا تأمًرن على اثنين ولا تولًينُ مال يتيم " قال النووي في شرح الحديث هذا أصل عظيم في اجتناب الولايات لاسيما لمن كان فيه ضعف عن القيام بوظائف تلك الولاية .
- القسم الرابع : من افتقد القوه والامانه " وهذا يحتاج للرعاية والعناية والتربية والتهذيب وأعاده التأهيل في مجالي القوه والامانه وحري ان يبقى تحت الملاحظة ويسعى في تقويمه وتأديبه حتى يكسب الامانه ويسعى في تعليمه حتى يكسب الكفاءة

ثانيا : الحفظ والعلم
ذكر الله في القران ان يوسف قال لعزيز مصر ( اجعلني على خزائن الأرض أني حفيظ عليم ) وهاتان الصفتان هما الأصل في الكفاءة العملية والعقلية وهما صفتان تتعلقان بكل الإعمال والوظائف والمراد بقوله ( حفيظ عليم ) " الحفظ لما يليه والعلم بتدبير ما يتولاه وبمعنى أوضح أي حفيظ للذي أتولاه فلا يضيع منه شي في غير محله وضابط للداخل والخارج عليم بكيفية التدبير والإعطاء والمنع والتصرف في جميع أنواع التصرفات وبالجملة فهما يدلان على أمر داخلي وهو حسن الضبط والدقة وأخر خارجي وهو حسن التصرف والخبرة بحيث يكون شديد الحفظ فلا يضيع منه شي او يوضع في غير موضعه عليم بوجوه تصريفه وحسن الانتفاع به . وإذا نظرنا الى العاملين والإداريين على ضوء القيمتين وجدنا أنهم ينقسمون الى أربعه أقسام كما يلي :
القسم الأول : الحفيظ العيلم
وهذا من أفضل العاملين لتوفر الكفاءتين الفكريه والعمليه فيه وهو بذلك قادر على تحمل المسؤوليه والعمل بحكمه وبصيره
القسم الثاني : الحفيظ غير العليم
فهو جيد من جهه حفظه وعدم إهماله وضبطه وشعوره بالمسؤولية ولكن الخلل يدخل عليه من جهه ضعف عمله وفهمه وقله خبرته في تصريف الامور ووضعها في نصابها ومكانها الملائم لذا قيل في علم القياده والاداره " عظمه القائد في مقدرته على الاستعانة برجاله دون ان يستسلم لهم "
القسم الثالث: العليم غير الحفيظ
وهذا يستفاد من عمله وخبرته ومهارته الفكرية والتدريبية فهو حسن التصرف قوي النظر ولكن يتوقع من الإهمال وعدم المبالاة وضعف الأداء وقله اكتراثه بالعمل والإتقان والانجاز والتهرب من تحمل المسؤولية وكراهيته للمساءلة والنقد
القسم الرابع : لا عليم ولا حفيظ
وهذا اردا أنواع العاملين واسوا أصناف المديرين وجدير بان يبعد عن مجال المسؤوليات مع السعي في تأهيله حتى يكسب الكفاءه الذهنية التى ترفع عنه الجهل والسفه ويكتسب الكفاءة العملية التى تزيل عنه داء الإهمال والتفلت فان تم ذلك له والا وجب ان يبقى بعيد عن ايه أعمال او مسؤوليات ذات طبيعه عامه .

الأخلاق الاساسيه الاربعه : معناها وأهميتها وأثارها وعلاقتها بالوظائف والإعمال
أولا : خلق القوه
" المراد بالقوه تمكن الانسان من امر معنوي او حسي وتوافر العزم والقدره والاستطاعة لديه وهي عكس الضعف فعندما يكون الانسان ثابت القلب في الملمات فهو صاحب قوه نفسانيه والقوه في مجال الإعمال تحتاج الى قوه القلب والعقل والبدن وليس المراد بالقوه الشده والصلابه والقسوه بل المراد بها الجداره والضبط والانضباط والعزيمه الصادقه وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم " المؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف " فسعاده الانسان ونجاحه هو في قوته , والقوه امر مطلوب في الشخصيه العامله وهي اصل لامكانيه اداء العمل ونجاحه وتقوم على ركنين هما ( الاراده والقدره ) .
فالأول : الاراده وعكسها الكسل الناتج عن عدم الاراده او ضعفها .
والثاني : القدره وعكسها العجز الناتج عن عدم الاستطاعه او ضعفها .
وبذلك ندرك السر العظيم في الدعاء النبوي حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل " فانه متى حصل العجز والكسل ضعفت قوه الانسان وتراخى اداؤه او تلاشى , والقوه المطلوبه في الاعمال هي القدره التى معها حكمه لان القدره ان لم يكن معها حكمه كانت مفسده كما يفعل اصحاب الفساد والظلم والجهل , والقوه ف يالوظائف والاعمال الحياتيه تختلف باختلاف المهن والاعمال والمهمات والمناصب والادارات قال شيخ الاسلام " القوه في كل ولايه بحسبها فالقوه في اماره الحرب ترجع الى شجاعه القلب والى الخبره بالحروب والمخادعه فيها .. والقوه في الحكم بين الناس ترجع الى العلم بالعدل الذي دل عليه الكتاب والسنه والى القدره على تنفيذ الاحكام . وقد يكون الانسان صالحا في نفسه صادقا طيب التعامل حسن النيه ولكنه لا يصلح لعمل ما لكونه ضعيفا ضعفا معنويا كشده الغضب او قله الخبره او العجله والتسرع , قال النبي صلى الله عليه وسلم " يابا ذر اني اراك ضعيفا ... وهذ الحديث اصل عظيم في اجتناب الولايات , ومن تامل اداره النبي واختياره للرجال ادرك انه كان يختار لكل مهمه صاحب القوه والجداره فيها فانه لما اراد دعوه اهل اليمن ارسل معاذا لما يتصف من قوه علمه وفي السفاره للملوك كان يرسل دحيه الكلبي لجوده منطقه وحسن طلعته وفي الحروب ولى خالدا لقوته الحربيه وخبرته , ومن هذا الباب قول عمر بن الخطاب " لا نزعن فلانا عن القضاء ولا ستعملن على لاقضاء رجلا اذا راه الفاجر فرقه "
ومن أدله القران على اهميه الخلق قوله تعالى (يابت استئجره ان خير من استئجرت القوي الامين ) وقوله تعالى ( ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطه في العلم والجسم ) والمقصود ان في جسمه قوه على الحرب وهم في حاجه الى ذلك فطالوت مع وفره العلم اعطى قوه جسديه والمقصود ان القوه من الصفات المهمه في اخلاق العمل فانهاداله على قوه الاراده وصدق العزيمه والنشاط وعلو الهمة ولذلك امر الله بها فقال ( خذوا مآ ءاتينكم بقوه ) وقال سبحانه ( وكتبنا له في الالواح من كل شئ موعظه وتفصيلا ) وقال لنبيه يحيى ( ييحيى خذ الكتاب بقوه ) وأمر جل وعلا عباده المسلمين باتخاذ القوه (واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ) وقد فسر علماء التفسير القوه بالحزم والطاعة والجد .

ثانيا : خلق الامانه
الامانه هي : رعاية الحقوق وأداؤها على الوجه الصحيح والامانه في الإسلام جاء الأمر بها كثيرا وجاءت نصوص القران والسنة بمدح أهلها والنهي عن ضدها وهي الخيانة وذم أهلها , والنهي عن ضدها وهي الخيانة وذم اهلها . واذا تتبعنا النصوص وجدناها واسعة الدلالة تشير الى معان يجمعهما أمران هما ( رعاية الحقوق , وأداء الحقوق )
1- رعاية الحقوق : أي صونها ومعرفه قدرها والاهتمام بها بحيث تستقر رعاية الحقوق في وجدان الإنسان وتصبح معلما من معالم خارطته الاخلاقيه الذاتية وتهيمن على إدراكه ومشاعره , فالصلاة مثلا – أمانه وهي حق لله تعالى وكذلك الصيام والزكاه والحج وتحكيم شريعة الله وتعلم العلم الواجب أمانه وهي من حقوق النفس وكذلك حفظ السمع والبصر وسائر الحواس . فصون الحقوق ورعايتها أصل في الامانه ومستقر في الضمير الحي كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم " ان الامانه نزلت من السماء في جذر قلوب الرجال ونزل القران فقرؤا القران وعلموا من السنة " فالامانه في أصلها خلق في عمق قلب المؤمن يغذيها الفهم الصحيح للقران والسنة فإذا مات الضمير الإنساني ورفعت الامانه منه فأي فائدة ترجي منه . واليوم يرى العالم كله سوء الأوضاع في كثير من مجتمعات المسلمين وفي إداراتهم وإعمالهم الا من رحم الله حتى لا تكاد تسمع الا الشكوى من التلاعب والغش والخداع وارشوه والاحتكار والظلم والإهمال . ومعظم المسلمين يقرا القران ويسمعه ويسمع الحديث ولم يغن ذلك عنهم شيئا في ممارساتهم العامة وسلوكياتهم العملية . الا من رحم الله وفي هذا برهان واضح على ان العلم بنصوص الوحي لا يغني عن العمل بها والتغني بفضائل الاسلام ومحاسن اخلاقه لا يقنع احدا ما دامت الالسن تقول شيئا طيبا والضمائر قد خلت منه . ولذلك ورد في حديث حذيفه الاخبار عن نزع الامانه وانحسارها تدريجيا من القلوب وتسربها من الضمائر حيث قال مخبرا عن النبي صلى الله عليه وسلم " ثم حدثنا عن رفع الامانه قال ينام الرجل النومه فتقبض الامانه من قلبه فيظل اثرها مثل الوكت ثم ينام النومه فتقبض الامانه من قلبه فيظل اثرها مثل المجل الى ان قال فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد يؤدي الامانه حتى يقال ان من بني فلان رجلا امينا حتى يقال للرجل ما اجلده ما اظرفه ما اعقله وما في قلبه مثقال حبه من خردل من ايمان " الوكت : الأثر اليسير في الجلد مثل اللون الذي يحدث في جلد الإنسان مغاير للونه الاصلي المجل : نقط تظهر في اليد عند استخدام الإنسان للفأس ونحوه مده طويلة .

2- أداء الحقوق على الوجه الصحيح : قال تعالى ( ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها ) ووصف الله سبحانه عباده المؤمنين المفلحين وذكر صفاتهم على نجاحهم وفلاحهم قوله تعالى ( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ) كما نهى عن الخيانه وهي نقيض الامانه فقال سبحانه ( يايها الذين ءامنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا اماناتكم وانتم تعلمون ) ووصف تعالى جبريل أفضل ملائكته بالامانه والقوه فقال عنه ( انه لقول رسول كريم ذي قوه عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين ) ووصف عدد من الأنبياء وهو من صفوه البشر بالامانه وهم هود ونوح وموسى عليهم الصلاه والسلام ولعظم الامانه خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال في خطبته " لا أيمان امن لا أمانه له ولا دين لمن لا عهد له " وأمر الني صلى الله عليه وسلم الالتزام بأداء الامانه في كل حال فقال " أد الامانه الى من ائتمنك ولا تخن من خانك " لان الامانه صفه اهل الايمان وعكسها الخيانه هي صفه اهل النفاق ومنزلق الدمار والخراب قال النبي صلى الله عليه وسلم
"ايه المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان " وذكر اهل العلم ان فقد الامانه هو السبب الاعظم لحاله المسلمين المترديه . وهذ يعني ان الرجل الفاضل التقي حسن السيره صادق السريره وافر العلم قد لا يصلح ان تسند اليه المناصب لانها امانه وان نصطفي للاعمال افضل الاشخاص قدره على القيام بها على سنن الامانه الاقوم ومتى حصل التغاضي عن هذا الشرط – لمحاباه او رشوه – فقد حصلت الخيانه وتحققت اسباب الفساد الاداري والوظيفي والاجتماعي , فعن يزيد بن ابي سفيان قال : قال لي ابوبكر الصديق حين بعثني الى الشام يا يزيد ان لك قرابه عسيت ان تؤثرهم بالاماره ذلك اكثر ما اخاف عليك فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم من ولي من أمر المسلمين شيئا فامر عليهم احدا محاباه فعليه لعنه الله لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا حتى يدخله جهنم " ان خلق الامانه هو اساس المشاريع التنمويه الكبرى ولا يمكن تغطيته بالادعاءات ولا بالشعارات البراقه , وقد حذرنا الله من ذلك قال تعالى ( كذبت عاد المرسلين اذ قال لهم أخوهم هود الا تتقون اني رسول أمين ) وخلق الامانه ليس مطلب أسلامي فحسب بل هو مطلب أنساني تنشده كل العقول السليمه والفطر القويمه وهو ذات المطلب الذي طلبه نصارى نجران قديما من النبي صلى الله عليه وسلم حيث قالوا للرسول ابعث معنا رجلا ولا تبعث معنا الا امينا فقال لأبعثن معكم رجلا امينا حق امين " فبعث ابا عبيده عامر بن الجراح , ان الامانه واجب في حق كل صاحب عمل صغيرا او كبيرا.

ثالثا : خلق الحفظ
جاء في قول يوسف ( اني حفيظ عليم ) , والحفيظ هو الذي لا يضيع الأمور والحفظ عكس الإهمال وهو صفه في النفس تطلق على الضبط وجوده الفهم , والتذكر وضد النسيان وهو ما يعرف في العصر الحديث بمصطلح ( اداره الذات ) , ويستعمل الحفظ في كل تفقد وتعهد ورعاية وهو ما يعرف في الأداء المهني او الإداري بلفظ ( المسؤولية ) وهي الشعور بأداء الواجب والإخلاص في العمل .
ولا يستقيم عمل مهما كان درجته الا بوجود هذا الخلق لان انعدامه يعني الضياع والاعوجاج والخسارة . واستدل يوسف بالحفظ ولم يستدل بانه كريم ابن كريم كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم . ان الاعمال الماليه والسياسه والاداريه " في حاجه للحفظ " والصيانه والقدره على اداره الامور بالدقه وفي حاجه الى الخبره وحسن التصرف والعلم بكافه فروعه الضروريه لتلك المهمه في سنوات الخصب وفي سني الجدب على السواء.
والحفيظ في القران يأتي بمعنيين :
احدهما خاص : وهو ما سبق ذكره أي بمعنى التدبير وحسن الاداره وحفظ العمل الذ يقوم به من الضياع وهو المقصود بقول يوسف ( حفيظ عليم )
والثاني عام : يراد به حفظ الانسان لما استودعه الله اياه من حقه ونعمته كما قال تعالى ( وازلفت الجنه للمتقين غير بعيد هذا ما توعدون لكل اواب حفيظ ) وغير خاف انمن حفظ حق الله بطاعته فيما امر وترك ما نهى عنه وزجر وحفظ نعمه الله عليه فسوف يكون – في اغلب الأحوال – حافظا لعمله الموكل اليه ومهنته القائم بها ووظيفته المكلف بأدائها وبهذا يتجلى اثر الإيمان في اخلاق العمل , ولا شك ان التدريب وتنميه المهارات أمور ضرورية الا انها لا تغني عن سمو وتوازن الشخصية الداخلية لان الاقنعه المزيفة تسقط وألوان المكياج المؤقتة تزول ( فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ) ان الإداري والعامل ( الحفيظ) لديه الاستعداد ان يلزم نفسه اولا بالمقتضيات الاخلاقيه والمهنية والتى تؤدي الى نجاح العمل .
وعلى هذا النمط الإداري الواضح جرى العمل ايام عز المسلمين وقوتهم واجتماعهم قبل ان تحل المحاباة حياتهم ومن أمثله ذلك عمر بن الخطاب لما بلغه موت خالد بن الوليد استرجع مرارا – أي قال ان لله وانا اليه راجعون – ونكس رأسه وأكثر الترحم عليه وقال كان والله سدادا لنحر العدو ميمون النقيبة فقال له علي فلم عزلته ؟ قال : عزلته لبذله المال لأهل الشرف وذوي اللسان قال فكنت عزلته عن المال وتركته على الجند قال لم يكن ليرضى قال فهلا بلوته أي ان عليا كان يرى موافقة عمر على عزل خالد عن المال لسبب الذي ذكره عمر ولكنه كان يرى ان يبقى على قياده الجند وكان عمر يظن ان خالدا لا يرضى بذلك وعليا يرى ان يختبره بذلك وهذا كله يدل على مقدار حفظهم وتحملهم للمسؤولية وتقديرهم لحقوقها . وها هي فاطمه بنت عبد الملك زوج الخليفه عمر بن عبدالعزيز تذكر بعض حال زوجها بعد ان ولي الخلافة وتحمل المسؤولية قالت دخلت عليه فإذا هو في مصلاه يده على خده سائله دموعه فقلت يا أمير المؤمنين ألشي حدث ؟ قال يا فاطمه اني تقلدت امر امه محمد صلى الله عليه وسلم فتفكرت في الفقير الجائع والمريض الضائع والعاري المجهود والمظلوم المقهور والغريب المأسور والكبير وذوي العيال في أقطار الأرض فعلمت ان ربي سيسألني عنهم وان خصمهم دونهم محمد صلى الله عليه وسلم فخشيت الا تثبت لي حجه عند خصومته فرحمت نفسي فبكيت . وهذا المبدأ الأخلاقي العام هو ما بينه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته . وهو مندرج تحت عموم قوله تعالى ( فوربك لنسئلنهم أجمعين عما كانوا يعملون ) ومما يضاد خلق الحفظ الإهمال والامعيه والتخاذل والتفريط ...

رابعا : خلق العلم
والمقصود بالعلم هنا : ادراك العمل الذي يقوم الذي يقوم به العامل إدراكا يحصل به الإتقان .
والعلم في مجال الإعمال نوعان ( نظري يتعلم , وعملي يكتسب ) فالنظري هو المعرفه الذهنية المكتسبة بالدراسة والقراءة بحيث يكون لدى صاحب العمل معلومات عن طبيعه العمل والفرص المتاحه والعوائق والإمكانات الموجودة ونحو ذلك من المعلومات , اما العلم العملي فهو : الخبره والمهاره المكتسبة بالممارسة .
والعلم النظري اساس للعملى – لان الانسان – غالبا – يبدا بازاله ( الجهل ) عن نفسه بادراك ذهني جزئي ثم يتطور حتى يعلم الشئ على وجه أفضل اما بالتعليم والتعريف والإيضاح او بالتدريب والممارسة .
والعلم شرط أساسي لنجاح الإعمال كما ان الجهل سبب رئيسي لفساد الإعمال واندثار المؤسسات وفناء الدول .
والعلم في اصله مختص بالادراك العقلي وادخاله في مجال الاخلاق من باب انه مكتسب ضروري لضبط الاعمال واتقانها واستثمار نتائجها على الوجه الامثل , والعلم اساس لا يستغني عنه وصفه لا بد من وجودها وبه تقوم الدنيويه والاخرويه وتستقيم بعدمه تندثر وتزول وهو القائد الحقيقي للعمل والمرشد للسلوك الاصوب .
والجهل سبب لتدمير الإعمال وبوار الديار وحلول الفساد في المؤسسات والإعمال وقد أدركت الأمم المتقدمة ماديا أهميه العلم وخطوره الجهل فلم تسند الإعمال الا لمن لديه بصيره وفهم وعلم ودراية وتدريب وتجريب في كبير الإعمال وصغيرها .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم محذرا من هذه المصيبة الاخلاقيه المدمره " من استعمل رجلا من عصابة وفي تلك العصابه من هو ارضى لله منه فقد خان الله وخان رسوله وخان المؤمنين " والعلم والمعرفة أساس من أسس نجاح أي عمل ودعامة من دعائم الإتقان وركن من أركان الاهليه في حين ان الجهل أول أسباب الفشل والجرعة السامة القاتلة للتنمية والتطور والنجاح . واخطر من ذلك جاهل يظن نفسه فاهما مدركا حصيفا فهذا – في الغالب – مريض لا يرجى برؤه ووباء اذا حل ف يعمل افسده .
ومما يؤكد أهميه العلم في ميدان العمل لمن يتولى عملا الايه الأولى ( اني حفيظ عليم ) والايه الثانيه ( واذكر عبدنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولى الأيدي والإبصار ) وكلام العلماء في تفسير هذه الايه حول المراد بالأيدي : القوه والعزم والإبصار المعرفه والبصر بالحق وكمال إدراكه , والايه الثالثة ( ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطه في العلم والجسم والله يؤتى ملكه من يشاء والله واسع عليم ) قيل ان طالوت كان رجلا دباغا يعمل الادم أي الجلود ولم يكن من بيت نبوه ولا ملك في بني إسرائيل ولكن الله اصطفاه لما عنده من العلم وهو قوه العقل والإدراك ولما عنده من القوه الجسدية المؤهلة للقيادة والحرب ..

القسم الثالث – الوحدة الثانية – أخلاق المهن التخصصية ص 185

العلاقة بين النظم واللوائح والمعايير الاخلاقيه في الإعمال
لا بد ان يدرك الجميع في ميادين العمل انهم لا يذهبون الى العمل من اجل الحصول على المال او الجاه او غير ذلك من المارب الدنيويه المشروعه بل لكي يعيش الحياه المهنيه ملتزما بمواثيقها ومتحليا باخلاقها ومراعيا لجانبها الإنساني المتجاوز لحدود الماده والمكاسب الدنيويه , ان نظريه الالتزام بالنظام واحترام اللوائح من الامور تتكرر في بيئه العمل اما لاجل الضبط ومنع التسيب او لمواجهه التهرب وعدم تحمل المسؤوليه . ولكن هذه النظريه وحدها لا تكفي بل لا بد معها وربما قبلها من التزام النظرية الاخلاقيه لان القيم والأخلاق اكثر سموا من اللوائح والنظم ..

الفرق بين المسؤولية النظامية القانونية والمسؤولية الاخلاقيه
1- المسؤوليه الاخلاقيه مسوليه ذاتيه امام الله والضمير والاجر فيها الى الله تعالى اما المسؤوليه القانونيه فانها مسؤوليه امام شخص اخر , لذلك كان نطاق المسؤوليه الاخلاقيه اوسع من نطاق المسؤوليه القانونيه .
2- المسؤوليه الاخلاقيه لا يشترط لقيامها والتزامها حدوث ضرر للغير اما في نطاق المسؤوليه القانونيه فان الضرر يعد ركنا من أركان هذه المسؤوليه
3- المسؤوليه الاخلاقيه اعظم شانا واقوى تاثيرا من اللوائح والنظم لان الاخلاق مبادئ راسخه لا تتغير لانها مستمده ومرتبطه بالعقيده والمبدا الثابت اما اللوائح والقوانين فقابله للتغيير بتغير الاحوال والزمان والمكان
4- القوانين واللوائح هي مجموعه تعليمات اداريه او عرفيه تنظم سير الاعمال بينما الاخلاق مجموعه مبادئ في النفس والقلب تحكم تصرفات الفرد وتضبط علاقات المجتمع .
5- المسؤوليه الاخلاقيه تنظر الى الاعمال والدوافع اليها وتراعي البواعث في حكمها ام المسؤوليه القانونيه فلا تنظر الى الاعمال الخارجيه بغض النظر عن بواعثها
6- الاخلاق – في اصلها – متكامله منسجمه اما النظم واللوائح والقوانين فقد تتعارض او تتناقض .

ولا يعني هذا التهوين من شان القوانين المنظمه للإعمال ولكنه يعني انها وحدها لا تكفي فالضعف البشري يؤكد وجوده من خلال تحايل الفاسدين اخلاقيا على الانظمه والقوانين مهما كانت صرامتها .
ولتأكيد السمو الاخلاقي واهميته واثره في المهن والاعمال نبين ان الله عز وجل وعلا لم يكلفنا ببلوغ النجاح ولكنه طلب منا ان نحسن اعمالنا قال تعالى ( الذي خلق الموت والحياه ليبلوكم ايكم احسن عملا ) واخبرنا الينا وهو الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم " ان الله تبارك وتعالى يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه "

الاداره الاخلاقيه
اذا كانت الوظائف والإعمال والمؤسسات في حاجه الى أداره قانونيه ومعايير فهي بحاجه الى نوع من ( الاداره الاخلاقيه ) التى توجد وتطبع أخلاقيات كل مهنه بحسب نوعها , وقد اثبتت الاستفتاءات ان الأخلاق ستصبح عما قريب من اهم المعايير التى تقاس على اساسها المؤسسات وقيمه علاماتها التجاريه .

