عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 17-06-2008, 09:34 PM   #12
سوار العسل

ربِّ افرِغ عَلَيَّ صبرًا

 
الصورة الرمزية سوار العسل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
نوع الدراسة: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 923
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عذرًا أخت دافورة توني انتبهت للموضوع ، أنا قسم اقتصاد كان فيه في النسخة القديمة لموقع الجامعة كلام مرتب عن القسم بعد بحث هذا اللي طلع (:

الاهتمامات والمهارات والخصائص اللازمة للنجاح في هذا المجال:
الاهتمامات : الاهتمام بالقضايا العامة ذات العلاقة (الفقر، الضرائب، التضخم، البطالة).
المهارات والخصائص : يفضل أن تتوفر في الطالبة التي ترغب في الدراسة بالقسم المهارات التالية: القدرة على التعامل مع الأرقام، القدرة على التفكير المنطقي، القدرة على التحليل والمقارنة، مهارات التعامل مع الحاسب الآلي، مهارات قوة الملاحظة، مهارات حل المشكلات المعقدة.

المواد التي تدرس بالتخصص:
مبادئ البحث العلمي، تحليل اقتصادي جزئي، تحليل اقتصادي كلي، اقتصاديات نفط، النقود والبنوك، اقتصاد دولي ( تجارة دولية)، المالية العامة، تنمية اقتصادية، اقتصاد رياضي، تاريخ الفكر الاقتصادي، تحليل اقتصادي إسلامي، تخطيط اقتصادي، الاقتصاد القياسي، الاقتصاد الإقليمي، اقتصاديات الصناعة.

الفرص الوظيفية:
التدريس بالجامعة (كلية الاقتصاد والإدارة/قسم الاقتصاد)، العمل في البنوك (الفروع النسائية)، مجالات الاستثمار، المستشفيات، المحلات النسائية، المراكز الخاصة بالبحوث الاقتصادية والاستشارات، بعد أخذ دورات في الحاسب الآلي، والاقتصاد القياسي، الفروع النسائية بالوزارات والمؤسسات الحكومية مثل: وزارة التخطيط، ووزارة التجارة (أو الغرفة التجارية الصناعية)، ووزارة المالية والاقتصاد الوطني، المكاتب المتخصصة في الاستشارات الاقتصادية وتقويم المشروعات.

مسارات القسم سبعة :

اقتصاد نقود و مؤسسات مالية
اقتصاد أعمال
تأمين
اقتصاديات النقل و السياحة
اقتصاديات دراسة الجدوى
التمويل الإسلامي
الاقتصاد الدولي

المفعّل منها للأسف الثلاثة مسارات الأولى فقط ، و النقل و السياحة فيه هرجة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسار اقتصاد البنوك و المؤسسات المالية :

يحتل اقتصاد النقود والمؤسسات المصرفية مكانا هاما بين فروع النظرية الاقتصادية الحديثة. تبرز هذه الأهمية بشكل خاص مع اتساع شبكة المبادلات المحلية والدولية في ظل النظام العالمي الجديد. هذا النظام الذي أصبح النواة التي تدور حولها كافة الفعاليات الاقتصادية كالدخل ، التوظيف ، ومستويات الأسعار والتي هي بلا شك محاور تهم كل فرد من أفراد المجتمع.ويستهدف هذا الفرع تعريف الطالب بالمبادئ والنظريات التي تحكم اقتصاديات أداء وطرق عمل الكيانات والمؤسسات العاملة في القطاعين المصرفي والمالي من المنظورين الرأسمالي والإسلامي ، وبالتالي يوضح الكيفية التي تتفاعل بها مؤسسات الوساطة المصرفية وغير المصرفية في أسواق النقد وأسواق رأس المال وعرض تحليل لآثار السياسات النقدية

مسار اقتصاد الأعمال

يعتبر اقتصاد الأعمال أحد الفروع الحديثة لعلم الاقتصاد ويرتبط بشكل أساسي بتخصصات علم إدارة الأعمال. و يهتم هذا الفرع بتزويد الطالب بالمهارات المرتبطة بصناعة القرارات الإدارية ومن ثم متابعتها ومراقبتها في جميع مراحل إنتاج وتسويق السلع. وهذا بالطبع يتطلب تزويد الطالب بتقنيات علم الاقتصاد ومعاييره العلمية وأساليبه القياسية خاصة فيما يتعلق بجوانب الطلب والعرض والتكاليف والإيرادات وطرق التسعير بغرض ترشيد هذه القرارات والرفع من كفاءتها

هذا موقع القسم : http://economics.kau.edu.sa/Default....=120002&Lng=AR

و هذا موقع الخطط الدراسية : http://economics.kau.edu.sa/.aspx?Si...ng=AR&cid=3018

و إذا عندك أي أسئلة أنا في الخدمة .

 

توقيع سوار العسل  

 

سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك

 

سوار العسل غير متواجد حالياً