عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 30-01-2012, 09:06 PM   #27

د.مشاعل

حلزونة.

الصورة الرمزية د.مشاعل

 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
كلية: كلية العلوم للبنات بالفيصلية
التخصص: فيزياء :)
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,874
افتراضي رد: فعالية القراءة الجماعية



أهلا وسهلا
كما أسلفنا اليوم موعد كتابة آسماء الكتب وبداية الترشيح .. وسيستمر الترشيح حتى يوم الجمعة وبهذا نبدأ قراة الكتاب المختار مع بداية الأسبوع القادم-السبت- إن شاء الله :)

..
1-صلاة ركعتين 19 صفحة فقط لـ الشيخ علي الطنطاوي ,,
نبذة عن الكتاب:

كتيب يحوي مقالًا للأديب الراحل الفقيه المُعلّم علي الطنطاوي رحمه الله و غفر له، هذا المقال يتحدث عن صلاة لركعتين، يصف فيها المؤلف ما يعتبره أدنى درجات الخشوع في الصلاة، و هي أن يفكر المصلي في معاني ما يتلو، و أن يتدبر بقلبه ما يتحرك به لسانه،

أكثرنا لا يصلي، و إنما يقوم و يقعد، و يركع و يسجد، و إنَّ العامل الذي يذهب ليقابل رئيس الشركة، و المعلم الذي يمضي ليدخل على وزير المعارف، و كل من يكون منا على موعد من رئيس أو أمير أو ملك يستعدّ لهذه المقابلة بزيّه و ثيابه و يهتمّ بها بفكره و قلبه، أكثر مما يستعدّ للصلاة و يهتمّ بها.

و هذه الحقيقة لا نستطيع أن ننكرها (مع الأسف)، مع أنّ المصلي إنما يدخل على الله، ملك الملوك، و مَنْ كل خير عنده، و كل أمر بيده، و مَنْ إن أعطى لم يمنع عطاءه أحد، و إن حَرَم لم يعطِ بَعده أحد.

,,


2-كخة يا بابا 126 لـ عبدالله الملغوث ,,
نبذة عن الكتاب:

إن أبرز مشاكلنا السلوكية والإجتماعية تبدأ في مجتمعاتنا مبكراً، مبكراً جداً... فنحن نستقبل أطفالنا بعبارات: "كخه يا بابا"، و"أح يا ماما" و"عيب" حتى ينبت الشعر في شواربهم.

هذه العبارات التي ترافق أطفالنا سنوات طويلة جعلت الكثيرين منهم لا يجيدون الحديث وإرتكاب الأسئلة، تبدو جملُهم ناقصة وكأن أرتالاً من الفئران الشرهة انقَضّت عليها بأسنانها الحادة؛ في حين تبدو جمل الأطفال الآخرين أكثر دهشةً وإنشراحاً، منعنا أطفالنا مبكراً من المحاولة والخطأ فحصدنا جيلاً مهزوزاً إلا ما رحم الله.

البدايات المتعثرة لا تُقَلِّص حظوظ فرق كرة القدم في الفوز بالدوري فحسب، بل تُقَلِّص حظوظ الوالدين بالفوز بابن مبدع أو ابنة مبدعة؛ يرى البروفسور "سيدني ألتمان" عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي من أصل كندي، الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1989، أن قمع الاطفال لا يجعل منهم أشخاصاً ناجحين: يقول: "إن القمع اللفظي والجسدي لا يصنع إبداعاً، الإبداع يحتاج إلى جناحين، هما: المبادرة، وعدم الخشية من الوقوع في الخطأ، هل رأيتم طائراً يحلق بلا جناحين؟".

هنا... محاولة من المؤلف لنقد بعض سلوكياتنا وظواهرنا الإجتماعية المعاصرة، منذ أن نستمع إلى "كخة يا بابا" صغاراً إلى كهولتنا، حيث حاول المؤلف أن يسلط الضوء على بعض الممارسات التي حولتنا إلى مجتمع محبط ويائس ولا يجيد الفرح، وهي كتابات دونها بين عامي 2004 و 2010

3-عمر من ورق200 لـ فاروق جويدة ,,
نبذة عن الكتاب:

أتمنى أن أبدأ معك كل يوم قصة حب جديدة، أعيد اكتشاف وجهك وأشعر أنني أراك لأول مرة .. وأن ابتسامتك مازالت تحتوي أحزاني وتحمل عني هموم زماني.. وأن أحاديثنا ومحاوراتنا ستظل دائما تفجر في أعماقنا حيرة التساؤل .. ونشوة البحث عن الحقيقة .. وأننا لن نصبح يوما مثل الناس حينما تهدأ في أعماقهم كل الأشياء .. وأريدك دائما ثورة في ضميري .. وراحة لمشاعري .. وأملا أستمد منه قدرتي على مواجهة الحياة.. إننا مطاردون في هذا الزمن لأنه يطارد كل شيء جميل ونحن مازلنا من حراس الجمال فيه

4-يوميات كهل صغير السن52لـ عمرو صبحي,,
نبذة عن الكتاب:

وحيداً في غرفتي أتخفف من ثقل التفاصيل، وبعد المسافات، وأوجاع الروح..
متعبٌ .. الزكام يترك طعماً بالياً يستشري في فمي، حلقي ينغرس فيه آلاف الخناجر والسعالُ يكاد يمزق صدري.
أتناول قرصين من المسكنات.. ثم أحتسي كوباً من الينسون الدافئ علّهُ يصل الى دواخلي المتجمدة التي تتوق للدفء.

أتقمصُ اللاشئ، تنهيدةٌ قصيرة..
وتتطلعٌ لراحة العدم.

5-ماذا لو 19 صفحة فقط لـ جهاد نجيب,,
نبذة عن الكتاب:
بين الـ(لا) و الـ(نعم) تسقط بتلاتُ زهرة.....
اختيار......
تفقدُ عطرَها شيئاً فشيئاً ,مع الحياة....
نعودُ – بعد حينٍ – نحصيها , نفتش فيها عن الاحتمالات.....
نبكي و نسألُها , ماذا لو؟!
و لا جواب
و لا تعود
و تماماً كما لا مجال لاعادة الحياةَ لها ... لا مجال لاعادة الاختيار.


من جهتي أُرشح كخة يا بابا لأنه يناقش قضايا وظواهر داخل المجتمع السعودي فعلا .. لكن فيه شيء من النطرة الشمولية التي لم تنقص من فائدة الكتاب إلا القليل جداً جداً
هذا فيما يخصني لكن صوتي لن يؤثر في الترشيح ..

فيما يتعلق بالكتب التي عدد صفحاتها قليل جدا ما رأيكم لو نختار اثنين من اصحاب الصفحات 19 مثلا.. بدل من واحد فقط!؟؟
والأمر يعود إليكم


بالتوفيق ,,, نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

توقيع د.مشاعل  

 

"مئات الصفحات
مئات الصحفات
كي يقول كلمة
ولا يقولها"
___ وديع سعادة.

 


التعديل الأخير تم بواسطة د.مشاعل ; 30-01-2012 الساعة 09:10 PM.
د.مشاعل غير متواجد حالياً