نماذج من أخلاق المهنة التخصصية

 

سارونه الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 26-03-2012, 10:57 AM   #5

سارونه الحربي

جامعي

الصورة الرمزية سارونه الحربي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: درسات اسلاميه
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 148
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

1- في المجال التربوي والتعليمي : يجب التركيز على خلق القدره والالفه والاستقامة والرافه وحسن السمت لان المعلم مجرد اله ناطقه بالمعلومات , فالمعلم يتعين عليه التحلي بمحاسن الاخلاق لانه قدوه لطلابه فابصارهم شاخصه اليه ونفوسهم متاثره به , ومن الاخلاق المهمه للمعلم الصبر والحلم لانه محتاج ان يصبر على تعليم طلابه والحلم ضبط للنفس وكظم للغيض وقد قال المصطفى صلى اللهعليه وسلم " المسلم اذا كان مخالطا الناس ويصبر على اذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على اذاهم "
2- في المجال الطبي والصحي : يكفيناذكر قسم الطبيب للتعرف على ابرز اخلاق مهنه الطب اقسم باللهالعظيم –( ان اراقب الله في مهنتي- وانا أصون حياه الانسان في كافه ادوارها – وان احفظ للناس كرامتهم – وان اكون على الدوام من وسائل رحمه الله – وان اثابر على طلب العلم – وان اوقر من علمني واعلم من يصغرني- وان تكون حياتي مصداق ايماني في سري وعلني – والله على ما اقول شهيد ) وهذا القسم يتضمن مجموعه من الاخلاقيات التي تلزم الطبيب , فمن حق المريض ومن احترام انسانيته ان يعرف ما له وعليه وان يعامل معامله حسنه تليق به كانسان وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فقال " فمن احب ان يزحزح عن النار ويدخل الجنه فلتاته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الاخر وليأت الى الناس الذي يحب ان يؤتى اليه " ومن حق المريض ادخال المريض الطمأنينه على قلبه وزياده امله في الشفاء فلقد علق ابن القيم على قول النبي صلى الله عليه وسلم " لكل لداء دواء " فقال في هذا الحديث تقويه لنفس المريض والطبيب .
3- في المجال القضائي : يوجد في بعض كتب الفقه عنايه بهذا المجال وياتي غالبا تحت عنوان ( ادب القاضي ) ويذكرون ما يجب على القاضي التحلي به من اخلاق وما يستحب وما يحرم وما يكره , فاذا تحلى بالعدل استقامت احكامه وقضى .
4- في المجال الاعلامي : يجب العنايه القصوى بايجاد خلق الصدق في كل الاعلاميين كما لابد من وجود الحياء والادب والانصاف والاصلاح وتعظيم الحرمات وتكريم الانسان والنزاهه والستر والغيره والمروءه والعزه , ففضيله الصدق يجب ان تسكن ضمير كل اعلامي ليسلم الناس من شرور التلفيق ومخاطر اخفاء الحقيقه او بعضها , وقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم برؤيا راها – وهي وحي من الله – انه راى رجلا يشرشر شدقه ومنخره وعينه الى قفاه ففسر له الملك ذلك فقال " واما الرجل الذي اتيت عليه يشرشر شدقه الى قفاه ومنخره الى قفاه وعينه الى قفاه فانه الرجل يغدو من بيته فيكذب الكذبه تبلغ الافاق " والحياء قرين الايمان كما في الحديث الصحيح قال صلى الله عليه وسلم " ان الحياء والإيمان قرنا جميعا فاذا رفع احدهما رفع الاخر " فاذا زال الحياء من نفس انسان استولى عليه الهوى وظهرت عليه علامات الوقاحه وزالت عنه الانفه والشهامه ورحل النبل من نفسه , والادب – ادب النفس وليس ادب الدرس – يحمل على القول الجميل والفعل الحسن والعفه ورقي النفس .والاصلاح – الحقيقي – ليس المدعى او المزيف – يجعل الاعلامي حريصا علىالنفع بكل انواعه المشروعه بعيداعن الضرر والضرار متحريا للخير دالا عليه ومالم يكن كذلك فهو اصلاح دعائي مزور قال تعالى ( واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم المفسدون ولكن لا يشعرون ) وتعظيم الحرمات تحمل الاعلامي على حفظ حدود الله وحفظ حقوق الخلق ومراقبه الله تعالى في اعماله قال تعالى ( ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه ) وتكريم الانسان يجعله يخرج من دوامه السلوك المادي ومستنقع الممارسات النفعيه الانتهازيه ويجعله يرى كل الابعاد الانسانيه في الانسان وخاصه الروحيه والغيبيه الاخلاقيه , والنزاهه تجعل العمل الاعلامي سببا في الالفه والرحمه والبشاره بالخير والتطوير الصائب والنهضه الحقيقيه وتجعل من الاعلامي انسانا شريفا اعلى من دنس الشهوات الفاسده كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم " ان الله كريم يحب الكرم ومعالي الاخلاق ويبغض سفسافها " , والستر هو الخلق المؤدي الى نشر العفاف وتقويه الفضيلة ودفن الرذيله , الله تعالى يحب الخلق الرفيع كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم بان الله ستير يحب الحياء و الستر ..فإذا فقد أعلامي هذا الخلق رخصت همته ,فأضحى يبحث عن الفضائح وتتبع العورات ومفاسد نشرها فان نبينا صلى الله عليه وسلم اخبرنا بانه من تتبع عوره اخيه المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله " والغيره هي التي تحمل الاعلامي على اخلاص لامته ومجتمعه وقد امتدح النبي صلى الله عليه وسلم خلق الغيره لما احدثه بعض الصحابه عن غيره سعد بن عباده الانصاري " فقال اتعجبون من غيره سعد فو الله لانا اغير منه والله اغير مني من اجل غيره الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن و لاشخص اغير من الله "
5- في المجال التجاري: وردت نصوص شرعيه متعلقه باخلاقيات التجاره ومنها : 1- وجوب الايفاء :وضده التطفيف الذي حرمه الله وهذا يشمل امور منها تحريم التلاعب بالموازين والمقاييس والمواصفات بيعا وشراء ومنها اعطاء العامل اجره قال تعالى ( ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون ) وفي موعظه شعيب لاهل مدين قال لهم ( اعبدوا الله مالكم من اله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان انى ارائكم بخير وانى اخاف عليكم عذاب يوم محيط ) 2- الصدق والتبيين في حال البيع والشراء وضد ذلك التدليس والغش بكل انواعه وكتمان عيوب السلعه قال صلى الله عليه وسلم " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا او قال حتى يتفرقا فان صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وان كتما وكذبا محقت بركه بيعهما "وقال صلى الله عليه وسلم " من غشنا فليس منا وفي روايه منغش فليس مني " وقال صلى الله عليه وسلم " التاجر الصدوق الامين مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامه " وقال صلى الله عليه وسلم " يامعشر التجار الا ان التجار هم الفجار الا من اتقى وبر وصدق " 3- الكسب الحلال : وهذا يندرج تحته كل الوظائف والاعمال والمهن ويخص التجاره منه اشياء كثيره منها اشتراط ان تكون السلعه او الخدمه حلالا في الشرع ويندرج تحت هذا الاصل جميع البيوع والعقود والمناشط الماليه والتجاريه والاعلاميه الفاسده ومن امثله ما نص الشرع على النهي عن الاتجار به ما جاء في حديث ابن مسعود نهى رسول صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن " ومن ادله تحريم الاتجار باي شي حرمه الله تعالى قول النبي صلى الله عليه وسلم لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها واكلوا اثمانها وان الله عزوجل اذا حرم على قوم اكل شي حرم عليهم ثمنه وفي روايه اذا حرم شيئا حرم ثمنه " ومن امثله ما ثبت ضرره على الانسان وهو يعد من السلع المحرمه وكسبه من الكسب الحرام ( الدخان , المخدرات , وافلام الفساد ومسابقات اليانصيب )
6- في المجال الهندسي : الهندسه مهنه متعدده التخصصات وهي تعتمد التوازن الدقيق والنسب المدروسه ومن ثمل تتطلب العنايه بخلق الامانه بلا تساهل او تفريط ومن هنا فان الاخلاق قاعده اساسيه في مهنه الهندسه وجاء في ( وثيقه ممارسه مهنه الهندسه ) مايلي القاعده الخامسه : - يحرص المهندس عند تقديم افكاره وقراراته بطريق موضوعيه وصادقه – على المهندس ان يكون موضوعيا وصادقا في مجال تاهيله العلمي والعملي بحيث لايلزمه في ذلك الا الاعتبارات العلميه والمهنيه – على المهندس عند مثوله امام المحاكم او اللجان كخبير او لتقديم شهاده فنيه ان يعرض وجهه نظره الهندسيه مبنيه على خبره ودرايه ومعرفه بالحقائق – على المهندس عدم اصدار ايه تقارير او انتقاات او تعليقات حول موضوعات هندسيه اذا كان بدافع مادي او معنوي – على المهندس ان يتحلى بالتواضع والاعتدال عند عرضه لاعماله وكفاءته وعليه تجنب أي تصرف يؤدي الى تقديم مصلحته الخاصه على حساب امانه ومكانه وكرامه المهنه – في حال تعارض القيم والمبادئ مع الخدمات المهنيه يحدد المهندس اولوياتهم وفق التالي : تفضيل القيم الانسانيه على اعتبارات الطبيعه = تفضيل الموضوعات المتعلقه بحقوق الانسان على انتاج واستغلال التقنيه = تفضيل الرفاهيه العامه للمجتمع على المصالح الخاصه = تفضيل السلامه والامن على الاداء الوظيفي والمكاسب الماديه للحلول الفنيه ..

القسم الثالث – الوحده الثالثه – الطريق الى اخلاق المهنه ص 207
اهميه ثقافه التنفيذ لاخلاق المهنه
التنبيه الى اهميه اخلاقيات المهنه وبيان مكانتها ومنزلتها العظيمه واثرها الكبير على الاتقان والانتاج والثقه والصدقيه امر مهم ومطلوب بل ان هناك ما هو اكثر اهميه وهو الحديث عن كيفيه ايجاد اخلاق العمل فعليا في واقع الحياه على افتراض انها غير موجوده او كيفيه تنميه اخلاق العمل , والحديث عن الكيفيه يتجه نحو الوسائل التى تصب في حقل التطبيق وتخرج من مجرد مفاهيم الاعتراف باهميه اخلاقيات العمل الى الاطار التنفيذي ولابد من البحث عن الوسائل سواء كانت ( عمليه نظريه ) او ( عمليه تنفيذيه ) وقبل الدخول الى هذه الوسائل يحسن التنبيه الى ما يعرف بـ ( ثقافه التنفيذ ) .

ثقافه التنفيذ

التعريف : مبدا اداري يختص بكيفيه تحويل المفاهيم والمبادئ والاخلاقيات والقيم والخطط والاستراتيجيات الى نتائج وانجازات

التأصيل : يعرف مبدا ( ثقافه التنفيذ) في الاسلام باسم ( الاستقامه ) اخذا من قوله تعالى ( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنه التى كنتم توعدون ) وقد تلا هذه الايه عمر بن الخطاب على المنبر ثم قال " استقاموا والله بطاعته ولم يراوغوا روغان الثعلب " وقال ابن عباس استقاموا على اداء فرائضه " وقال الحسن البصري " ليس الايمان بالتحلي ولا بالتمني ولكن ما وقر في القلب وصدقته الاعمال"

التاريج : كان مبدا ( اقتران القول بالعمل ) مستقرا عند المسلمين حتى حدثت متغيرات سلبيه انتجت فرقه تسمى ( المرجئه ) تقول بفصل العمل عن الايمان وزعمت انه يكفي الانسان ان يتلفظ بالشهادتين او يعرف الله بقلبه فيصبح مؤمنا ولو لم يعمل من الاعمال الصالحه شيئا أي بالمفهوم الادراي يكفي المدير والعاملين معه ان يعرفوا المفاهيم والمبادئ واللوائح ليصبحوا اكفاء ومتميزين ولو لم يحولوا هذه الامور الى اعمال ومنجزات .
الاهميه : مما يؤكد على اهميه ( ثقافه التنفيذ ) في ميادين الاعمال ما يلاحظ بوضوح في المؤسسات الرسميه وغير الرسميه من كثره الخطط والاسترتيجيات والقرارات وقله النتائج وضعف الاداء والمنجزات .
وقد اشار مؤلف كتاب ثقافه التنفيذ الى هذه العله بعد ان درس حالات فشل مدراء الاقسام وفرق العمل في الوصول الى تحقيق الاهداف المحدده لهم رغم كثره الاجتماعات ووجود الخطط وتوفير المكأفات حيث قال " بحثت عن سبب عدم تحول الخطط الى نتائج فاعتقدت ان الخطط تفشل بسبب ما فيها من اخطاء لكن المشكله لم تكن في التخطيط بل في اننا نخطط للتخطيط دون ان نخطط للتنفيذ , معظم المديرين يعتقدون ان مهمتهم تنتهي عند وضع الافكار والرسومات وعرضها داخل غرف الاجتماعات ثم يقولون للموظفين وضعنا لكم الخطه وعليكم التنفيذ ثم يقبعون في مكاتبهم بانتظار تحقق الارقام المستهدفه للمبيعات .
وبعد ان يستعرض المؤلف المهام الاداريه الاساسيه وهي ( التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والرقابه ) يجد ان المهمه الرابعه التى هي ( ا لتوجيه )الشامله للحفز والاتصال والقياده العمليه والقدوه التطبيقيه هي اكثر المهمات تعرضا للتجاهل والاهمال في حين ان التخطيط والرقابه يتم التركيز عليهما وهي ذات طابع ذهني وفكري . ثم يخلص الى ان " الثقافه التنفيذيه هي المسؤوله عن نجاح او فشل الخطط " .

مقترحات عمليه لتنميه الاخلاق المهنيه
1- العنايه باخلاق القيادات
ان القياده ايا كان مستواها هي في الاصل مهمه اجتماعيه يجب على صاحبها ان يتحلى عن النقائص الاخلاقيه المتعلقه بشخصه او بعمله . من هنا ينبغي الاهتمام الكثيف والدقيق باخلاقيات ( النخب القياديه )الرسميه وغير الرسميه لان عامه الناس والعاملين والموظفين يرون في المدراء والرؤساء والوجهاء نموذجا قابلا للاحتذاء فاذا كانوا واقعين في الرذائل فسوف يكونوا سببا لنمو السرطاني لتلك الرذائل , ومن الملاحظ ان التناقض بين سلوك المجتمع في حياته الخاصه وحياته العامه اخذ في التزايد رغم ارتفاع معدلات التعليم والتدريب والتحديث . ان اهم خطوه تنفيذيه في تطبيق اخلاقيات العمل هي التزام ومراقبه ومحاسبه اصحاب المسؤوليات لانهم قدوات متى صلحوا صلح من تحتهم غالبا ومتى ترك الحبل على الغارب لهذه الفئه واصبحوا في حصانه عن المساءله والمحاسبه فان الخساره ستستمر والعرف الاخلاقي الفاسد سيجد له سندا معنويا . والمشكله الكبرى هنا انه كلما علت مرتبه الانسان خفت المراقبه عنه وشعر هو شخصيا بالتمكن والمقدره والكفاءه وخاصه اذا وجد حوله بعض من ينافقه من ذوي المصالح .
2- الاقناع العملي باخلاقيات المهنه
ونعني به : بناء المطالب الاخلاقيه للعمل على ( صدقيه ) قويه تقنع المتلقي لها وتجعلها محل ثقه وقبول كاسنادها الى شخصيه ذات مكانه او مصدر محترم او تجربه مؤكده او احصائيات حقيقيه كحديث " ثلاث من كن فيه وجد حلاوه الايمان : ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما وان يحب المرء لا يحبه الا الله وان يكره ان يعود في الكفر كما يكره ان يقذف في النار" أي كما يقول المبدا التسويقي جرب قبل ان تقتني . ويمكن اسناد المطالب الاخلاقيه الى التميز والتفرد او الى المتميزين والعظماء والشخيات المشهوره ذات القابليه والالهام .
3- تجسيد جدوى اخلاقيات المهنه
من المهم ربط اخلاق العمل بالعواط الموجوده في الانسان لانها طريق الى تحفيز الاهتمام وتحريك الاراده والمشاعر فلكي نثير اهتمام العاملين باخلاقيات معينه علينا ان نربطها بشي اخر يهتمون به حقيقه وهنا يكمن استعمال مبدا ( النفعيه ) و( الذاتيه ) والتركيز على الفوائد الحقيقه والمنافع المعقوله التى ستعود على الشخص عند التزامه اخلاق مهنته لان حب الانسان لذاته وما ينفعه شي فطري موجود في كيانه .
4 – التحفيز على التزام اخلاق المهنه
ان اخلاقيات العمل يمكن ترسيخها وتقويتها ونشرها من خلال عنصرين مهمين احدهما معنوي وهو : التقدير والثاني مادي وهو : المكافأت وهم يحققان حاجه انسانيه راسخه في الوجدان اهم واعمق اثرا من بنود التعاقد الوظيفي لانها تتعامل مع محفزات ذاتيه موجوده في الفطره البشريه .
اما الاول : وهو التقدير المعنوي كعبارات الثناء والاطراء غير المتكلف فان له دور مهما في دعم وتشجيع العاملين اصحاب التميز الاخلاقي .ومما يؤسف له ان بعض المدراء يستخدمون اسلوب التقدير المعنوي كعبارات الثناء والاطراء في حق الموظفين المسممين اخلاقيا مثل اصحاب الوشايه والتجسس ونقل الاخبار عن الموظفين الاخرين . وهذا مما يشجع الخلق الردئ ويساعد على انتشاره وتهيئه الجو المناسب للضمائر الخربه وهو ما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله " انك ان اتبعت عورات الناس افسدتهم او كدت ان تفسدهم " وقوله صلى الله عليه وسلم " ان الامير اذا ابتغى الريبه في الناس افسدهم "
اما المحفز الثاني : فهو ( المكافأت ) الماديه كالترقيات وتوليه بعض الاعمال والعلاوات الماليه واعطاء اجازات وانتدابات .
وهذا النوع من التحفيز له اثر الايجابي في ترسيخ الاخلاقيات واشاعتها اذا استعمل بوجه صحيح ودقيق والا ادى الى التحاسد والتباغض والرياء وانتشار الغيره المذمومه بين العاملين واذا اهمل هذا الحافز ادى الى تساوي الجيد مع الردئ . ومن حق الموظفين في أي مؤسسه ان يعرفوا معايير وضوابط الترقيات التي يجب ان تكون اخلاقيات العمل في قمتها ويمكن التوصيه في هذا المقام بالاحتفاظ بالوظائف الجيده للعاملين المتميزين اخلاقيا ومهنيا والموازنه بين عمل الموظف واخلاقياته ومكافاه الموظفين المتميزين اخلاقيا وعمليا .
5- ايجاد نظم ولوائح لاخلاق المهنه
هناك حاجه ماسه لسبر التزام العاملين باخلاق المهنه بطريقه علميه عمليه ومحاسبه من يخل باخلاق المهنه وليكن ذلك بتدرج مقصود .
الخطوه الاولى : البدء بطريقه لفت النظر الهادئه مباسئله مثل :
أ – لقد هبط مستوى اجازك , فهل هناك ما يزعجك او يشغلك ؟
ب – هل يمكن ان تصف لي طبيعه عملك وعلاقته بالجمهور ؟
ج – هل اطلعت على اخلاقيات المهنه في مؤسستنا هذه ؟
د- هل هناك ما يحول دون اجازك العمل باتقان وجوده ؟
الخطوه الثانيه : توجيه خطاب لللموظف يتضمن لغه تعتمد الحث والتذكير والتنبيه
الخطوه الثالثه : توجيه انذار خطي للموظف يتضمن العقوبات المترتبه على سلوكه
الخطوه الرابعه : عند تكرار الممارسات المخله باخلاقيات العمل او عند حصول اخلال كبير بها مثل الرشوه

مقترحات معرفيه لتنميه اخلاق المهنه
1- معرفه مكانه الاخلاق في الاسلام والترغيب فيها معرفه اجرها وثوابهاوادراك نفعها
2- ادراك الاولويات الاخلاقيه لكل عمل ومهنه وترتيبها حسب الاهميه
3- وضع ابواب خاصه عن اخلاقيات كل مهنه ضمن الشعارات والنظم واللوائح سواء المؤسسات الحكوميه او الخاصه
4- اختصار التعليمات الاخلاقيه فالتركيز والاختصار في صياغه اخلاق المهنه مهم لتسهيل فهمها وتثبيتها
5- تحديد المطلب الاخلاقي وتخليصه مما يشوبه ثم تجزئته اذا احوج الامر الى عناصر بسيطه غير معقده ولا موهمه
6- صياغه اخلاقيات العمل بطريقه حيه ملموسه وذلك لان المبادئ والاخلاقيات ذات طبيعه تجريديه ذهنيه قد يصعب تذكرها او فهمها وعموم الناس تميل الى تذكر الامور الحسيه وفهمها .



وكذا خلصناااااا

 

سارونه الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 26-03-2012, 11:06 AM   #6

جامعية كول

رَبِّ زِدْنِي عِلمًا♡

الصورة الرمزية جامعية كول

 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: Sociology
نوع الدراسة: متخرج - انتساب
المستوى: متخرج
البلد: منطقة مكة المكرمة
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,887
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

جزاك الله خير


بس ياليت تنزلينه على ملف وورد

 

توقيع جامعية كول  

 

اللهم لك الحمد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

جامعية كول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 27-03-2012, 07:31 PM   #7

غيم تايه

مشرف الدراسات الإسلامية

الصورة الرمزية غيم تايه

 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: لا نامت أعين الجبناء
نوع الدراسة: ماجستير
المستوى: متخرج
البلد: منطقة المدينة المنورة
الجنس: ذكر
المشاركات: 8,264
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

 

غيم تايه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 16-05-2012, 04:55 PM   #8

pure angel

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
التخصص: تسويق
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الخامس
الجنس: أنثى
المشاركات: 16
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

طيب بس هادا الا نذاكره

 

pure angel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 22-05-2012, 06:27 PM   #9

باكوجا

سبحان الله

الصورة الرمزية باكوجا

 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
التخصص: اقتصاد و ادارة
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس
الجنس: ذكر
المشاركات: 224
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

الف الف شكر

 

توقيع باكوجا  

 

 

باكوجا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 04-07-2012, 07:31 AM   #10

العسكري2000

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الأول
الجنس: ذكر
المشاركات: 10
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

جهد مبارك الشكر لك مجددا

 

العسكري2000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 04-07-2012, 02:47 PM   #11

ابو علي.

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
نوع الدراسة: تحضيري إداري إنساني خطة أ
المستوى: الأول
الجنس: ذكر
المشاركات: 304
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

مجهود اكثر من رائع

 

ابو علي. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 19-11-2012, 09:37 PM   #12

هاوي غروب

جامعي

الصورة الرمزية هاوي غروب

 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
التخصص: تنظيم وتطوير اداري
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج
الجنس: ذكر
المشاركات: 259
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

يسلموووووووووو

 

هاوي غروب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 10-03-2013, 09:25 PM   #13

دفأ المشاعر

جامعي

الصورة الرمزية دفأ المشاعر

 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
التخصص: دراسات اسلامية
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السادس
الجنس: أنثى
المشاركات: 344
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

جزاك الله خيرآ

 

توقيع دفأ المشاعر  

 

بسم الله الرحمن الرحيم {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }

 

دفأ المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 04-10-2013, 08:33 PM   #14

abo-ftoon

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
التخصص: قسم الاعلام والعلاقات العامه
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الأول
الجنس: ذكر
المشاركات: 125
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

شكر لك .. مجهود راائع


جزاك الله خير

وكتب اجرك

 

abo-ftoon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 19-11-2013, 05:12 AM   #15

سناء 200

جامعي

الصورة الرمزية سناء 200

 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: تاريخ
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الثامن
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 12
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

جزاك الله الف خير

 

توقيع سناء 200  

 

 

سناء 200 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 04-01-2014, 10:54 PM   #16

alasmary600

جامعي

الصورة الرمزية alasmary600

 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
التخصص: علاقات عامة
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة
الجنس: ذكر
المشاركات: 19
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

الله يعطيكي الف عافية
وتجعلها يارب في موازين حسناتك

 

alasmary600 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 16-03-2014, 08:54 PM   #17

وااي

مزآجيـةة ,’

 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
التخصص: آدآرة خدممَآت صحَية ومسُتشفيآت :$
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: السابع
الجنس: أنثى
المشاركات: 336
افتراضي رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

اقدر اعتمد عليه ولالا !!!

 

وااي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 17-03-2014, 03:43 AM   #18

شهد علي

ѕнσѕнσ

الصورة الرمزية شهد علي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: دِرٍآسآت إسلُآميَة .
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 13,225
Skaau.com (9) رد: ملخص كتاب ثقافه اسلاميه 104

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وااي مشاهدة المشاركة
اقدر اعتمد عليه ولالا !!!
المطلوب الكتاب كاملآ عزيزتي
ويمكنك الرجوع للملخص بعد الكتاب
والله ولي التوفيق.

 

توقيع شهد علي  

 

وخلف تلك السماء أحلامي وربٌ كريم

 

شهد علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

يوسف زويل
 

إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الاستاذ عادل سالمالاستاذة ايناسالاستاذة ايمان الدهشانالاستاذ قاسم مضوي
الاستاذة منال محمدالأستاذ أبو خالدالاستاذ احمد شاكرالاستاذة سناء عبدالباقي
الاستاذ ابو عمر حازمالاستاذ ابو محمود


الساعة الآن 06:52 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

 

إن كل ما ينشر في المنتديات لا يمثل بالضرورة رأي الإدارة و إنما يمثل رأي أصحابها

جميع الحقوق محفوظة لشبكة طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز

2003 - 2014