InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الكليات الجامعية > منتدى كلية الآداب والعلوم الإنسانية > قسم علم النفس
التسجيل مشاركات اليوم البحث

ممكن تخدموني ياطلبة علم النفس

قسم علم النفس

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 06-08-2014, 09:17 AM

مايهم مايهم غير متواجد حالياً

جامعي

الكلية: كلية الاقتصاد والادارة
التخصص: ادارة اعمال
نوع الدراسة: تحضيري علمي خطة ب
المستوى: العاشر
البلد: منطقة الرياض
افتراضي ممكن تخدموني ياطلبة علم النفس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا أجمل طلاب وأجمل طالبات ساعدوني الله يساعدكم دنيا واخرة قولو امين ، انا اخوكم متخرج من كلية ادارة الأعمال لكن بعد التخرج احببت علم النفس وارغب اني اكمل حياتي في هذا المجال اذا الله أراد .. اكثر شي حبيته في القسم انسانيته ومساعدته في حل مشاكل الاخرين + علم النفس الاجتماعي اكثر الاقسام اللي احسها راح تخدم توجهاتي في المستقبل باذن الله ، وبديت افكر جديا في اني اكمل في هذا المجال لأني صرت اعيش وضع الاخصائي النفسي الغير متخصص في كثير من الاحيان وحسيت انها رسائل من الهادي سبحانه انه مكانك هذا القسم

اكثر شي يخوفني من القسم بعض مواضيعه المعقدة اللي احس اني ما اميل لها + انه يجبرني ادرس كل شي ولازم اني اتميز في كل شي مع ان نيتي اني اتميز في مجال محدود من هالقسم

حاليا افكر في اكمال الدراسات العليا في هذا المجال ان شاءالله واذا كانت الشروط تسمح سواء في جامعتكم او بجامعتي : ) لكن الشي اللي احتاجه منكم حاليا انكم تدلوني على المراجع اللي درستو منها سواء ملخصات او سلايدات او كتب احتاج اني ادرسها واطلع بشكل كامل على المواد فهل ممكن تساعدوني فيها ؟

+ اتمنى كل احد درس هالقسم او على وشك التخرج يعطيني انطباعه عن القسم بشكل عام وبعد ماعدا هالمرحلة هل نظرته للقسم نفسها او تغيرت وأي شي ودكم تتكلمون فيه ..

اي شي راح تكتبونه هنا راح استفيد منه لذا ياليت ماتبخلون علي

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 07-08-2014, 05:58 AM   #2

شهد علي

Om Shaden

الصورة الرمزية شهد علي

كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: دِرٍآسآت إسلُآميَة
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة
افتراضي رد: ممكن تخدموني ياطلبة علم النفس

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يرفع الموضوع للاهميه
وان شاء الله طلاب وطالبات قسم علم النفس مايقصرون معك
وموفق خير يارب

توقيع شهد علي  

وخلف ْتلكَ السّمْاءِ احّلاميْ وَربُ كريم..
جميع رسائل الخاص اللتي لم يتم الرد عليها سابقا بخصوص المواد والملخصات والاسئله اعتذر اشد الاعتذار لعدم تمكني من الرد لعدم تواجدي بالمنتدي اسال الله عز وجل لكم التوفيق والدرجات العاليه وان يسخر لكم من خلقهه من يقوم بالمساعدهه بدلاً عني وان شاء الله اعود ك سابق عهدي (: اتمنى من الاخوه والاخوات ممن ارسال لي ع الخاص رسائل بخصوص المواد الخ ارسالها مره اخرى وان شاء الله سيتم الرد عليها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شهد علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2014, 12:08 PM   #3

سمر الحربي

الصورة الرمزية سمر الحربي

كلية: أخرى
التخصص: Clinical psychology
نوع الدراسة: ماجستير
البلد: امريكا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مايهم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

يا أجمل طلاب وأجمل طالبات ساعدوني الله يساعدكم دنيا واخرة قولو امين ،

امين

انا اخوكم متخرج من كلية ادارة الأعمال لكن بعد التخرج احببت علم النفس وارغب اني اكمل حياتي في هذا المجال اذا الله أراد .. اكثر شي حبيته في القسم انسانيته ومساعدته في حل مشاكل الاخرين + علم النفس الاجتماعي اكثر الاقسام اللي احسها راح تخدم توجهاتي في المستقبل باذن الله ،

باذن لله

وبديت افكر جديا في اني اكمل في هذا المجال لأني صرت اعيش وضع الاخصائي النفسي الغير متخصص في كثير من الاحيان وحسيت انها رسائل من الهادي سبحانه انه مكانك هذا القسم

اكثر شي يخوفني من القسم بعض مواضيعه المعقدة اللي احس اني ما اميل لها + انه يجبرني ادرس كل شي ولازم اني اتميز في كل شي مع ان نيتي اني اتميز في مجال محدود من هالقسم

حاليا افكر في اكمال الدراسات العليا في هذا المجال ان شاءالله واذا كانت الشروط تسمح سواء في جامعتكم او بجامعتي : )

ما ابغى احبط طموحك بس علشان تكمل ماستر او دكتوراه في تخصص علم النفس لازم يكون البكالورويس علم نفس في كثيير من الجامعات

وبعض الجامعات ممكن يقبلون علم اجتماع وخدمه اجتماعيه بس قليييل << مو متاكده 100%

لكن الشي اللي احتاجه منكم حاليا انكم تدلوني على المراجع اللي درستو منها سواء ملخصات او سلايدات او كتب احتاج اني ادرسها واطلع بشكل كامل على المواد فهل ممكن تساعدوني فيها ؟

المراجع الكتب اللي درسناها في نفس التخصصنا - الافضل تشوف المقررات الجامعيه في تخصص علم النفس وبحاول احطها لك في المرفقات لما الاقيها او اعطيك الرابط

+ اتمنى كل احد درس هالقسم او على وشك التخرج يعطيني انطباعه عن القسم بشكل عام وبعد ماعدا هالمرحلة هل نظرته للقسم نفسها او تغيرت وأي شي ودكم تتكلمون فيه ..

اي شي راح تكتبونه هنا راح استفيد منه لذا ياليت ماتبخلون علي
انا باقي لي ترم واتخرج نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا نظرتي اتغيرت كثير عن اول سمستر ليا في التخصص بس اتغيرت ( للافضل )

بس حابه اوضح شيء نهايه كلامي الاغلب مفكر

Psychology = Body Language

هو غلط جزء بسيط منه بس اغلب دراستنا في التخصص ( تربويه + صحيه )

موفق اخوي

توقيع سمر الحربي  

لست بيائسة انتظر قدوم احلآمي بشغف

التعديل الأخير تم بواسطة سمر الحربي ; 07-08-2014 الساعة 12:21 PM.
سمر الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2014, 04:01 PM   #4

مايهم

جامعي

كلية: كلية الاقتصاد والادارة

جزاك الله خير اختي شهد على رفع الموضوع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر الحربي مشاهدة المشاركة
انا باقي لي ترم واتخرج نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا نظرتي اتغيرت كثير عن اول سمستر ليا في التخصص بس اتغيرت ( للافضل )

بس حابه اوضح شيء نهايه كلامي الاغلب مفكر

psychology = body language

هو غلط جزء بسيط منه بس اغلب دراستنا في التخصص ( تربويه + صحيه )

موفق اخوي
بالنسبة لشرط القبول في الدراسات العليا شفته متأخر بس طنشت وبسوي اني ماقريته الى ما اقابل الشخص المسؤول في الجامعة واسأله عن امكانية لو فيه استثناات او اي حل وشكلي بتحطم من جد لكن ربي يكتب الخير

،

بخصوص اخر نقطة ذكرتيها فعلا سببت لي اشكالية لأن في كثير من المواقع يوضحون ان محتوى علم النفس هو نفسه الفسيولوجي فأختزلوا معناه في شي محدد !

والله يتمم لك التخرج على خير يارب

التعديل الأخير تم بواسطة مايهم ; 07-08-2014 الساعة 04:20 PM.
مايهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2014, 06:29 PM   #5

سعد العسيري

جامعي

الصورة الرمزية سعد العسيري

التخصص: علم النفس

أخي العزيز بعد التحية،، أولا علم النفس هو علم ليس كما يتوقعه الكثير من أبناء شعبي الكرام الذين لم يتخصصوا بهذا العلم فأغلب الناس يعتقدون أن هذا العلم هو لحل مشاكل الناس الإجتماعية ومحاولة مساعدتهم في تخطي عقباتهم الحياتية وهذا ما ساعدت فيه وسائل الإعلام التي تضلل مضامين هذا العلم وأنا حتى أبين لك ما هو هذا العلم لابد أن أشرح لك بشكل علمي أكثر ما هو هذا العلم وسأبدا بقولي أن هذا العلم نشأ في بداياته كعلم ليس لحل مشاكل البشريه أكثر من أنه نشأ لفهم ما هو هذا الإنسان وما يحركه وما يميزه عن المخلوقات الأخرى حتى وصل في مرحله من مراحل تطوره لظهور نظريه أو اتجاه تسمى النظريه التحليلية وقد أسسها عالم النفس الشهير سيجموند فرويد ومن هنا بدأ يتغير مفهوم علم النفس وينتشر في العالم على أنه علم يهتم بحل ومساعدة الآخرين في حياتهم الاجتماعية وهذا غلط فعلم النفس صحيح أنه يساعد الناس في حياتهم ولكن ليس مساعدة إجتماعية فعلم النفس وكما يعرفه علماء النفس هو علم / يدرس ويهتم بطبيعة السلوك للمخلوقات ككل ومحاولة الوصول لأهداف علم النفس الأساسية وهي الفهم والتفسير أو الوصف ووصولا للضبط وبمعنى أكثر سلاسله هذا العلم يحاول أن يفهم سلوك الكائنات الحيه ودوافع سلوكها والغرض من هذا السلوك حتى يتسنى فهم كيف تعيش هذه المخلوقات ولا تعتقد أخي القارئ أن علم النفس ضيق الحدود وجُل أهتمامه أن يجلس إنسان على أريكه ويقوم الأخصائي النفسي أو الطبيب النفسي بالحديث معه وعن مشاكله كما يصوره الإعلام فهذا غلط جسيم فعلم النفس واااسع ويتداخل مع كثير من علوم المعرفه الانسانية فمثلا : تربية الطفل و تدريب الحيوان وتصميم بدلة رواد الفضاء وعمل المرشد الطلابي و تقديم الإعلانات ومعالجة المدمنين وتغيير السلوك والتعامل مع المساجين في محاولة إصلاحهم و وبعض من تخصصات التدريس و والتحقيق مع المجرمين والعمل الدعوي و معالجة المرضى العصابيين أو الذهانيين و القيام بدراسة الظواهر الإنسانية أو الخصائص في مجتمع ما وأيضاً الدراسات الإحصائيه و دراسة مراحل تطور الإنسان من الصغر حتى الكبر ومن ثم الضعف أو الشيخوخه و التعامل مع الرياضيين .... إلى آخره. كل هذا يدخل في دراسة علم النفس فهو من أكثر العلوم له مجالات عديدة وتخصصات دقيقة تصل بتعجب الدارس من تداخل هذا العلم في شتى المجالات ولا تعتقد أن دراسته ستكون كلها في تخصص دقيق قد يعجبك أرجوا أني قد وضحت لك ولو جزء يسير من هذا العلم البحر

سعد العسيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-08-2014, 02:38 AM   #6

مايهم

جامعي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد العسيري مشاهدة المشاركة
أخي العزيز بعد التحية،، أولا علم النفس هو علم ليس كما يتوقعه الكثير من أبناء شعبي الكرام الذين لم يتخصصوا بهذا العلم فأغلب الناس يعتقدون أن هذا العلم هو لحل مشاكل الناس الإجتماعية ومحاولة مساعدتهم في تخطي عقباتهم الحياتية وهذا ما ساعدت فيه وسائل الإعلام التي تضلل مضامين هذا العلم وأنا حتى أبين لك ما هو هذا العلم لابد أن أشرح لك بشكل علمي أكثر ما هو هذا العلم وسأبدا بقولي أن هذا العلم نشأ في بداياته كعلم ليس لحل مشاكل البشريه أكثر من أنه نشأ لفهم ما هو هذا الإنسان وما يحركه وما يميزه عن المخلوقات الأخرى حتى وصل في مرحله من مراحل تطوره لظهور نظريه أو اتجاه تسمى النظريه التحليلية وقد أسسها عالم النفس الشهير سيجموند فرويد ومن هنا بدأ يتغير مفهوم علم النفس وينتشر في العالم على أنه علم يهتم بحل ومساعدة الآخرين في حياتهم الاجتماعية وهذا غلط فعلم النفس صحيح أنه يساعد الناس في حياتهم ولكن ليس مساعدة إجتماعية فعلم النفس وكما يعرفه علماء النفس هو علم / يدرس ويهتم بطبيعة السلوك للمخلوقات ككل ومحاولة الوصول لأهداف علم النفس الأساسية وهي الفهم والتفسير أو الوصف ووصولا للضبط وبمعنى أكثر سلاسله هذا العلم يحاول أن يفهم سلوك الكائنات الحيه ودوافع سلوكها والغرض من هذا السلوك حتى يتسنى فهم كيف تعيش هذه المخلوقات ولا تعتقد أخي القارئ أن علم النفس ضيق الحدود وجُل أهتمامه أن يجلس إنسان على أريكه ويقوم الأخصائي النفسي أو الطبيب النفسي بالحديث معه وعن مشاكله كما يصوره الإعلام فهذا غلط جسيم فعلم النفس واااسع ويتداخل مع كثير من علوم المعرفه الانسانية فمثلا : تربية الطفل و تدريب الحيوان وتصميم بدلة رواد الفضاء وعمل المرشد الطلابي و تقديم الإعلانات ومعالجة المدمنين وتغيير السلوك والتعامل مع المساجين في محاولة إصلاحهم و وبعض من تخصصات التدريس و والتحقيق مع المجرمين والعمل الدعوي و معالجة المرضى العصابيين أو الذهانيين و القيام بدراسة الظواهر الإنسانية أو الخصائص في مجتمع ما وأيضاً الدراسات الإحصائيه و دراسة مراحل تطور الإنسان من الصغر حتى الكبر ومن ثم الضعف أو الشيخوخه و التعامل مع الرياضيين .... إلى آخره. كل هذا يدخل في دراسة علم النفس فهو من أكثر العلوم له مجالات عديدة وتخصصات دقيقة تصل بتعجب الدارس من تداخل هذا العلم في شتى المجالات ولا تعتقد أن دراسته ستكون كلها في تخصص دقيق قد يعجبك أرجوا أني قد وضحت لك ولو جزء يسير من هذا العلم البحر

بالتأكيد أفدت أخي ردك كان مثري جدا وفيه معلومات كانت غائبة عني فأشكرك جزيل الشكر

لكن لي تعقيب على بعض النقاط اللي ذكرتها
بالعكس لما انتقل علم النفس الى مرحلة النظرية التحليلية هنا اعتقد انها برزت أهمية هذا القسم لأن لما يكون عندك مدخلات والمدخلات اقصد بها كل مايتعلق بدراسة السلوك الانساني و مايميزه عن غيره من المخلوقات الى التعمق فيها اللي ماتتعارض مع مخرجاتك للناس وهي في مساعدتهم في حل مشاكلهم لأنك بعد ماتوصلت الى هالمرحلة المتقدمة من العلم في هذا المجال أكيد إنك راح تعطي للناس اشياء هم مايعرفونها حتى عن نفسهم وهنا اعتقد انها تكتمل جمالية الدراسة في هذا القسم

نقطة اخرى لما ذكرت في بداية الموضوع عن مساعدة الناس وحل مشاكلهم لم اكن اقصد ابا اختزال علم النفس في مساعدة الناس لأني تكلمت بالتحديد عن علم النفس الاجتماعي وهو احد الاقسام اللي تدرس في الدراسات العليا ، فأعتقد ان الطالب اذا اراد التعمق في هذا المجال غير مضطر الى التعمق في مسار يدرّس امراض الاضطرابات العقلية مثلا او مسار اخر لايرتبط بهذا المسار؟، فكل العلوم التي ذكرت انها تدخل في علم النفس صحيحة لكن هل من المنطق ان يكون الطالب مجبر على التعمق في كل هذه العلوم ؟ لا اقصد المواد اللي تدرس في البكالريوس بالتأكيد ان الطالب سيدرس كل شيء عن علم النفس لكن كلامي عن الدراسات العليا والتخصص فيها

لا امارس هنا دور المحاور او المدافع عن وجهة نظري فقط انا هنا لأستزيد منكم واطرح الشي اللي فهمته من قراءاتي عن القسم وان كانت خاطئة اتمنى تصحيحها

قديم 11-08-2014, 03:16 PM   #7

مايهم

جامعي

مابال اقوام يدخلون الموضوع ويسحبون ولايردون d:

ياجماعة والله اني محتار ما ادري ايش اسوي ، ابغى اكمل في هالمجال لكن الدراسات العليا شكله صعب القبول فيها والبكالريوس ماتنعاد وهذا ميولي الوحيد ، لو انكم مكاني وش بتسوون :(

قديم 11-08-2014, 05:21 PM   #8

محلل شخصيات

الصورة الرمزية محلل شخصيات

كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: علم نفس أسرة وزواج
نوع الدراسة: دكتوراه
المستوى: الثالث
البلد: جدة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكـ أخي الكريم ومباركـ لك التخرج وأتمنالكـ التوفيق في إتمام مرحلة الدراسات العليا بإذن الله ^_^
بدايةً يتضح لي وجود ميول في مسار محدد لقسم علم النفس كما ذكرت بمشاركتكـ الأولى وتتضمن (علم النفس الاجتماعي) والذي بدورهـ يهتم بأثر التنشئة الاجتماعية على السلوكـ ولكن بنظرة أكثر عمقاً جميع مواد قسم علم النفس مترابطة وتكمل بعضها .
ثانياً : فيما يتعلق بمسألة (حل مشاكل الآخرين) لاتؤخذ بظاهرها بل بما تحتويه فعليكـ أن تعي عدة أمور وهي كالتالي :
- الأخصائي النفسي لايقدم النصائح للمسترشد بل يجعله يدركـ المشكلة ويستبصر بها ويشجعه ليصل لمرحلة إيجاد حلول يوجدها المسترشد بنفسه (السبب : عدم إتاحة فرصة للمسترشد باستخدام حيلة دفاعية نفس تحليلية (إسقاط) بأن يجعلكـ سبب لفشله) .
- من الاعتقادات الخاطئة بأن الأخصائي النفسي لديه وصفات جاهزة لحل المشكلات .
- دوركـ قائم على التوجيه والإرشاد .
ثالثاً : فيما يتعلق بالتميز في كل شيء لايعني أن تكون (سوبر مان) توجد مهارات وخصائص لابد أن تتوفر في الأخصائي النفسي على سبيل المثال بعطيكـ موقف حدث اليوم وهو كالتالي :
أحد النزلاء طلب الأخصائي النفسي وحضرت وتم ترتيب مقابلة تشخيصية وبدأت أنصت وكان الحوار كالتالي :
النزيل : عندي بطئ في اللغة - عندي صلع في الفص الأيمن من المخ - عندي إنفصام في الشخصية - عندي صرع - كنت أستخدم عدة علاجات نفسية عدد (5) .
محلل شخصيات : بدأت العلاج متى ؟
النزيل : 30 عام .
محلل شخصيات : أذكر أسماء العلاجات .
النزيل : .................................................. ......... تم ذكر 5 علاجات .
محلل شخصيات : بداية المرض ؟
النزيل : 40 عام .
محلل شخصيات : تم إختراع اسم دواء (من رأسي ألف اسم) هل تم استخدامه ؟
النزيل : عند الضرورة .

النقظة الرئيسية في الحوار ككل : النزيل يهدف للحصول على علاجات نفسية ليتم بيعها داخل السجن .
دوركـ كأخصائي حسب الموقف أعلاهـ : إنكـ تفهم الشخص الي قدامك يبغى يوصل لإيش وهل هو فعلاً مريض ولا يدعي المرض !
مع ملاحظة : أن عمر المريض (50) تاريخ بداية المرض (قبل 40 عام) تاريخ بداية العلاج( قبل 30 عام ) عاد أستنتج من هذهـ الأرقام معلومة ^_^

رابعاً : الإنطباع العام عن القسم ( مميز جداً ) .

توقيع محلل شخصيات  

محلل شخصيات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 14-08-2014, 01:48 PM   #9

مايهم

جامعي

شكرا استاذي على الرد القيم أفدتني بكثير من النقاط الله يجازيك الخير

قديم 14-08-2014, 03:35 PM   #10

نقطة حوار

جامعي

التخصص: علم نفس
المستوى: الثالث

اعتقد ان علم النفس قائم كالجسد الواحد لابد من الامام بجميع أجزائه
فعلى سبيل المثال ولا افترضنا انه أتى إليك احدهم وقال أني أعاني من نوبات هلع وأفكر في الانتحار والحياه لا تشكل لي اي معني
فيكف ستتعاملي معاه... هل علم النفس الاجتماعي هو الحل مستحيل اننا نعتمد علي جانب ونهمل جوانب اخرى
فكل مجالات علم النفس تسهم في مد يد العون فهو علم تراكمي أتمنى ان الفكره وصلت

نقطة حوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس