عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 05-09-2013, 11:03 AM   #3

صديق الكتاب*

عاشق التراث

الصورة الرمزية صديق الكتاب*

 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
التخصص: english
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج
الجنس: ذكر
المشاركات: 155
افتراضي رد: تعريف عام باساتذة القسم

4- عمر باسلامة : من افضل الدكاترة في القسم اخلاقا وفهما وشرحا وصاحب اجمل اسلوب في قسم الادب بدون استثناء خاصة في شكسبير وأظني سمعت منه مرة انها تخصصه, في رسالة الماستر او الدكتوراه , ومن حيث الفهم والشرح يشبه الدكتور حارس نور, وكذا من حيث العمق والغوص على المعاني, وان كنت شخصيا ارجح بأن باسلامة اقوى قليلا , بحيث لا يميز ذلك الا ارباب النقد والذوق العالي .
هذا الدكتور الشاب ,عملاق في مواد الادب تشهد له بذلك لغته الثرية , ومخزونه اللغوي الهائل ماشاء الله , حتى تكاد تكون عائقا دون فهم الطلاب .
وهو مرتب في محاضراته في الدورة التاهيلية , بحيث تستوعب حصصه جميع القصص او كل الروايات المقررة . ويأتي في كل قصة على أكثرها , واهم المعاني فيها .ويعتمد في شرحه على الفهم دون الوقوف على الالفاظ .
وقد يجد الطالب صعوبة في الاختبار مهما ذاكر المادة , لان اجابة الاسئلة لن تكون نصا من القصة مهما طالت , وانما ستكون من فهمك للشرح كما قال لنا مرارا .
واسئلته واضحة : وكلها مقالية , ودائما يوضحها في اخر محاضرة, ولا تتغير ابدا حتى لو تغيرت المادة , فاسئلة شكسبير تشبه تماما في الطريقة , اسئلة الدراما وادب القصة, وهي عبارة عن خمسة اسئلة .
كل سؤال من الاربعة الاولى تشتمل على ثلاث فقرات عليها 10 درجات .
ياتيك بإقتباس او جملة من رواية ما ويسألك عليها ثلاث فقرات :
1) من الشخصية القائلة ؟ درجتان
2) في أي قصة او رواية وردت ؟ ثلاث درجات
3) وما هو the theme) ) المعنى ؟ خمس درجات
وهكذا يتكرر معك هذا السؤال اربع مرات فيكون المجموع 40 درجة .


ثم خمس اسئلة مقالية مباشرة( تختار اربعة منها فقط ) كل واحد عليه 15 درجة فيصبح المجموع 60 درجة .

وكما اسلفت , الرجل نزيه جدا , ويصحح الاسئلة , ويعطيك حقك , ولكنه لا يزيد ابدا , فتجد عنده من يرسب لا محالة .وهوعندي من افضل واعلم الاساتذة في مواد الادب ,وللجامعة الفخر بمثل هذا الرجل بل للسعوديين ان يفخروا باستاذ كهذا نسال الله ان يوفقه .

مع اني لم احرز عنده في مادة ال (drama ) , إلا على 74 .



5- الدكتور رأفت الوزنة : من انبغ الدكاترة واذكاهم وانبههم .درس ببريطانيا وهو ممن (وافق علمه شهادته وهم مجموعة لا بأس بها , ولولا ضيق الوقت لأفردت لهم بابا للثناء عليهم) .مع انه لايبصر وربما عرف الطالب بصوته وميزه من ثاني يوم في الدورة التأهيلية , كما حدث معي, وكنت جالسا في المقدمة واتجاوب معه يوميا , فتأخرت قليلا مرة فدخلت مسلما فرد السلام , وقال تأخرت علينا اليوم .
الرجل حسب علمي يستحق لقب دكتور, ولغته سليمة وعالية , ومفراداته مختارة منتقاة , واسلوبه حسن , ويحسن الانجليزية بطلاقة واضحة .ومنهجه في التدريس قوي يعمد الى شرح فكرة , ثم يدلل عليها ,او يمثل لها ,ثم يسأل الطلاب عنها :
هل فهمتم ياشباب ؟ ام أعيد ؟ هل اترجم بالعربية ؟ وهكذا يشجع الطلاب حتى نطمع فيه , فيظل يترجم بالعربية (وهو فيها فصيح ايضا ) كلما طلبنا ذلك , ثم ينتقل الى موضوع اخر وهكذا .
ونسبة حضور الدورة مفيدة جدا : لأنه لايخرج في الغالب عن الدورة فجميع مايذكره فيها فهو مهم .درست عنده مقدمة في الترجمة قبل عامين وامتعنا بها حقيقة. ومادة الكتابة 216 وهو مبدع في كل مايدرسه .
اما اختباراته وطريقته فيها : ففيها غموض احيانا, بحيث تقرأ السؤال وتقول صح , ثم تقرأه وتقول خطأ !! لكنها جميعا (اختيارات وصح وخطأ) لأنها تناسبه في التصحيح وتسهل عليه لأنه أعمى .
والرجل يعطي ايضا مواد البيسك, خاصة الكتابة , واذا وعد بشي فهو رجل ولا يخلف , لمح لنا ذات يوم بأن البريطانيين يعتمدون على النوع الخامس من المقال essay)) وهو argumentative )) وقال اللبيب بالاشارة يفهم, وفعلا اتى به في الاختبار : هكذا (اكتب مقال بأحد النوعين التاليين وكان من ضمنها ذاك النوع) .
والاسئلة عموما في متناول اليد بشرط المذاكرة والتركيز وحضور الدورة .
وليس الرجل بمخيف او مرعب, كما يذكر عنه وانما الحذر منه واجب ,نوعا ما
ومشكلته انه احيانا مزاجي, فيأتيك باسئلة تافهة جدا, فترى الناس حازوا مائة وكأنهم عباقرة وماهم بعباقرة ولكن الاختبار يسير, ومرة يأتيك باسئلة متوسطة , وفي القليل منها مايستعصي ويلتوي فهمه على الممتحن فيظن من لا علم عنده , أن هذا طبع الدكتور الدائم, وليس الأمر كذلك, فهو محبوب ولطيف جدا (وعنده رأفة وعنده وزن للأمور تماما كاسمه ) . حفظه الله ورعاه .
عندما نزل المطر سمحت الجامعة بعدم الحضور والانصراف وغاب جميع الدكاترة وتفاجأنا بحضور الدكتور فقال له البعض اليوم لم ياتي احد .فقال والله اني من الصباح في الجامعة لانه ياتي من مكة وقرر ان يذهب .
فاستأذنوه في البقاء لشرح الدرس, فما كان منه الا ان استجاب وصعد معهم الى إلى الأعلى , وانا انظر اليه والى سائقه الاندنوسي وهو يقوده , فله منا الشكر والثناء .

 

صديق الكتاب* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس