عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 23-11-2012, 11:13 PM   #6

LULU1409

جامعي

الصورة الرمزية LULU1409

 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
التخصص: علم اجتماع
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الثامن
الجنس: أنثى
المشاركات: 21
افتراضي رد: تلخيص مادة بحث تخرج soc418

تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابــــــــ ــــــــــــــــــــع


اساليب البحث العلمي
دراسة مفاهيم البحث لاخصائي العلوم الاجتماعية
- ان يتقدم بعض الاسباب المباشرة لتبرير القيام بالبحث وهذه الاسباب تشكل في مجموعها غرض او هدف هذا البحث.
- فيقترح الباحث يبدا ببيان واضح لمشكلة البحث يكون مقتضياً بحيث لا يتجاوز فقره او فقرتين .فالقارئ او القائم على تقويم البحث المقترح يحبذ الاطلاع على بيان دقيق وقصير للمشكلة ولذلك ليقرر منذ البداية اذا كان الموضوع جديراً بالقراءة.
- فالبيان الغامض بالمشكلة موضوع البحث قد يكون سببا في الغاء هذا المقترح منذ القراءة الاولى من قبل اللجنة المختصة. وبشكل عام فإن اكبر الصعوبات في اعداد الصيغة الخطية لمقترح البحث تتمثل في هذه المرحلة .والسبب فيذلك يعود بشكل رئيسي الى ان التركيز على جانب محدد من اية ظاهرة عبارة عن عملية فرز طويلة ولكن بيان مشكلة البحث ينبغي ان يعبر عن هذا النشاط بشكل بالغ الايجاز ومن حيث العرض تفضل طريقة ((funnel approach)) التي ترمي اولاً على النطاق النظري للدراسة ثن تنحصر في موضوع محدد.
- ويتبع البيان المقتضب للمشكلة وصف لهده المشكلة وهذه هي الخطوة المقترح للبحث.
- فيجب ان يكون وصف المشكلة موضع البحث دقيقاً ومنتظماً وموثقاً بالكامل بالمراجع الازمه.
- فالأمور التي قد يعرفها الجميع قد تكون اكثر صحه من النظريات. ولكننا نادراً ما نستخدم هذه المعرفة العامة اذا لم تكن مكتوبة وموثوقة فمثل هذه العبارات التي لا مرجع لها في عملية وصف المشكلة قد تخلق انطباعاً بان الباحث ليس على استعداد لمعالجة المشكلة بطريقة منظمة حسب الشروط التي تنص عليها طرق البحث العلمي.
- وفي العادة يكون وصف مشكلة البحث بما لا يزيد عن 2-3 صفحات .والخطوة التالية في مقترح البحث تتمثل في تحديد غرض الدراسة فينبغي على الباحث ان يبين من خلال هذه الخطوة اهداف البحث المقترح ومدى اهمية هذه الاهداف والاسباب الداعية لتنفيذ هذا البحث في هذه المرحلة بالذات.
- ربما لا شك فيه ان كل بحث تكون له اهداف مختلفة تعرض على شكل موضوعات فرعية في معظم البحوث على الوجه الاتي:
1- التعميم على النظرية. وذلك لتبيين الحد الذي يقدم معه البحث الحالي لتبيان العلاقات على المستوى الاعلى في النظرية.
2- الاهداف من خلال عرض المسائل الاجتماعية والاقتصادية. فالي أي مدى يقدم البحث الحالي لحل هذه المشكلات.
3- الاهداف من حيث علاقتها بطريقة البحث .فالبحث المقترح قد يستخدم طرقا غير معتادة لجمع المعلومات والبيانات ويقترح طرقاً جديده للتعامل مع الصعوبات المتعلقة بالأسلوب عند تنفيذ البحوث في مجالات العلوم الاجتماعية التطبيقية.
- الخطوة التالية من خطوات إعداد مقترح البحث تتعلق بتحديد جوانب القصور القيود التي تكتف تنفيذ هذا البحث. فالدراسة الشاملة المتكاملة لأية مشكلة يمكن ان تتم من خلال دراسة منفردة. حتى في الدراسات التي تغطي العديد من الاختصاصات فأنها لا تعالج سوى جوانب محدده من مشكلة البحث ولا تتم معالجتها جميعاً وقد تترك الجوانب الاخرى من هذه المشكلة لباحثين من حقول التخصصات الاخرى. وفي مقترح البحث ينبغي تقديم عرض منتظم للدلالة بوضوح غلى جوانب المشكلة التي لم تدرج في البحث المقترحون السبب في عدم ادراجها .والجواب على السؤال الذي يطرح للتعرف على هذا يتم من خلال عرض القيود الخاصة بقيمة البحث والافتراضات التي توضع للدراسة.
- وفي العادة فان هذه الخطوة تنطوي على اقتراح نظرية او نظريات جديدة. تقديم مزيداً من التركيز على اجزاء من نظريات محددة او لتكوين مفاهيم جديدة او ايجاد صلات جديدة بين مفاهيم قديمة عند التعرف على الظاهرة موضوع الدراسة وقد يكون عدد البحوث التي تتم مراجعتها لتشكيل الفرضية كثيرة للغاية على انه يتوقع ان يظهر الباحثون مقدرتهم في ابراز الافكار الرئيسية يشكل مقتضب لا يتجاوز 2-3- صفحات من كل هذه البحوث.
- ونتيجة هذه العملية نتوصل الى بيان بالفرضية.
يجب ان يكون واضحة قد الامكان وان تحيط القارئ علماً باتجاه العلاقة (ايجابياً او سلبياً) وبمدى قوة هذه العلاقة(طفيفة او متوسطة او كبيرة)وبنوع هذه العلاقة (بسيطة او جزئية او مركبة الخ)وبشكل هذه العلاقة (خطية منحنية او راسية...الخ)
الخطوات الرئيسية: الثالثة في اعداد مقترح البحث تتمثل في تبيان (وحدات التحليل ومتغيرات الدراسة)) فينبغي للباحث ان يحدد الوحدات التي ينبغي قياسها ومن هو اعضاء وحدات مجتمعات الدراسة المفترضة او الفعلية. وهذا يحدد اذا كان هذا البحث من النوع التجريبي او الشامل فاذا كان من النوع التجريبي. يجب ان يحدد الباحث مجتمع الدراسة وما اذا كانت التغطية شاملة لمجتمع افراد المجتمع ام جزئية من خلال عينة تمثل هذا المجتمع.
ويتم تعريف وحدات الدراسة لأغراض القياس. وهذه الخصائص تنخرط في ثلاث فئات :المتغيرات التابعة – المتغير المستقلة – المتغيرات الخارجية. والمتغيرات في الفئتين الاولى والثانية يكن تعريفها علمياً من حيث الوظائف التي تؤديها والمفاهيم الي ينطوي عليها فرض والدراسة.
اما تشكيل الفرضية فينبغي ان يشير الى العوامل الخارجية للدراسة.
والخطوة الرابعة من مقترح البحث هي تصميم (خطة) البحث.
الخطوة الاخيرة م مقترح البحث تتعلق بالجانب الاجرائي من الدراسة وهنا لا بد للباحث ان يبين ما ينبغي القيام به عند اجراء البحث ومن سيقوم بهذه الاعمال والوقت المناسب لتنفيذها والتكلفة المترتب على ذألك. فالبحث التجريبي قد يتطلب توفير معامل (مختبرات) خاصة بالإضافة الى توفر أجهزة للقياس باهضه التكاليف علاوة على الاخصائيين لا جراء هذا القياس واستخدام هذه الأجهزة.
اما اذا كان البحث شاملاً فالمسالة الاولى التي ينبغي مراعاتها تتعلق بنظر وتركيب جمهور مجتمع الدراسة فينبغي معرفة المكان الذي نحصل فيه على هذا الاطار وتكليفه ذلك وما اذا كانت الجهات الحكومية ستصبح او تساعد او توفر الاطار اللازم لهذ المجتمع. كما ينبغي ايضا تحديد الجهة التي ستنفذ الدراسة الاستطلاعية اللازمة للدراسة الاصلية. وعلاوة على الفحوص السابقة للنتائج كذلك لابد من تحديد الاشخاص الذين سيقمون بإجراء المقابلات اذا كان ذلك جزءاً من خطة البحث. ومن سيقوم بتدريبهم على فن إجراء المقابلات ومن سيتولى الاشراف على العمل الميداني ومن يدقق ويرمز الأسئلة في حال استخدام طريقة الاستبيان لجمع البيانات . وتقرير اذا كان ثمة حاجة لاستخدام الحاسب الالي في تحليل النتائج , وما اذا كان ثمة حاجة للتشاور مع الاخصائيين في مجالات القياس وتصميم الدراسة والتحليل الاحصائي للنتائج.
- ختاما لهذا الباب نوجز ما ورد فيه من افكار في نقاط التالية:
- المشكلة موضوع البحث .
- فرضية البحث
- وحدات التحليل والمتغيرات
- تصميم البحث. كيفية معالجة الانواع المختلفة من المتغيرات في الدراسة معالجة ميدانية.
- الجانب الاجرائي : المهمات المحددة في عملة تنفيذ البحث.

النهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــايه...... ....اعيدلكم ترى ناقص قسم النظريات في الملزمة اللي عندها تضيفه .

ادعوووووووولي لا تنسون الله لا يحرمنا من مساعدة بعض....

 

توقيع LULU1409  

 

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

 

LULU1409 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس