الموضوع: نماذج مراجعة
عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 30-06-2008, 02:30 AM   #11
PACIFIC OCEAN

Take it easy

 
الصورة الرمزية PACIFIC OCEAN
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
كلية: كلية الاقتصاد والادارة
نوع الدراسة: ماجستير
المستوى: الأول
الجنس: ذكر
المشاركات: 712
افتراضي

د. محمد ،،

تحية طيبة ،،

أعجبني كثيراً طرحكم لهذا الموضوع خصوصاً في هذا الوقت ، وربما أخرج قليلاً عن الموضوع لأن هناك روابط ذات علاقة بالطالب والدكتور لا بد أن أتطرق لها . و موضوعكم يا استاذنا الغالي هذا قد ينهي جزءاً كبيراً من الشكوك حول المصداقية التي نجزم - بإذن الله - أنها موجودة . ولكن لا ينهي جميع الشكوك لأسباب أوردها كما يلي :

1) ركزتم من خلال الموضوع على جانب الطلاب الغير عقلانيين ، وليس لدي أدنى شك بأن هناك طلاب دائماً يتذمرون ويلقون باللوم على أعضاء هيئة التدريس رغم أن المشكلة بأنفسهم . ولكن لمعالجة الموضوع تمنيت لو أنكم عرجتم على موضوع الطلاب العقلانيين - وهم كُثر - الذين يجب أن لا يتم تعميم هذا الموضوع عليهم . فهل كل الطلاب مُتذمرون و مشككون ؟

2) أهملتم جانب أعضاء هيئة التدريس والذي هو الطرف الآخر للمشكلة التي نتحدث عنها ، فمثل ما يوجد - ولله الحمد -كثير من أعضاء هيئة التدريس على قدر عالي من التعامل الراقي والتعاطي مع مشاكل الطلاب و مساعدتهم و وضع المنهج المنطقي الذي يفيد الطالب دون تعقيد أو تشويش ، فعلى العكس تماماً نجد بعض الأساتذة وكأنهم أشباح ! تجد الطالب يؤجل بعض المواد لتخوفه من سياسة الدكتور في المنهج والأسئلة ناهيك عن التعامل مع الغير!.

يجب أن لا تقتصر المشكلة على تصحيح الأسئلة ، للمعالجة يفترض أن تؤخذ من جميع جوانبها :
عبارة "جميع الطلاب جيدين" خاطئة ، و عبارة "جميع أعضاء هيئة التدريس جيدين" أيضاً خاطئة ،،
في المقابل من الخطأ أن نقول "جميع الطلاب سيئين" أو "جميع أعضاء هيئة التدريس سيئين" !

تجنب التعميم هو الطريق لحل المُشكلة ..
هناك اشياء إيجابية في القسم (نعم)
هناك أشياء سلبية في القسم (نعم)
هناك طلاب إيجابيين (نعم)
هناك طلاب سلبيين (نعم)
هناك أساتذة إيجابيين (نعم)
هناك أساتذة سلبيين (نعم)

صدقني لو تم التعاطي مع المشكلة من جميع جوانبها فإن إحتمالية الوصول إلى حل واردة بشكل كبير وفي فترة زمنية قصيرة . و ستتوقف عملية الدوران في حلقة مفرغة دون وجود حل للمشاكل .

فمثلاً من ضمن السلبيات ( المناهج ) !
تجدها عنصر متغير بتغير دكتور المادة !
ألا يوجد منهج ثابت لكل مقرر ضمن الخطة الدراسية للطلاب ..
فعلى سبيل المثال .. تخيل أن الطالب (1) يدرس مادة معينة عند الدكتور (أ) بمنهج يحدده الدكتور ، و يأتي طالب آخر(2) في الفصل الذي يليه ويدرس نفس المادة عند الدكتور (ب) بمنهج مختلف عن المنهج الذي حدده الدكتور (أ) .
ما هي النتيجة لهذه المعادلة السهلة ؟
بالطبع النتيجة ستكون سلبية لأن حصيلة الطالب (1) العلمية ستكون مختلفة عن حصيلة الطالب (2) ناهيك عن التبعات لهذا الموضوع فمنها أن حصيلة الطالب (1) من الدرجات ربما تكون أكثر أو أقل من حصيلة الطالب (2) من الدرجات وذلك للصعوبة أو السهولة التي كان عليها الاختلاف !

دكتور محمد ،، أعلم أن الأمانة كبيرة وأنتم خير من يقوم بها ، أعرف أنك تسعى وتراقب و تتابع عن كثب ما يحدث ، تتواجد دوماً معنا لتكون قريب من مشاكلنا ..
إن كان لي رجاء آمل من سعادتكم أن تضع نصب عينيك على الطلاب والأساتذة معاً . إتهام الطرف الأول لا يعفي الطرف الثاني من وجود مشكلة . الإشادة بالطرف الأول لم تأتي إلا بنجاح الطرف الثاني .

عذراً على الإطالة ،،،

والله من وراء القصد ،، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ،،

تحيتي وتقديري ،،

 

توقيع PACIFIC OCEAN  

 

Logic is Logic , and Truth is Truth
Logic may contain Truth
but Truth is not always necessarily Logic

 

PACIFIC OCEAN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس