InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الكليات الجامعية > منتدى الكليات الطبية > منتدى كلية الطب
التسجيل مشاركات اليوم البحث

ما رأيك في دراسة الطب باللغة العربية ؟؟

منتدى كلية الطب

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأيك في دراسة الطب باللغة العربية ؟؟
مؤيد .. لانه سيدعم اللغة العربية ويسهل على الطلاب دراسة الطب 30 47.62%
معارض .. والأفضل تحسين اللغة الإنجليزية للطلاب قبل دراسة الطب 33 52.38%
المصوتون: 63. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 01-08-2011, 06:54 PM   #51

Dr.Passed

جامعي

الصورة الرمزية Dr.Passed

التخصص: طب وجراحه
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: الخامس
افتراضي رد: ما رأيك في دراسة الطب باللغة العربية ؟؟

شكرا دكتور جستس

فاهمه عليك

بيشو: مايسير احنا بنمسك الأمور من كل النواحي ميسير نمشي على حخطه ونوقف في نص المشوار...لازم نفكر قدام شويه ايش حيسير وانا هادا الي باقولو من اول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

itti
احنا بنتكلم عن تحويل علوم مو كيف اتغلغلت..
من نحيه انها دخلت اللغه الإنجليزيه بالشكل هادا عندنا طيب ماسار كده الا عشان العلوم و الثقافات الواحد مضطر يتعلم عشان يتعامل مع العالم...ما حتنطق الناس عربي

وعلى فكره انا ضد التغرب لكن مو عيب يكون عندك علم وتكون فاهم وعارف كلي حاجه
بالعكس السلام دايما اكتبو و ارودو كاااااااااااااااااااااااااااامل ....بيس دي ماقد حصل وقلتها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بالعكس كلنا نفتخر اننا عرب وسعوديين..

بس كمان لمن نقول نبغى نغير ونبغى نعمل ونسوي لازم يكون في عزيمه قويه ومجهود جماعي مؤثر العربي كمان مو سهل عشان ينفرض على العالم...لازم اسبابنا تكون قويه ...لازم فعلا يسيرو هما يضطرو يدروسو العربي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Dr.Passed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 01-08-2011, 06:58 PM   #52

مدحدر

Fahad AL-mutari

الصورة الرمزية مدحدر

التخصص: Pharma.D
المستوى: الرابع

itti ..

ماقول للغه العربيه غير =========== > > بيـس يا ماااان
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

التعديل الأخير تم بواسطة مدحدر ; 01-08-2011 الساعة 07:04 PM. سبب التعديل: ..
مدحدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2011, 02:21 AM   #53

itti441

DR.MOOLA

الصورة الرمزية itti441

التخصص: طب - رابغ
المستوى: الثالث
Talking رد: ما رأيك في دراسة الطب باللغة العربية ؟؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدحدر مشاهدة المشاركة
itti ..

ماقول للغه العربيه غير =========== > > بيـس يا ماااان
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أجل خلونا عالإنجلش أحسن دامها كذا

itti441 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2011, 01:47 PM   #54

ρяĭиcǝšš нɑ̝̚đọ

ومآ توفيقي الآ بالله |~

الصورة الرمزية ρяĭиcǝšš нɑ̝̚đọ

التخصص: Ḿędiciηę
المستوى: الثالث

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.passed مشاهدة المشاركة
نقطه احب اقول رأيي فيها: ليش نبدأ بالتعريب؟....الدكاتره بيروحو مؤتمرات عالميه ( يحتاجو يكون عندهم لغه قويه للتعامل مع الأطباء كلها جميع انحاء العالم) لو بدأنا بالتعريب..حتسير مشكله..

ايش حتسوو في المؤتمرات؟ تجيبو معاكم مترجم يتكلم عنكم؟
ايش حتسوو لمن يجيكم مريض مايتكلم عربي؟...ويبغى يفهم منك حالتو؟

كلنا عرب ونحب لغتنا ونعزها لكن العلم على حسب نوعو تحكمو قوانينو ولا ياجماعه؟

مجرد رأيي =)

نحنا عارفين قد ايييش الطب قوي ف المانيا .. مايختلف عليها اتنين
ليش ياعزيزتي الآلمان بيعتزوا و يفتخروا بالدراسة بلغتهم ؟! وماقالوا كييف بالله حنتعامل مع الانجليز ؟ و انو المؤتمرات العالمية حتكون عائق لنا !! ولو جانا مريض غير الماني ؟ ولو ولو ولو نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صدقيني العربي عمرو ماحيكون عائق للدراسه =)
وبعدين المصطلحات بالاتيني يعني مادخل الانجليش بتاتا !

انا عن نفسي الطب بالعربي افضل وبقوووة
واحترم رأيك =) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ρяĭиcǝšš нɑ̝̚đọ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2011, 02:24 PM   #55

Dr.Passed

جامعي

الصورة الرمزية Dr.Passed

يا حبيبتي لأ..انا ما باقول ما نعتز بلغتنا...بالعكس انا من اكتر المشجعين و المعتزيين والمؤيديدن للغه العربيه..لكن كمان صعب

- اول شي محد يقدر يعارض انها لغه صعبه
- لازم نوصل لمرحله العالم يحس فيها انو اتقان العربي شي اساسي
- الألمان....تتوقعي ما يعرفو يتكلمو انجليزي زيهم زي الأمريكان كمان؟...كل متعلم يعرف...ولمن يحضرو المؤتمرات بيعرفو ايش بيسير فيها...هادا شي اساسي..

انا ضد العربي في تحويل العلوم الان لأسباب الي زكرتها
ولا بالعكس نفسي يجي اليوم الي كلو يسير عربي..بس صعب

كان في دكتور يشتغل مع ماما...هيا ماشاء الله رئيسته...انا طبعا كنت دايما اداوم معاها في الإجازات و بعض الأيام الي كان ماليا نفس اروح المدرسه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

...( طبعا كنت صغيره شويه) اقلك الدكتور دا درس في سوريا...ما يعرف الأشياء بالإنجليزي الدكتور مره كويس و احس ماما شايفه انو دكتور ممتاز بس مشكلته ما درس انجليزي

انا كنت دايما اقعد اتفرج على الخلق و العمل وماما و الدكاتره و احوس في المكتب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقلك كان يحتاجلو الدكتور دا ترجمه كتير...كانو يقولولو استنى دحين نقولك...يعني كان مره شي متعب بالنسبه للدكتور دا انو درس بالعربي..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

غير كده انا باقلكم العالم محاتتقبل تحويل العلوم و الموضوع حيمشي خطوه خطوه زي منخطط ونتمنى...الشغل عل دا الموضوع ماهو سهل

لمن يجوكم الأجانب يقولولكم احنا دارسين وفاهمين كلو انجليزي ليش نحول عربي؟ ايش الهدف؟ تغيير اللغه فقط؟؟...لازم تكون اسبابنا قويه..

ممكن ندرس بالعربي...لكن بعدين كيف تبغو تهدو الناس لديننا؟ كيف تبغو تفهمو على الأجانب؟

هو مجرد علم احنا ما رمينا لغتنا العربيه العزيزه احنا نستخدمها وكلي يوم نقرى قران وازكار بيها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لكن قبل مانقول يلا حولو لازم نعرف الموضوع و ابعادو وندرس كل جوانبه

التعديل الأخير تم بواسطة Dr.Passed ; 02-08-2011 الساعة 02:27 PM.

قديم 02-08-2011, 03:26 PM   #56

Dr.O

جامعي

التخصص: soon medical
نوع الدراسة: تحضيري علمي خطة أ
المستوى: الأول

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.passed مشاهدة المشاركة

لمن يجوكم الأجانب يقولولكم احنا دارسين وفاهمين كلو انجليزي ليش نحول عربي؟ ايش الهدف؟ تغيير اللغه فقط؟؟...لازم تكون اسبابنا قويه..

دكتورة باسد انا متابع النقاش من اوله ... ملاحظك مركزه على الاجانب وايش حيسوو وكيف يقولو
معليش احنا اذا جينا بنعرب العلم حنبدأ بنفسنا اول شئ يكون تعريب لنا اولا بتقولين واذا رحنا مؤتمرات باقولك انه مع التعريب يكون فيه اعطاء دورات للطبيب بالانجليزية لمدة معينه حتى يسير هالكلام بمعضم دول العرب بعديييييييين حتى نقنع الغرب بلغتنا لازم نبذل جهد ونكتشف ونعمل واذا اكتشفنا وسوينا نخلي اكتشافاتنا بالعربية وكذا ممكن تجلس الفكرة 50 الى 60 سنة في هذه المدة لازم احنا نبدا نطور اشياء كثيييرة بالطب وغيره وراح نضطر الغرب بعد ذلك اما للترجمة من اللغة العربية او تعلمها ...

في النهاية لا تقول ما اقدر ولا صعب لانه كل شئ ممكن يكون بإذن الله اذا اتحدنا كـ عرب وحاولنا

Dr.O غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2011, 05:09 PM   #57

JuStice

-

الصورة الرمزية JuStice

كلية: كلية الطب
التخصص: طب وجراحة
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة

شكرا دكتور جستس

فاهمه عليك
.

أخشى أنكِ الوحيدة التي لم تصل إليها فكرتي ولم تفهمني ولم تعي الموضوع من أساسه !

عمومًا .. رددت على كل النقاط التي ذكرتيها كـ عائق .. بينما أنتِ ما زلتِ تركّزين بشدة على شيء بعيد جدًا وخارج موضوع التعريب ;

وهو "كيف سـ نقنع الأجانب بـ التخلي عن لغتهم لـ يتعلموا العربية" .. سأقولها صراحةً ; ردودك الغريبة غير المنطقية مع الخلط الذي لديك جعلني أظن لوهلة بأنكِ لم تقرأي من هذا الموضوع سوى عنوانه

فـ ليس مجال نقاشنا عن الأجانب , بل عنا نحن العرب وتحويل العلوم التي ندرسها للعربية . ولكنك تصرّين على الخروج عن الموضوع فـ تقولي "كيف سـ نهدي الأجانب للدين" !

و "كيف سـ نتعامل مع الأجانب إن سافرنا لـ بلدانهم" !! ... , الحديث كلُّه عنا نحن - العرب - وأنتِ تشرّقين وتغرّبين بعيدًا عن الفكرة الأساسية وتحومين حول الأجانب وتقبّلهم للغة العربية

وهذا خارج موضوعنا ! إذا بقينا على مفهومك وتركنا الوضع كما هو فـ أبدًا لن تصل اللغة العربية إلى المكانة التي نريدها أن تكون فيها ..

لذا إن كنتِ تؤمنين حقًا بـ عدم جدوى اللغة العربية وصعوبة أو استحالة تعريب العلوم فـ أرجو أن تردي ردًا تفصيليًا على النقاط التي رددت فيها عليكِ .

.

توقيع JuStice  

When injustice becomes law , Rebellion becomes DUTY

العبرة بكمال النهايات , لا بنقص البدايات !

التعديل الأخير تم بواسطة JuStice ; 02-08-2011 الساعة 05:12 PM.
JuStice غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2011, 05:32 PM   #58

بنت الضحى

جامعي

الصورة الرمزية بنت الضحى

التخصص: اللهم اختر لي الخير حيث كان
المستوى: الرابع

بالنسبة لمن يتساءل عن الحلول
1 ـ الترجمة إلى العربية (اعتماد مراكز ترجمة ذات جودة عالية)
2ـ اعتماد الكتب المترجمة إلى العربية في المدارس والجامعات وغيرها ( والكتب العربية القديمة التي كتبها الأطباء والعلماء المسلمون والعرب كمراجع كانت أساسا للعلم )
3 ـ فتح المجال في مراكز الأبحاث لمن لديه القدرة ويريد التميز وتطوير الأبحاث والعلوم

هل الألمان جهلة عندما درسوا وترجموا للألمانية ، هل الإيطاليين جهلة عندما لا يدرسون باللغة الانجليزية وهل اليابانيين جهلة عندما درسوا بلغتهم ، وهل الصينيين أو الفرنسيين أو .. أو ... جهلة عندما لم يدرسوا باللغة الانجليزية ؟ وهل فهمهم ضعيف في ادراكهم أهمية أثر ذلك ؟ المشكلة واضحة وهي ضعف إدراكنا لأهمية ذلك وأثره العظيم ونتائجه المثمرة في كافة جوانب حياتنا .

من يقف عند سفح الجبل ويتمنى الوصول لقمته دون الأخذ بالوسائل أو تهيئة الأسباب سيبقى ويبقي الجميع في أسفل الجبل وهو ليس فقط لن يساهم في ارتقائهم بل هو يساهم في تعطيلهم عن بلوغ القمة

بنت الضحى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2011, 05:35 PM   #59

Dr.Passed

جامعي

الصورة الرمزية Dr.Passed

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة justice مشاهدة المشاركة
.

أخشى أنكِ الوحيدة التي لم تصل إليها فكرتي ولم تفهمني ولم تعي الموضوع من أساسه !

عمومًا .. رددت على كل النقاط التي ذكرتيها كـ عائق .. بينما أنتِ ما زلتِ تركّزين بشدة على شيء بعيد جدًا وخارج موضوع التعريب ;

وهو "كيف سـ نقنع الأجانب بـ التخلي عن لغتهم لـ يتعلموا العربية" .. سأقولها صراحةً ; ردودك الغريبة غير المنطقية مع الخلط الذي لديك جعلني أظن لوهلة بأنكِ لم تقرأي من هذا الموضوع سوى عنوانه

فـ ليس مجال نقاشنا عن الأجانب , بل عنا نحن العرب وتحويل العلوم التي ندرسها للعربية . ولكنك تصرّين على الخروج عن الموضوع فـ تقولي "كيف سـ نهدي الأجانب للدين" !

و "كيف سـ نتعامل مع الأجانب إن سافرنا لـ بلدانهم" !! ... , الحديث كلُّه عنا نحن - العرب - وأنتِ تشرّقين وتغرّبين بعيدًا عن الفكرة الأساسية وتحومين حول الأجانب وتقبّلهم للغة العربية

وهذا خارج موضوعنا ! إذا بقينا على مفهومك وتركنا الوضع كما هو فـ أبدًا لن تصل اللغة العربية إلى المكانة التي نريدها أن تكون فيها ..

لذا إن كنتِ تؤمنين حقًا بـ عدم جدوى اللغة العربية وصعوبة أو استحالة تعريب العلوم فـ أرجو أن تردي ردًا تفصيليًا على النقاط التي رددت فيها عليكِ .

.

ما قريت سوى عنوانه!!!!!! لأ قريت الموضوع وفاهمه اراءكم ومحوركم في النقاش مره كويس
بس ما تقدرو تتوقعو مني الإقتناع .... عشان انا مقتنعه بأشياء معينه الى الان شايفتها عائق...وانتو ما اقنعتوني..انا عارفه انكم تموتو في العربي و حب اللغه مره واضح وصدقوني انا كمان نفس الشي و الله اني احب العربي بس ما ننكر انها صعبه تعلمها ...ما ننكر انو الأجانب محاتتقبلها وصح حياخح 50 و 60 سنه قدام لكن مره تانيه بسأل ليش؟ ليه علربي الان؟ ايش الشي الي هما حيلاقو نفسهم مضطرين يدرسو عربي عشانو؟ فين الإكتشافات الي بتقول عمل و اكتشافات...يا دكتور انت محاتكتشف وتعمل لحالك!!...واحنا محنفذ شي لحالنا فإحنا لمن نقول سيصبح وسيصبح وسيحصل وسنكتشف...لازم تعرف انك انت مو لحالك حتسوي دا الشي ولا حتقول كن فيكون..احنا مجرد حدنا نتناقش ليه ما ينفع وليه ينفع العلوم تتحول و ايش ممكن يسير بعد كده لكن لا تقولو اشياء انو عارفين مو بكيفكم تسير ولا ما تسير...هيا نبدأ نعرب العلوم شويه شويه؟ ايش دورك انت؟ حتروح بكره تطلب يبدلو الكتب عربي؟ لا طبعا

في اشياء كتيره لازم نفكر فيها...انا باقول رأيي ووجهه نظري ازا العلوم اتغيرت...باقللك الأجانب و الأجانب عشان الأجانب محيجو يتعلمو لغتنا من غير سبب...فين سببنا الى الان الى لفت انظارهم؟ انتا تعرف قدي ايش كتيييييييييير يكرهو لغتنا...وما يتقبلوها؟؟ تعرف قدي ايه حياخد منك الإقناع...قدي ايه حياخد منك انو الدنيا تتقبل العربي ( لغتنا العزيزه لغه القران طبعا) كلغه عالميه؟؟

شوف مهم دحين الناس تتعلم فرنسي و اسباني...بس قدي ايه مدى اهميه الشي دا عندك؟ جا الأسباني و الفرنسي طغى على الإنجليزي؟؟ شايف معاهد فرنسي و اسباني قدي ايه كترها عندنا؟ لا طبعا

...عيب تقول انك ما تعرف اسباني و فرنسي؟ مو عيب..

بس جرب روح امريكا وقول انك ما تعرف لغه تانيه...فرنسي/اسباني...حيكون شي غريب انك توصل لمرحله جامعيه وانتا ما عندك لغه تانيه..

زي الي يجيك هنا ما يعرف انجليزي؟ واحد في الجامعه ما يعرف الا عربي وبس!!

احنا نبغى نوصل العربي انو يكون شي زي المثال دا الي كرتو...لمن اقول نوصلو للعالميه كده قصدي..

محايكون شي بسيط...بالنسبه للدول التانيه انتا محتقنع صاحبك ولا اخوك..حتقنع دول وناس مسؤوله !! حتقنعهم انو العربي ماده اساسيه..

وبيني وبينك يعني عشان كمان ماتحسو اني خالف تعرف و بس بناقش ضدكم وانما بس باقول رأيي و انا ايش شايفه في الموضوع ( لو حولنا العلوم عربي كلها ووصلت العربيه الى العالميه) وسارت البلاد كلها تضطر تدرس وتتعامل عربي....ما تتخيل قدي ايش حيكون في اقبال على الإسلام وقدي ايه حيكون في هدايه =) يعني حيكون انجاز كبير كتييييييييييييير حيسألو عن الدين وحيقرو اويستفسرو وصدقوني كتير حينهدو لي الإسلام...ولو حا أيد العربي حيكون دا اول اسبابي

التعديل الأخير تم بواسطة Dr.Passed ; 02-08-2011 الساعة 05:40 PM.

قديم 02-08-2011, 05:46 PM   #60

UNIQUE ....

جامعي

الصورة الرمزية UNIQUE ....

التخصص: DENTISTRY
المستوى: السابع

بصراحة أنا مع تدريس العلوم الطبية باللغة العربية
لكن قبل ما يصير هذا الكلام لابد أن يكون فيه خطوات لازم نتبعها
ومنها توفير مراكز ضخمة للترجمة والتجربة اليابانية خير مثلا على ذلك
وكذلك توفير أعضاء تدريس قادرين على التدريس باللغة العربية وأنا في إعتقادي
أنه في الإمكان العمل على هذا لانه معظم الدكاترة مصريين والباقية سعوديين
تغيير المفهوم لدى الطلاب ( وهذا الأهم ) أن لديهم القدرة على الدراسة والابداع باللغة العربية

من المشكلات التي جنيناها من دراستنا باللغة الانجليزية أن الثقافة الطبية لدى المجتمع ضعيفة
جداً جداً ... على العموم الموضوع يطول والنقاش يزداد
بس إنشاء نخرج بفائدة لنا جميعاً ....
بالتوفيق للجميع ....

UNIQUE .... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس