InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الكليات الجامعية > منتدى كــلــية الاقــتصاد والإدارة > منتدى برنامج البكالوريوس العام > منتدى الملخصات والمواضيع المميزة (برنامج البكالوريوس العام)
التسجيل مشاركات اليوم البحث

شرح قانون تجاري للفاينل

منتدى الملخصات والمواضيع المميزة (برنامج البكالوريوس العام)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 28-05-2013, 03:44 AM   #21

وردة الروح

جامعي

نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: الخامس
افتراضي رد: شرح قانون تجاري للفاينل

حابة أسأل كم عدد الاسئلة في الفاينل؟
يعطيكم العافية

وردة الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 28-05-2013, 09:36 AM   #22

د/شهود

الصورة الرمزية د/شهود

كلية: كلية الاقتصاد والادارة
التخصص: BA
المستوى: السابع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة الروح مشاهدة المشاركة
حابة أسأل كم عدد الاسئلة في الفاينل؟
يعطيكم العافية
هيا قالت بما انو الجزئيه قليله وماتبا تصعبلنا الاسئله فحيكون اقل من 40 قالت يعني حوالي 30 تقريباً هيا وقتها ماحددت كم بالضبط وحيكون ع السؤال اكتر من درجه

توقيع د/شهود  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

د/شهود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2013, 11:33 AM   #23

د/شهود

الصورة الرمزية د/شهود

دي التكمله من نص 9 ل ص 13 rhf الله يعطيها العافيه كملتها وانا اضفت وعدلت عليها بعض الاشياء معليش مالونتلكم فيها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وحطيتها على ملف وورد عشان الجدول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx Forms of Commercial Companies.docx‏ (24.9 كيلوبايت, المشاهدات 259)
نصائح مهمة : 1 - إفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
2 - قم بمراسلة الإدارة عن أي مرفق يوجد به فيروس
3 - المنتدى غير مسوؤل عن مايحتويه المرفق من بيانات

قديم 28-05-2013, 12:39 PM   #24

د/شهود

الصورة الرمزية د/شهود

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marammalghamdi مشاهدة المشاركة
الله يووووفقك و يسهل امورك ياااااااااااااارب

ما تقصرين و الله

يعطيك ألف عاااافيه

آميييين يااارب ويوفقك حبيبي مرام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الله يعافي قلبك ولو نعين ونعاون ^^

قديم 28-05-2013, 02:34 PM   #25

arwa.a.s

جامعي

الصورة الرمزية arwa.a.s

التخصص: HR
المستوى: السادس

بنات بخصوص النقطة اللي انتو مو فاهمينها
الكلام شوي دش ومو مرتب حق الاستاذة بس يمكن هيا ماتبي تتوسع فيه
في شريك يكون في شركة التضامن يسمونه الشريك الموصى به وهو اللي تكون مسئوليته محدوده بقدر حصته، كما لا يظهر اسمه في عنوان الشركه, و يحظر على الشريك الموصى التدخل في اعمال الاداره
وهو اللي ياخذو من الديون بقدر حصته
اما الشريك المتضامن اللي مكتوب اسمه في عنوان الشركة وفي اعمال الادارة دا اللي لو اشترط في العقد انو مسوليته تكون محدودة ينلغي الشرط او يعتبر باطل
ي رب وضحت لكم الفكرة تمام

arwa.a.s غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2013, 02:37 PM   #26

arwa.a.s

جامعي

الصورة الرمزية arwa.a.s

كمان في شيء هيا في المحاضرة قرات بسرعة وقالت ذا الكلام كلو معاد وانا اشرت وكتبت انو الكلام ذا معاد
عموما انا حداوم الربوع اذا لقيتها حاسالها

قديم 28-05-2013, 03:12 PM   #27

memy

جامعي

الصورة الرمزية memy

التخصص: finance

PARTNERSHIP
الشراكه

Management of a Partnership
إدارة الشراكة
1) Appointing the Manager:
تعيين المدير
Usually the manager of partnership is appointed by partners themselves. Often, he is the partner who has the biggest share and the most capable of getting trust. He may also be outsider, but this rarely happens.
يقول لي انه بأغلب الأحيان (مو دايما ) مدير الشراكة يتم تعيينه من الشركاء أنفسهم , وبالأغلب حيختاروا الشريك اللي له أكبر حصة في الشركة أو الشخص اللي بيقدر يجتذب أكبر قدر من الثقة بالنسبة للناس .(يعني الشخص اللي لما الناس تعرف انه فلان الفلاني هو مدير الشركة حيثقوا فينا ).. ممكن كمان مدير الشراكة يكون من برا الشركة بس ذي نادرا ما تحصل (في شركات التضامن بالذات )
The manager may be appointed by a special clause in the company contract. In this case he is called a statutory manager.ممكن يكون مكتوب عندي بالعقد ببند خاص انه مدير الشركة شخص محدد (فلان الفلاني )..وبذي الحالة اطلق عليه اسم :( مدير اتفاقي أو مدير دستوري)
* كلمة اتفاقي تعني انه متفق عليه (بالعقد) .. مو بمعنى انه احنا (الشركاء) كلنا متفقين عليه أو لا
The company contract may neglect to mention the appointing of the manager. Partners may, in this case, appoint him in a separate act upon the establishment of the company or at a later date. The manager in this case is called a non-statutory manager.الحالة الثانية :
ممكن العقد يتجاهل انه يذكر انه فلان هو المدير .. في ذي الحالة بعد ما نتفق على العقد ممكن نعينه بتاريخ مختلف عن تاريخ العقد بقرار تعيين .. هنا حيكون له مسمى اخر : (مدير غير اتفاقي أو مدير غير دستوري )

2) Discharging the Manager:عزل المدير يتم عزل المدير بناء على الطريقة اللي اتعين فيها وعندي حالتين : If the manager is a statutory and a partner at the same time, he cannot be discharged without his consent. In fact, his assignment is part of the company contract and is binding. His discharge, then, is an amendment of the contract.
الفقرة ذي مقسومة ل جزئيين :1- إذا كان عندي المدير اتفاقي وشريك بنفس الوقت بذي الحالة : ماينفع يعزل من غير رضاه لازم بموافقة كافة الشركاء بما فيهم هو ..لازم نعرف كمان انه تعيينه كان جزء من عقد الشركة يعني عزله راح يخلينا مطرين نعدل عقد الشركة
The contract may only be amended by unanimity of partners including the manager himself. In case there was no unanimity or the statutory manager partner refused to comply with the desire of the other partners who want his resignation, they have the right to ask for a court decision on condition that they have a reasonable cause.
(أي شركة عقدها لازم يعدل بإجماع الشركاء ).. فهنا بيقول لي أنه عقد الشركة لازم يعدل بإجماع الشركاء بما فيهم المدير نفسه (اللي بيتسوى له العزل).. في حال رفض انه يستقيل أو يوافق على عزلة في ذي الحالة ما حيجبرون بقية الشركاء عليه (يروحون المحكمة ويطالبون بإقرار عزل من المحكمة طبعا في حال عندهم أسباب منطقية ..لو القاضي ما اقتنع ما حيصدر قرار بالعزل )
If the manager is non-statutory or if he is statutory but is not a partner, he may discharged upon the will of partners alone and without his consent. He may also withdraw from the management as long as it happens at an opportune timing.
2- إذا كان عندي مدير غير اتفاقي أو إتفاقي بس مو شريك بذي الحالة : يعزل بموافقة الشركاء الباقين (اللي عينوه )ومو من حقه يرفض لانه مو شريك . وممكن كمان ينسحب من الإدارة طالما حيكون الانسحاب ذا في توقيت مناسب .

3) Powers of the Manager:
صلاحيات المدير
عندي حالتين : أنه يكون عندي مدير واحد للشركة , أو يكون عندي أكثر من مدير للشركة .
If there were one manager for the company, his powers will be as follows:لما يكون عندي مدير واحد للشركة حتتمثل صلاحيته في : Usually, the partnership contract determined the powers conferred to the manager and their limits. The manager, then, has to practice his power within the limits determined by the company contract. If he trespass these powers, the company will not be bound by his acts.بالعادة عقد الشراكة يحدد لي الصلاحيات الممنوحة للمدير وحدودها و سلطته تكون بإطار الصلاحيات المذكورة في قرار تعيينه أو في عقد الشركة وفي حال تخطى هذه الصلاحيات أو نجاوزها . الشركة تكون غير مسؤولة عن افعاله

If the contract neglected to determine the powers of the manager, then he may perform all acts necessary for the realization of the company’s purpose. As long as the manager practices his powers within the limits of the company’s object, the partners cannot interfere with management or oppose the contracts or acts concluded by him. They are entitled, though, to a certain monitoring power over management. They can examine all the company’s book and documents.
إذا أهملنا أو العقد تجاهل ذكر الصلاحيات أو اصدرنا قرار تعيين لفلان الفلاني كمدير وما كتبنا صلاحياته . في ذي الحالة المدير حيقوم بأعماله في إطار أهداف الشركة أو الغرض من الشركة (مثال : لو احنا شركتنا تسويقية .وعيننا مدير بدون ما نذكر صلاحيته .. حيمارس دوره كمدير تسويقي مو يقوم بأعمال تصميم أو غيره من الأعمال اللي تخرج عن إطار الشركة حقتنا وأهدافها ) ... في حال أنا شريك وأهملت أو ما كنت حريص على أني أحط صلاحيات المدير في قرار تعيينه . وبدأ المدير يقوم بصلاحياته لمصلحة الشركة وضمن أهدافها ,ف أنا هنا مو من حقي أجي وأتدخل بالإدارة أو أعترض على العقود والأعمال اللي يبرمها لكوني من الأساس أهملت تحديد صلاحياته .

If there were more than one manager:لما يكون عندي أكثر من مدير : It happens sometimes that management of the partnership is in the hands of more than one manager. In this case, the company contract may determine the limits of the authority of each of them. Each manager should then respect the limits of his authority.
الحالة الأولى :
قد يحدث أحيانا أن تكون الإدارة مكونة من عدة مدراء , في هذي الحالة عقد الشركة حيحدد لي نطاق او حدود سلطة كل واحد منهم , كل مدير لازم عليه أنه يحترم ذي الحدود ولا يتخطاها
The contract may require from partners that they act collectively, so that decisions are taken by unanimity or by majority. Consequently, none of the partners is allowed to act separately, except in case of urgent matters that might cause the company heavy losses if they are not attended.الحالة الثانية والثالثة :يقول لي ممكن يتطلب عقد الشراكة من المدراء أن يتصرفون بشكل جماعي بحيث مايصدر قرار إلا بالإجماع أو بالأغلبية (مثلا :أنا عندي شركة وفيها 4 مدراء, أشترط عليهم من البداية أنه مافي قرار بيصدر إلا كلهم يكونوا موافقين عليه أو الأغلبيه يعني 3 من أصل 4 ) ,وبناء على كذا مايسمح لأي مدير منهم أنه يتصرف بشكل منفصل ,باستثناء في حالة المسائل الضرورية اللي ممكن تتسبب في خساير فادحة فممكن بذي الحالة المدير يتخذ قرار بشكل منفرد ويكون هو المسؤول وعليه هو أنه يثبت أنه الموضوع كان حيكلف الشركة خسارة كبيرة .

memy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2013, 03:41 PM   #28

arwa.a.s

جامعي

الصورة الرمزية arwa.a.s

حابه اوضح نقطة هيا قالتها مو مكتوبة لما يكون دستوري وغير شريك هنا قرار عزله بموافقة الشركاء وتعديل للعقد حتى وان كان بغير رضاء منه لانو مو شريك

قديم 28-05-2013, 05:06 PM   #29

البرنسيسه 999

البرنسيسه 999

الصورة الرمزية البرنسيسه 999

التخصص: انظمة
المستوى: الثالث

يعطيكم الف عافيه شهوده وصحباتها ميمي
الله يوفقنا جميعا

البرنسيسه 999 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2013, 05:15 PM   #30

memy

جامعي

الصورة الرمزية memy

التخصص: finance
Talking رد: شرح قانون تجاري للفاينل

Joint Stock Company
شركات المساهمة

Establishment of the joint stock company
إنشاء شركة مساهمة

The establishment is the legal proceedings and material acts carried out by the founders, which requires the system to form the joint stock company.
الإنشاء هو الإجراءات القانونية والأفعال المادية التي يقوم بها المؤسسون , والأمور التي يتطلبها النظام لتشكيل شركة مساهمة
1) Founders
وجود مؤسسين

أهم شي نعرف بالمؤسسين 4 حاجات
• Founder is “any person actually participating in the establishment of the company”
المؤسس هو أي شخص يشارك فعليا في تأسيس الشركة. The legislator required a minimum number of founders for the joint stock company; he stipulated that the number of founding partners in joint stock companies should not be inferior to five.المشرع حدد لي حد الأدنى لعدد المؤسسين لشركة المساهمة , اشترط علي أنه عدد المؤسسين لشركة المساهمة مايقل عن 5 It is not necessary that founder be a natural person, it can be a juristic one.
مو شرط أنه المؤسسين يكونوا أشخاص طبيعيين ممكن يكونوا أشخاص إعتباريين
(يعني ممكن تكون شركة المساهمة عندي مؤسسينها شركتين و3 أشخاص )

• The founder is considered a representative of the company in the acts performed during the establishment period. Afterwards the acts are returned to the company.
المؤسسين هم اللي حيمثلون لي الشركة خلال فترة تأسيسها (الخمس المؤسسين أو أكثر كل واحد منهم يعتبر ممثل للشركة خلال فترة تأسيسها ) بعد ذي الفترة يتم إرجاع الأعمال للشركة
2) Drafting the primal contract and the Bylaw of the company:
صياغة العقد البدائية والنظام الداخلي للشركة.

Upon the establishment of the joint stock company, founders must conclude a contract called the primal contract, which includes (names of founders, nationality, addresses, the company’s name, its object, capital, value of shares…etc)
يقول لك لما يتم تأسيس شركة مساهمة , المؤسسين لازم يجلسوا سوا يبرموا عقد فيما بينهم يسمى (عقد مبدئي للشركة) يشتمل العقد ذا على (أسماء المؤسسين ,جنسياتهم , عناويين , أسم الشركة , أهداف الشركة , رأس المال , قيمة الأسهم ...... إلخ )
• In addition to primal contract, founders must draft the Bylaw of the company, which includes a detailed statement of all company rules to be applied after the acquisition of legal personality.أول حاجة لازم نعرف أش يعني النظام الداخلي : النظام الداخلي يعني طريقة الإدارة الخاصة بالشركة (مثلا الحين عندك بنود العقد لجماعة الملك عبد العزيز حتكون نفس بنود العقد لجامعة الملك سعود نفسها لجامعة أم القرى , لكن النظام الداخلي لكل وحده من هذي الجامعات حيكون طبعا مختلف عن الثانية (لعاد تفكرين توضحيننقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) )
اضافة على العقد المبدئي , لابد للشركاء أن يبرموا بينهم نظام داخلي خاص بالشركة حقتهم وحيحتوي على بيان مفصل لجميع قواعد الشركة .عشان تتطبق بعد اكتساب الشخصية القانونية

3) Getting approved establishment of the company:
الحصول على موافقة لإنشاء الشركة

• Founder should apply to the competent minister to obtain a license for establishing a joint stock company.
المؤسسين يروحوا يقدموا عند وزير مختص عشان يحصلوا على رخصة لتأسيس شركة مساهمة .
• Some joint stock companies require a Royal Decree in order to be established.بعض شركات المساهمة تتطلب مرسوم ملكي أو موافقة ملكية عشان تتأسس.

4) The subion in the company capital:
الإشتراك في رأس مال الشركة

• Subion means "That the subscriber has announced his desire to join the future company by promising to buy some of its quoted shares."الاشتراك :يعني أنه الشخص اللي مشارك بشركة المساهمة يعلن عن رغبته في الانضمام للشركة ويوعد بشراء بعض أسهمها المدرجة في البورصة .في ذي الخطوة( حيسوي زي الاكتتاب بس الاكتتاب قلنا في التأسيس) ما حيشتري بس يوقع عقود مع الشركة أنه حأشتري ذي الكمية وكذا

• Subion is a contract between the Subscriber and the company as a juristic person during the establishment period represented by its founders. This contract results in the Subscriber’s obligation to pay the value of the shares he promised to purchase.
الترجمة بالنص (الاشتراك هو عقد بين المشترك والشركة (باعتبارها شخص اعتباري) خلال فترة التأسيس ويقدم من خلال المؤسسين , وينتج عن هذا العقد التزام المشترك بدفع قيمة الأسهم التي وعد بشرائها )
الشرح : (الاشتراك عبارة عن عملية من خلالها أبغى أعرف هل حأقدر أوفر رأس المال فعلا أو لا .. راح يجوني المشتركين يقولون لي أنه بيشترون كذا وكذا إذا غطى رأس المال الموعود أقدر أكمل التأسيس إذا ما غطى هنا لازم أستنى ..إذا أبدا ماحيتغطى يصير ما أقدر أكمل في تأسيس الشركة )

5) Inviting subscribers to the General Constitutive Assemble:
دعوة المشتركين للجمعية التأسيسية

When the subion in capital is completed, founders must invite subscribers to a general constitutive assemble, providing that the meeting should be held after at least 15 days after sending invitations.

بعد ما نخلص من خطوة الإشتراك نسوي دعوة نرسلها للأعضاء نقول لهم فيها تعالوا نبغى نسوي جمعية تأسيسية , والجمعية ذي لازم تتسوى خلال على الأقل 15 يوم من بعد ارسال الدعوة
(يعني ما أقدر أسويها بعد 14 يوم عشان أعطي فرصة للأعضاء أنهم يعرفوا عنها )

6) Seeking the issuance of a Ministerial Resolution declaring the establishment of the company:
السعي لإصدار قرار وزاري بإعلان تأسيس الشركة

The founders of the company must, within 15 days following the end of the general constitutive assemble, apply to the Minister to adopt a resolution to declare the establishment of the company.
أول الوزير وافق على التأسيس الحين يوافق على الإعلان
يجب على مؤسسي الشركة , في غضون 15 يوم من نهاية الجمعية التأسيسية أنهم يروحوا للوزير ياخذوا منه قرار بإعلان تأسيس الشركة

7) Publication of the company:
اعلان الشركة

Once the establishment procedures completed, the following must be done:
بعد الانتهاء من إجراءات التأسيس السابقة , يجب عمل مايلي :

The founder must publish a copy of the Ministerial Resolution
accompanied by a copy of the Company Contract and its Bylaws.

يجب على المؤسس نشر نسخة من القرار الوزاري (اللي اتكلمنا عنه بفقره 6) مصحوبة بنسخة من عقد الشركة والقانون الداخلي( اللي اتكلمنا عنهم في فقرة رقم 2 ) .
• The founder must register the company in the general administration of companies.
يجب على المؤسس تسجيل الشركة في الإدارة العامة للشركات
• The founder must register the company in the commercial registry.
• يجب على المؤسس أن يسجل الشركة في السجل التجاري

......................The end.......................
هذ كانت اخر جزئية .. وصلى الله وسلم وبارك على نبيه وحبيبه محمد وعلى اله وصحبه اجمعين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أحنا حاولنا قد ما نقدر انه نتحرى من المعلومة قبل نكتبها هنا بس برضه الخطأ وارد << إن أصبنا ف من الله وإن أخطأنا ف من أنفسنا والشيطان << لو شفتوا شي كذا ولا كذا أسعدونا فيه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأي كلجة تشوفونها عاد استروا ماواجهتوا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبس الله يفتح علينا جميعا ولا يضيع تعبنا ويارب الفل مارك للجميع نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

memy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس