عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 05-09-2013, 11:11 AM   #7

صديق الكتاب*

عاشق التراث

الصورة الرمزية صديق الكتاب*

 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
التخصص: english
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج
الجنس: ذكر
المشاركات: 155
افتراضي رد: تعريف عام باساتذة القسم

9- الدكتور دلاور خان : استاذ بسام ومهذب على عكس الاول ويحب الوضوح , ويكره التعقيد .وهو صادق وامين , فمتى قال هذا محذوف فصدقوه , ومتى قال اكثر الاسئلة من هذا النوع , فهي كذلك ولا خوف .
وان كان الغالب انه لا يحذف اصلا , ولا يعتمد على ملخص , وانما هي كلمته الشائعة (من الجلدة الى الجلدة) اللهم الا مادة lang 222 فهذي يحذف اخر ثلاثة فصول .

وهو متساعد , ويحب الاطلاع والقرب من الطلاب , والتحدث عن حوائجهم وكثيرا مايستمع اليهم , ويبدي استعداده في التسهيل عليهم , خاصة اذا كان العدد قليل في القاعة كالعشرة ونحوه . او كان الترم صيفي لأن رمضان يؤثر عليه .

وهو يعطي اللغويات الاجتماعية , والصوتيات , والفونولوجي , والصرف والنحو , وغيرها .وشرحه مفهوم , ويوافق مستوى الطالب , ونسبة الفهم عليه عالية , ويرتاح الى شرحه كل الطلاب .
ونسبة الفائدة من حضور الدورة : تختلف باختلاف المواد , فمثلا مواد البيسك مهم جدا الحضور , بينما مثلا اللغويات الاجتماعية , غير مهم لأنه لا يشرح شي يستحق الذكر .

وطريقته في الاسئلة واضحة , وربما كرر السؤال في اكثر من فقرة وغير حتى يطمئن الى فهم الطالب .
ويفضل الصح والخطأ , والاختيار المتعدد والفراغات , وأن وضع سؤالا مقاليا فواحد فقط , ولا يزيد . وحتى هذا السؤال يجعله عاما , لا من بين السطور, (وقصده من المقالي أن يتخذه مجالا لمساعدة الطلاب حتى ينقذ الراسبين من الغرق) فلا تخافوا فهو في مصلحتكم .

ويؤخذ عليه امور بسيطة منها :
· يضيع اكثر الوقت في كلام لا طائل من تحته , ويخرج كثيرا عن الموضوع وكأنه يتعمد الفرار من الشرح .
· لم أرى له صفة بارزة جدا وواضحة في نبوغ ما , سواء من حيث اللغة , او الشرح , أو غير ذلك (ولا يعني هذا انه لا يتحدث بطلاقة او انه لايملك مهارات إيصال المعلومة ) لكني قصدت انه عادي كغيره , لا يرتفع مثلا كطارق سيدة ولا ينحدر كالبدرة , بل هو من العاديين وما اكثرهم .
· ومن مشكلاته انه يمنع التسجيل للمحاضرات , فلا تتعبوا انفسكم فلن يستجيب .


10- محمد حارس نور الدين (مصري) : من حسن حظي اني لحقت هذا الدكتور وأخذت عنده في اول الترم الماضي مادة شكسبير .أستاذ متعمق وفاهم فهما يؤهله لأن يكون من النوابغ لولا كسل يبدو عليه بين الفينة والاخرى .
هو بارع في الأدب , يشبه في الشرح , وتلخيص المسرحية او الرواية بكتابة العناصر المهمة فوق السبورة , الدكتور با سلامة كما اسلفت .وهو يتجاوب إن رأى تفاعلا من الطلاب اوتجاوباً , بحيث انه إذا ادرك أنهم قرؤا المنهج او مروا به فتجده يشرح ويبهرك بشرحه ,وقل ان تسرح او يدرك الملل والسآمة في محاضرته .
وله نظر دقيق وفراسة ثاقبة بالطالب الفاهم من اول المحاضرة , فتراه يقعد فيسأل وهو مبتسمٌ , سوالا او سؤالين , ليرى هل هو امام طلاب صادقين يريدون النجاح والتفوق ام لا .
لذلك يبني طريقته واسلوبه على هذا الاساس والله اعلم .
ومن حيث تعاونه مع الطلاب : فهو يدرك تماما ظروف المنتسبين , ويراعيهم ويستمع الى طلباتهم , في اختيار نوعية الاسئلة وما الى ذلك .
لذلك يختلف اسلوبه مع المنتظمين مائة في المائة , فهو يستحث اهل الانتظام ويربيهم على العمل والواجبات, وكتابة البحوث , ويحاسبهم على المخالفة والكسل .
فنصيحتي لا تنشغلوا بالطلبات او نوعية الاسئلة , من اول محاضرة من الدورة التأهيلية, حتى لا يحس انكم غير جاديين , فيقصر في الشرح .
وله ميزات كثيرة :كتشجيعه للمتحدث , واعطائه الفرصة للتحدث , ثم الثناء عليه واخذه في الاعتبار حال وظروف المنتسبين , وانهم اصحاب عوائل وغيره .
وطريقته في الاختبار : يفضل اسئلة الاختيار المتعدد (خمسين سوال) واكثر من النصف تكون سهلة جدا , بحيث يجيب عليها كل من يحضر الدورة ويقرأ المنهج ويفهم الشخصيات والعلاقات بينها , وربما اتى بشي تافه جدا كأنه يقدمه هدية .
ويجعل القليل من الاسئلة للمذاكر وتعتبر متوسطة , بحيث تحتاج الى وقفة قصيرة لكنها ليست صعبة ابدا .
ثم يدخر بضعة اسئلة للمجتهدين , فلا يستطيع حلها إلا المبرزون بحق , لكي يميز الممتاز من غيره , وهذا يفعله عن قصد وعمد فهو الذي أخبرنا بذلك , ويراه من العدل وانا اوافقه على هذا .

ويعيبه هداه الله :
· أنه ملول من الشرح , فلا يصبر ابدا على شرح ساعة كاملة , بالرغم من اسلوبه الممتع وشرحه المتميز .
· يضيع الوقت , ولا يبالي بمصلحة الطلاب الذين يعتبرون الدورة هي الفرصة الوحيدة للإحتكاك مع الأساتذة .
· اذا سأله طالب عن موضوع ما , بعيد عن الدرس , فهو مستعد ان يضيع نصف المحاضرة في اخذ ورد , وهذا كله سببه الملل .
لذلك انصح الطلاب ان ينتبهوا لهذا , ولا ينجروا معه في حديث , الا حول النص وحول الكتاب .
وقد تعجبت من هذا مع ان طريقته كلها عمل ونشاط مع الانتظام فكيف صار الى هذا التناقض ؟

واظن وارجح والله اعلم , أن سبب هذا هو عدم إقتناعه بنظام الجامعه في السماح بدراسة هذا التخصص عن طريق الانتساب , لذلك اذا أحس أن المنتسب فاهم وحريص , فتجده يسارع الى القيام , والى التفاعل , والكتابة وهكذا , ولذلك قلت لكم انه صاحب نظر وتفرس .

 


التعديل الأخير تم بواسطة صديق الكتاب* ; 05-09-2013 الساعة 11:18 AM.
صديق الكتاب* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس